طب وصحة

ما هي أسرع طريقة للتخلص من التدخين؟


أثبتت البحوث الجديدة التي قامت بها جامعة الأكسفورد مؤخراً أن التوقف عن تدخين السجائر فجأةً يعد من أفضل الطرق للتوقف عن التدخين والتخلص منه نهائياً. ولقد شملت الدراسة مجموعة من المدخنين الذي يحاولون الاقلاع عن التدخين بشكل نهائي. وبحسب نتائج الدراسة فأن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين بشكل مفاجئ أكثر نجاحاً من أقرانهم الذي يحاولون الإقلاع بشكل تدريجي.

وأظهرت الإحصائيات أن 25% من المدخنين ينجحون في الإقلاع عن التدخين باستخدام هذه الطريقة خلال 4 أسابيع، كما استطاع 42% من المدخنين الإقلاع نهائياً بعد مرور 6 أشهر، كما أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يعتمدون التوقف التدريجي يفشلون غالباً في التوقف عن التدخين أو يعودون لممارسة هذه العادة غير الصحية بعد حوالي الاسبوعين من الإقلاع النهائي.

وبحسب الطبيبة نيكولا هاولي المشاركة في إجراء البحث: “لم يلتزم معظم الأشخاص الذين قاموا بتخفيض عدد السجائر لعدة أسابيع بموعد الإقلاع النهائي، لذلك يعد الإقلاع التدريجي غير جيد لأنه يشعل الرغبة الشديدة في التدخين. وفي هذا السياق يفضل أن يتم اختيار يوم محدد للإقلاع بشكل نهائي والإلتزام به، كما يعزز تناول الأدوية التي تقوم باستبدال النيكوتين بالفارينكلين من فرص النجاح بالتخلص من التدخين”.

وقد لا يعد الإقلاع عن التدخين عملية سهلة بالإجمال إلا أنها تعود بفوائد كبيرة على صحة الإنسان وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان، فهي تساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50%، كما أنها تسهم في خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة.

مجلة الرجل