استشارات و فتاوي

هل يجوز لى أن أتزوج بأجنبية بغرض العفة فقط؟ يعنى ممكن تكون عقيم .. أو كبيرة فى السن


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، القائمون على الموقع متعكم الله بالصحة والعافية…وجعله فى ميزان حسناتكم
سوالى: أنا شاب أبلغ 34 عام .. وسوف أغترب عما قريب .. وأعيش فى عنت شديد وفى أمس الحاجة لأعف نفسي .. وبما أني فى بداية عهدى بالاغتراب بالتالى لا أستطيع أن أتحصل على ما أتزوج به عاجلاً .. هل يجوز لى أن أتزوج بأجنبية بغرض العفة فقط … يعنى ممكن تكون عقيم .. أو كبيرة فى السن أو لا ترغب فى الإنجاب … لأني أدرك تماماً أنه مهما طالت غربتى لابد من العودة للوطن والزواج من بنات الأهل .. وبالتالى هذا الزواج سيكون مؤقتاً بفترة الاغتراب .. هل يجوز لى الزواج من أجل أن أحفظ نفسي؟!

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فما أدري ما تعني بالأجنبية؟ إن كنت تقصد من كانت على غير دين الإسلام فاعلم أن الزواج بها لا يجوز إلا بشروط ثلاثة:
أولها: أن تكون كتابية – يهودية أو نصرانية – فالزواج بالملحدة لا يجوز؛ وقد قال سبحانه {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن}
ثانيها: أن تكون عفيفة أي مجانبة للزنا؛ لأن الله تعالى قال {والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم} والمحصنات في الآية بمعنى العفائف
ثالثها: أن تكون القوامة لك والتصرف بيدك؛ بحيث إذا رزقت أولاداً أمكنك توجيههم وتنشتئهم على الإسلام ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات
وأما إذا كان المقصود بها المسلمة التي هي من غير جنسك فلا حرج عليك في الاقتران بذات الدين؛ لأن الكفاءة في النسب غير معتبرة على الراجح من أقوال أهل العلم؛ فيجوز للقرشي أن يتزوج بحبشية والعكس صحيح.
ومهما يكن من أمر فإن الزواج بنية الطلاق صحيح عند جمهور العلماء؛ اعتباراً بأن المضمر في النفس لا يؤاخذ الله به، وقد قال النبي صلى الله عليه وسـلم “إن الله تعالى تجاوز لأمتي ما حدثت بها أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم به” رواه مسلم، ولأن النية قد تتغير وقد سئل الإمام مالك رحمه الله تعالى عن ذلك فأجازه، والله تعالى أعلم.

الشيخ د.عبد الحي يوسف
المشكاة


‫10 تعليقات

  1. (فإن الزواج بنية الطلاق صحيح عند جمهور العلماء؛ اعتباراً بأن المضمر في النفس لا يؤاخذ به)

    معقوله يامولانا الكلام ده ؟ كده خليت شنو للشيعه ماياهو زواج المتعه زاتو !!!؟

    ياخي بسبب فتوى زي فتواك دي في شيشانيات خرجن من الاسلام بسبب العرب الذين يأتو للزواج السياحي بنيه الطلاق

    هل اضحت اعراض الناس لعبه في ايادي العابثين ؟

    وهل ترضى ياشيخ ان يتزوج ابنتك احد بنيه التمتع بها وتطليقها بعد ان يقضي منها وطرا !!!!

    اقول للشيخ المفتي اولا وللسائل ثانيا ولكل المسلمين: ما لاترضاه لنفسك لا ترضاه للناس

    والاسلام بعث ليتمم مكارم الاخلاق وهذا زواج لا مروؤه فيه ولا كرامه

  2. انا عاد من الليلة دي شيخي (ود بلد) . تلحقنا وتفزعنا . دا الكلام السمح .

  3. غايتو المفتي ده بالغ عديل كده في فتوته هذه و افترى على الامام مالك رضي الله و الذي يهتم بالنية قبل اي فعل ايما اهتمام

  4. ورد في حاشية الشبراملسي على شرح المنهاج ما نصه: ( أما لو توافقا عليه قبل و لم يتعرضا له في العقد لم يضر لكن ينبغي كراهته ).

    وفي نهاية المحتاج: ( خرج بذلك إضماره ، فلا يؤثر و إن تواطآ قبل العقد عليه ) .

    وقال النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: ( قال القاضي : و أجمعوا على أن من نكح نكاحاً مطلقاً و نيَّتُه أن لا يمكث معها إلا مدة نواها فنكاحه صحيح حلال )

    و انظر نحو ذلك في [ الحاوي ، للماوردي : 9 / 333 ] و [ مغني المحتاج ، للشربيني : 3/183 ] .

    وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

    “ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّ ةُ وَالشَّافِعِيَّ ةُ وَالْحَنَابِلَة ُ فِي قَوْلٍ جُزِمَ بِهِ فِي الْمُغْنِي وَالشَّرْحِ عَلَى أَنَّهُ إِذَا تَزَوَّجَ امْرَأَةً بِنِيَّةِ الطَّلاَقِ بَعْدَ شَهْرٍ أَوْ أَكْثَرَ أَوْ أَقَل فَالنِّكَاحُ صَحِيحٌ سَوَاءٌ عَلِمَتِ الْمَرْأَةُ أَوْ وَلِيُّهَا بِهَذِهِ النِّيَّةِ أَمْ لاَ . وَذَلِكَ لِخُلُوِّ هَذَا الْعَقْدِ مِنْ شَرْطٍ يُفْسِدُهُ”

    وقال ابن قدامة: “وان تزوجها بغير شرط الا أن في نيته طلاقها بعد شهر أو اذا انقضت حاجته في هذا البلد فالنكاح صحيح في قول عامة أهل العلم ….” “…..و أعطى الخرقي مثالا آخر قال:و لو تزوجها على أن يطلقها في وقت معين لم ينعقد النكاح قلت عند جمهور الحنابلة و ينعقد عند أصحاب الرأي و جل الشافعية….”.
    أما الآن : فقد أفتى معظم العلماء المتأخرين بحرمة هذا الزواج ، فقد أكدت دراسة بحثية أن الزواج بنية الطلاق حرام شرعا لما يترتب عليه من مفاسد ، وتجاوز لشروط عقد النكاح الصحيح. أما زواج المسيار فقد أجازه بعض العلماء ابتداء ، ولكن بعضهم تراجع بعد ذلك ؛ لأن بعض ضعاف النفوس تجاوزوا صورته الشرعية ، وحولوه إلى ما يشبه زواج المتعة ، و لذلك قال العلماء بحرمته سدا للذريعة.
    وأشارت الدراسة إلى أن الصورتين تنتشران في هذا الزمن بين أبناء المسلمين ، وتسببتا في حدوث أزمات في كثير من المجتمعات وإن لم تصل إلى حد الظاهرة .
    وأوضحت الدراسة التي أعدها الباحث الشيخ / إحسان عايش العتيبي بمجلة الدراسات الإسلامية والمنشورة على موقع الفقه الإسلامي أن من يضمر الطلاق بمن يرغب أن يتزوج بها خصوصا في بلاد الغرب سبّب مشاكل كثيرة وردة فعل عكسية وخاصة عند النصارى ولا سيما من أسلم منهم حديثا.
    وساقت الدراسة أقوال أهل العلم الثقات في حكم الزواج بنية الطلاق منهم شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام النووي و ابن قدامة وابن عثيمين والشيخ رشيد رضا وغيرهم من أئمة المسلمين وفقهائهم .
    أما بشان ” زواج المِسيار” وصورته، أن يتزوج رجل امرأة مطلقة أو أرملة – في الغالب – على أن يأتيها مرة أو أكثر في الشهر، وغالباً ما تكون في منطقة بعيدة عن سكنه الأصلي، ويكون ذلك برغبة منها فتتنازل عن حقها في العدل بينها وبين زوجته الأولى.
    أوضحت الدراسة أن صورة هذا العقد شرعية لا غبار عليها ، لذا أفتى العلماء بجوازها، و نوهت الدراسة أن بعض ضعاف النفوس تجاوزوا حدود هذا الصورة الشرعية، وتبنته مكاتب حدّدت أسعاراً !! لهذا الزواج “عمولة” لذلك توقف بعض العلماء عن القول بالجواز ومنهم الشيخ بن عثيمين “رحمه الله”.

  5. ان تبدو ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله,,,, ده معناه شنو

  6. انا اغتربت من السودان و عمري 19 سنه فقط من اجل العلم و بعدها طالت الغربه و تحولت ماديه و خلاصه تجربتي من الغربه الخصها لك في الاتي
    احفظ الله يحفظك
    اما حكايه الزواج من اجل حفظ نفسك من الوقوع في المعصيه فده كلام ساي … ممكن الزول يتزوج و يزني باخري فالمغريات هنا كثيره و لا بد من الصبر و ان شاء الله ستجتاز هذه المرحله لحد ما ترجع السودان و تتزوج بسودانيه و عليك في الغربه ان تبتعد من أصدقاء السوء

  7. كلام الشيخ دا عين العقل
    كلام علماء وفقهاء خلوا التنطط والتنظير
    اقول ليك قال النووي والمالكية حتى ابن باز اجازوا خلوا شغل ( العنقاله دا )