سياسية

المؤتمر الشعبي يطالب بنصيب في السلطة يوازي إسهامه في الحوار الوطني


طالب حزب المؤتمر الشعبي، بمنحه نصيبا في السلطة ” يوازي حجمه ، وإسهامه في صنع الحوار وتحريك الساحة السياسية “، وذلك قبل أيام من الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة “الوفاق الوطني”.
وأجاز المؤتمر العام للشعبي الذي انعقد الأسبوع الماضي، قرار المشاركة في حكومة “الوفاق الوطني” التي ينتظر تشكيلها خلال أيام، تتويجاً لمخرجات حوار داخلي أمتد لنحو ثلاث سنوات.

وعند الإعلان عن مبادرة الحوار الوطني في يناير من العام 2014، فارق حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الراحل حسن الترابي تحالف المعارضة، والتحق بمشروع الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير، منهيا معارضة للسلطة ناهزت الخمسة عشر عاما، وهو ماجر عليه حزمة انتقادات من المعارضين، لكن الحزب دافع عن خطوته بتأكيد تبنيه مطالب المعارضة داخل طاولات الحوار.

وقال الأمين السياسي للشعبي، كمال عمر، لـ (سودان تربيون) الأحد، إن المفاوضات حول مشاركة الحزب في الحكومة المقبلة لا زالت جارية ولم تتوصل إلى نتيجة بعد، مشدداً على أن الحزب منذ البداية كان قراره الحرص على المشاركة الفاعلة، لإجازة الحريات وتنفيذ المخرجات.

وتنامت تسريبات على نطاق واسع خلال الساعات الماضية، بأن المؤتمر الشعبي قرر تجميد المشاركة في الحكومة المرتقبة، وأنه تعهد بدعمها من الخارج، وذلك في أعقاب تقارير صحفية تحدثت عن أن الحزب طالب بنسبة 50 % من نصيب المؤتمر الوطني الحاكم للمشاركة.

ونفى عمر صدور قرار بتجميد قرار المشاركة، واستدرك بالقول “لكن يجري التفاوض حول نصيب الحزب في المشاركة، وهو نصيب نقدره بموقف الحزب في صنع الحوار الوطني وحجم الحزب في الساحة السياسية”.

وأوضح أن الشعبي صنع مع رصفائه في الحوار الوطني، مخرجات وصفها بالكبيرة، وتحتاج إلى حراسة، مؤكداً إلتزام الشعبي بمخرجات الحوار.

وتابع “نؤكد التزامنا بمخرجات الحوار، وهو إلتزام سياسي لكن المشاركة على مستوى المجلس الوطني والوزارات، هناك تفاوض يجري حتى الآن ليست هنالك نتيجة، والأيام المقبلة ستسفر عن المصير”.

من جهته أكد القيادي بالشعبي، ابوبكر عبد الرازق، أن الأمانة العامة للحزب لم تجتمع منذ إنتهاء المؤتمر العام للحزب، للنظر في أي قرار مشيراً إلى أن الأولوية القصوى للأمين العام هي إنفاذ مخرجات الحوار وإجازة الحريات.

وأضاف “من يظنون اننا حريصين على كراسي السلطة فليهنأوا بكراسيهم”، مؤكداً أن الحزب الحاكم لم يعرض على الشعبي نصيباً في المشاركة، مردفاً “وحين يأتي العرض ستقرر الأمانة العامة اما الرفض او الموافقة

سودان تربيون


‫5 تعليقات

  1. بالله ده كلااااام
    الوطن بقي كيكه توزع ياريس
    طيب اين نصيب الشعب يا ريس
    هل هي كيكه خاصه لا ينالها الا خائن او حرامي او رافع سلاح ف وشك او فاقد تربوي او سالب او عميل ولا الفهم كيف يا ريس
    ماذا فعلو هؤلاء البشر للشعب لكي تختذل البلاد ف كيكه توزع لهم
    وانت اكتر زول عرفت انو توزيع الكيكه ع ميه ح انهي القضيه وفاكر انو خلاص ح تجيب الذئب من ضنبو لكن ح اطلع تاني يوم الف اشيلو سلاح او ابقو عملاء واقولو برضو دايرين كيك
    براكم بقيتوا البلاد غابه ولا كيكه فيها الا لكل جبار مفترس فاسد عميل مخرب فاقد او ع الاقل واحد فيهم ممكن نطلق عليه غير مفيد للبشريه السودانيه
    اين كيكه الشعب يا ريس
    اين نصيب الشعب من كيكه البشير
    طيب ما عايزين كيكه لكن لماذا تاخذو حق الكيكه من الشعب وتعملوا بيها كيكه وتوزعوها ع مافيا وافراد ماذنب الشعب
    الشعب ما عايز كيكه
    وما عايز تشيل حق الكيكه منو
    وبعدين لمتين الموال ده ح انتهي
    تشيل كل مرة حق الكيكه من اموال الشعب بالزيادات والثروات وتديها لافراد معدوده وبرضو المشكله ما انتهت وتاني ترجع تشيل حق كيكه جديده لناس جديده. وهكذا دواليك
    واخيرا
    القصه ما قصه كيكه
    القصه قصه وطن بقي فطيسه
    الشعب اتهان واتكرمو ناس المريسه
    العلم قل برفع العلماء وساد الهردبيسه

  2. الخائن هو الذي يريد الاستئثار بالسلطة ويصف الآخرين بالهردبيس والحرامية ويقول وااااي يا ريس الحقني، ريسك نفسه هو صاحب الحوار وقائده ويعرف خارطة الطريق جيدا فعليك بالنوم حتى النهاية.

  3. أن تسمع بالمعيدى خيرا من أن تراه……الشعبى عامل ضجة أكبر من حجمه حتى فى حياة المرحوم د. الترابى.. حجم الحزب يقاس بعدد عضويته وليس بما يطلقه من ضجيج.. ولو كان الضجيج بينفع كان نفع حزب الأمة والإتحادى…فعلا الإستحو ماتو

  4. رجعوا الحكم للشعب يا ممتاز واطلعوا منها شعبيكم اللا شعبي ووطنيكم اللا وطني وبقية الزفة خلو الشعب يقرر

  5. بلاش لعب على الدقون يا ناس . المؤتمر الوطنى المؤتمر الشعبى الاصلاح الان كلها حاجة واحدة ايه الكلام الفارغ دا يا ناس اتلموا زى الناس وبلاش مسخرة فارغة السارق واحد والمسروق واحد ضعف الطالب والمطلوب وما فضل حاجة اسرقوها زاتو