جرائم وحوادث

بسبب إزالة منازل ومسح أراضٍ بالمنطقة .. احتكاكات بحي الشقيلة بسوبا شرق وتوقيف (25) مواطناً


شهدت حي الشقيلة بمنطقة سوبا شرق بولاية الخرطوم يوم أمس، احتكاكات بين المواطنين والسلطات، وذلك على خلفية ازالة منازل بالحي، دون انذار، ومسح مساحات تبلغ (110) أفدنة لصالح الصندوق القومي للضمان الاجتماعي، شدد المواطنون على ملكيتهم لها. واحتج المواطنون على الإزالة ومسح الأرض باعتبار انها في حرم منطقتهم، مما ادى الى تنفيذ الإزالة بالقوة عبر الشرطة، وشهد التنفيذ احتكاكات أدت لاستخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع وحدوث إصابات من بينها إصابة في الرأس تم نقل المصاب الى مستشفى العيلفون.
وأصر المواطنون على الاعتصام في الارض المراد مسحها، مما ادى الى اقتياد (25) منهم الى قسم شرطة سوبا شرق، وفتح بلاغات في مواجهتهم، قبل ان يطلق سراحهم بالضمان.

وانتقد السكان تعامل الجهات المختصة معهم، ولفتوا الى ان الازالة لم تكن عبر انذار مسبق, وتم تنفيذها عبر قوة وصفوها بالكبيرة من الشرطة، وأشاروا الى ان الارض الممسوحة في حرم المنطقة وهي ملك حر لحكومة السودان، وطالبوا بعد التصرف فيها لصالح أية جهة.
ومن جانبه قال نائب الدائرة بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم عبدالله حماد، لـ (الجريدة) انه على حسب معلوماته التي تحصل عليها من معتمد شرق النيل وجهاز حماية الاراضي، فإن الارض ملك لآل المهدي، وتم بيعها لرجل الأعمال الطيب النص الذي بدوره باعها لصندوق الضمان الاجتماعي، الذي يدعي انه يمتلك شهادة بحث بمساحة (104) أفدنة، ونوه الى انهم حاولوا الاستعانة بمعتمد شرق النيل لإيقاف الازالة لكنه رفض بحجة ان الارض ملك للضمان الاجتماعي، وان مواطني الشقيلة اعتدوا عليها.

وأضاف انه وبعض اعيان المنطقة حاولوا اجراء تسوية مع الضمان الاجتماعي يتم فيها تسليم مبالغ مالية للضمان الاجتماعي كتعويض مقابل الارض باعتبار انه اشتراها، لكن تعثرت التسوية لوجود مدير الضمان خارج السودان.
وتابع نائب الدائرة ان الأرض في حرم المنطقة ولا يوجد حرم غيرها، وتمسك بأحقية السكان بها.

الخرطوم: رابعة أبوحنة
صحيفة الجريدة