عالمية

ترامب يكشف ثروات موظفي البيت الأبيض الأثرياء


نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفاصيل الأوضاع المالية الشخصية لموظفيه، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ومن بينهم ابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر، مؤكدا أنه يحيط نفسه ببعض من المستشارين الأثرياء جدا.

وقال مسؤولو القيم الأخلاقية بالبيت الأبيض إن الوثائق الملزمة قانونيا لكشف الذمة المالية تعطي لمحة عن أصول وأوضاع الأشخاص لدى توليهم وظائفهم للمرة الأولى في البيت الأبيض قبل أن يبدأوا في بيع أسهم وأصول أخرى قد تشكل تضاربا في المصالح.

وكشف البيت الأبيض عن أن جاري كوهين، الرئيس السابق لـ”غولدمان ساكس”، والذي يرأس حاليا المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، كان يمتلك أصولا تساوي ما لا يقل عن 230 مليون دولار، ولكن من المحتمل أكثر من ذلك بكثير.

ولم تُعط معلومات تُذكر عن العديد من أصوله وأشير فقط إلى أنها تساوي أكثر من مليون دولار.

وتراوح دخل كوهين بين 48 مليون دولار ونحو 77 مليون دولار خلال السنة السابقة لارتباطه مع البيت الأبيض، على الرغم من أنه قد يكون أعلى بكثير.

وتضمنت الصفحة الرابعة والخمسين من تقرير جاريد كوهين، التي انطوت على معظم أصول ودخل إيفانكا ترامب، عشرات من الأصول التي تتألف من ستة وسبعة أرقام.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إمبراطورية عقارات واستثمارات إيفانكا وزوجها كوشنر تساوي 741 مليون دولار.

وتولى كوشنر مناصب تنفيذية في شركات ومجموعات استقال منها منذ يناير/ كانون الثاني.
وأبدى نواب ديمقراطيون قلقهم بشأن احتمال وجود تضارب مصالح بالنسبة لكوشنر، وهو مثل ترامب مطور للعقارات بنيويورك.

وضم ترامب في الأسبوع الماضي ابنته إيفانكا إلى قائمة موظفي البيت الأبيض، لكن من دون أجر.

ولإيفانكا شركة للأزياء، كما أنها كانت تشارك أباها في النشاط العالمي لتطوير العقارات، ولكنها تنحّت عن إدارة النشاط عندما دخل أبوها البيت الأبيض.

وقُدرت الحسابات المصرفية والعقارات والممتلكات الأخرى لكبير المستشارين ستيف بانون قبل دخوله البيت الأبيض بما يراوح بين 3.3 ملايين دولار و12.6 مليون دولار.

وكان راينس بريباس، كبير موظفي البيت الأبيض، يمتلك أصولا تراوح بين 604 آلاف دولار و1.16 مليون دولار ودخلا يبلغ 1.42 مليون دولار.

وجاء نحو 566 ألف دولار من دخله من اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري والباقي من شراكته في شركة للمحاماة في ميلووكي، ولم تتضمن الوثائق أصول ترامب أو نائبه مايك بنس.

رويترز