أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

رسموا صورة رائعة عن السودان هناك السودانيون بالسعودية.. تخفيض الأجور يرفع احتمالات العودة للوطن


“السعودة” أخرجت كثيرين من سوق العمل خاصة في قطاع الاتصالات

السودانيون يصنفون في المركز التاسع بين الوافدين المقيمين بالمملكة

المتعاقدون مع الجهات الحكومية في التعليم والصحة ما تزال أوضاعهم جيدة

“القرارات الاقتصادية الأخيرة لحكومة المملكة جعلتنا نفكر كثيراً في العودة إلى الوطن”، هكذا ابتدر المغترب السوداني بجدة ثاني مدن المملكة العربية السعودية، من حيث الأهمية الاقتصادية، حديثه معي ونحن نرتشف “الجبنة” في قهوة سودانية يباع فيها حتى “التمباك” بسوق باب شريف الشهير بالمدينة الساحلية.

وقال عثمان الذي تنحدر أصوله من محلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة إن اوضاعهم برغم ارتفاع قيمة الريال السعودي بأرض النيلين ووصوله حاجز الأربعة جنيهات وثمانمائة قرش، لم تعد مغرية بداعي خفض الأجور الشهرية، علاوة على تراجع فرص العمل ذات العائد المادي المجزي.

وكشف عن أنه مثل غيره وبعد اغتراب دام عشرين عاماً بأرض الحرمين، لم يجد أمامه غير إرجاع أسرته إلى السودان بداعي المتغيرات التي طالت أوضاع الوافدين بالسعودية.

الأوضاع تتغير
وأنا أجلس بمعية عدد من المغتربين السودانيين بسوق بني مالك بجدة ساورتني شكوك بأن المكان الذي اتخذناه متكأ ليس في السعودية، بل بأحد مدن السودان، فكل تفاصيل هذه السوق تؤكد أن الوافدين القادمين من وراء البحر الأحمر ومن أرض النيلين تحديداً وجودهم ضارب في القدم بالمدينة الساحلية، فنحن نجلس في مطعم يقدم الوجبات السودانية، وأمامنا صالون حلاقة لشباب سودانيين وبالقرب منهم قهوة يديرها قادم من وسط السودان، لذا فإن تلك الجلسة جاءت بنكهة سودانية كاملة الدسم، رغم أن الأحاديث مازجت بين الحنين لديار الأجداد والخوف من قادم مجهول بأرض الحرمين، فجمال القادم من الولاية الشمالية بدا متخوفًا من مستقبلهم بالمملكة السعودية، وقال إنه ظل موجوداً منذ سبعة عشر عاماً ولم تمر به مثل الظروف الحالية، موضحاً أنه فقد عمله الأساسي وانتقل إلى وظيفة عمالية لا يتجاوز عائدها الشهري الستة آلاف جنيه سوداني، علمًا بأنه كان يتقاضى قبل الاستغناء عنه من قبل شركة كبرى ما يعادل العشرين ألف جنيه، مؤكدًا أن الأوضاع في المملكة لم تعد كما كانت وأنها وضعت الكثير من الوافدين خاصة السودانيين في مهب الريح .

رسوم وضرائب
أما اسعد وهو رجل أربعيني يعمل سائقاً متنقلاً بالمملكة لصالح شركة نقل، فقد بدأ حديثه ضاحكًا حينما أشار إلى أنه هرب من السودان بداعي الرسوم والضرائب الباهظة، إلا أنها أطلت بوجهها في المملكة، ويلفت إلى أن كل المغتربين يتخوفون من الرسوم التي تم تحديدها على الوافد وكل فرد في أسرته والتي يتوقع أن يتم تطبيقها منتصف هذا العام، وأشار الى أنها ومع تراجع الأجور الشهرية بالقطاع الخاص الذي يعمل فيه معظم السودانيين، فإن الكثير من الأسر لن تجد أمامها غير العودة إلى السودان، وقال ضاحكاً: الحمد لله أنني عدلت عن فكرة إحضار أسرتي، لأن تكاليف الحياة هنا باتت مرهقة ومكلفة، وأعرف الكثير من السودانيين شرعوا في إرجاع أسرهم، إلا أن “جقلبة النسوان” تحول بينهم وإكمال هذه الخطوة، فصديقي الذي يعمل معي محاسباً بالشركة تم خفض راتبة إلى ثلاثة آلاف ريال، فطرح على زوجته العودة إلى السودان تقليلاً للإنفاق إلا أنها رفضت واستعصمت بوجهة نظرها، وبصفة عامة توجد زوجات وافقن على العودة، فيما ترفض أخريات حمل حقائبهن والتوجه نحو السودان.

قرارات
بخلاف قانون السعودية الذي أخرج هذا العام الوافدين العاملين في قطاع الهواتف السيارة، فإن المملكة العربية تمضي في اتجاه تسكين المواطنين السعوديين في وظائف العديد من القطاعات بدلاً من الوافدين، فيما قررت أيضا، وفي سبيل إحداث تغييرات اقتصادية عقب تراجع أسعار النفط عالميًا فرض رسوم على الوافدين والتي وجدنا في مكة والمدينة وجدة أنها مثار اهتمام كل الوافدين السودانيين، حيث تقرر أن تبدأ في منتصف هذا العام العام، وترتفع تدريجياً وصولاً إلى العام 2020، والرسوم الشهرية تبلغ في العام 2018 مائتي ريال على الفرد الواحد بـأسرة الوافد، ثم ترتفع لتصبح 300 ريال في العام 2019 وصولاً إلى أربعمائة ريال في العام 2020، ورغم تأكيد سودانيين بأن المبلغ تم تخفيضه، إلا أن الرسوم التي فرضتها المملكة ستتحول إلى واقع بحلول العام القادم ما يعني مزيداً من المعاناة على كاهل الوافد، وتهدف الرياض من هذه الخطوة إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي تتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة بأعداد العمالة الوافدة.

أرقام ضخمة
بالعودة إلى تلك الجلسة مقرونة بما خرجنا به من لقاء آخر بسودانيين بسوق باب شريف، فإن الآراء تبدو متطابقة والمخاوف عنوان بارز وعامل مشترك، ويؤكد محمد القادم من نهر النيل أن الكثير من الشركات السعودية استغنت عن أعداد كبيرة من عمالتها الوافدة نسبة للظروف الاقتصادية التي تمر بها، وأن هذا وضع عدداً كبيراً من السودانيين في مهب الريح، وفرض عليهم العمل في وظائف بمخصصات أقل كثيراً عن تلك التي كانوا يتقاضونها، أما عثمان من ولاية القضارف، فقد كشف عن ارتفاع عدد السودانيين بالمملكة، ورأى أن هذا الواقع فرضته الظروف المتردية بالبلاد، ويضرب المثل بنفسه قائلاً: أنا خريج كلية الاقتصاد بجامعة حكومية محترمة بالسودان، ظللت لخمس سنوات أبحث عن وظيفة بالخرطوم، فلم أجد، ولم يكن أمامي غير الحضور إلى السعودية والعمل سائقاً لأسرة نظير ثمانية آلاف جنيه سوداني، ورغم أن هذا المبلغ مقارنة بالأجور في السودان يعتبر جيدًا إلا أن المنصرف في السعودية يختلف كلياً عن السودان لحدوث ارتفاع في تكلفة الحياة خاصة السكن والترحيل والعلاج، ويعتقد أن السعودية لم تعد جاذبة ومغرية مثلما كانت في الماضي.

السودانيون يتقدمون
في مدن مكة، المدينة وجدة، فإن أعداد السودانيين تبدو كثيرة بصورة واضحة خاصة في العاصمة السعودية الثانية، ورغم ذلك فإن السودانيين يأتون في المركز التاسع بين الوافدين في المملكة، والذين تتراوح أعدادهم بين التسعة والعشرة ملايين أجنبي، وتوضح دراسات سعودية رسمية أن حوالي ٨ جنسيات محددة تشكل حوالي ٨٥٪ من إجمالي عدد المقيمين في المملكة، وجاءت الجنسية الهندية في المركز الأول بنسبة ١٩.٤٪، ثم الباكستانية بنسبة ١٤.٥٪ ثم البنجلاديشية بنسبة ١٤.٤٪، فالمصرية ١٤.٣٪، ثم الفلبينية ١١.٣٪، وهذه الجنسيات الخمس تشكل النسبة الأكبر من المقيمين في المملكة، وبعد هذه الجنسيات الخمس تأتي اليمنية بنسبة ٥.٠٧٪ ثم الإندونيسية بنسبة ٤.١٩٪، ثم السودانية ٢.٥٪ ثم بقية الجنسيات الأخرى مثل السورية والسيرلانكية والفلسطينية والتركية والأردنية وغيرها.

الكفلاء وأزمة أخرى
عندما التقيت بعمر وهو من كوستي وجدته قادماً لتوه من مركز احتجاز حكومي بمدينة جدة يطلق عليه اسم “الحوش”، وهو مكان مخصص لتوقيف الوافدين الذين لم يجددوا إقامتهم والتي تبلغ فترتها خمس سنوات ويجب أن تجدد سنوياً، ومن يخالف هذا الإجراء لا يتم إبعاده، ولكن عليه دفع غرامة تتراوح بين الألف والثلاثة آلاف ريال، كما أفادني البعض، وهذا ما فسّر لي سر استياء عمر الذي قال إنه لم يجد أمامه غير دفع الغرامة التي فرضت عليه لعجزه عن التجديد السنوي لإقامته، وأرجع السبب إلى أن الشركة التي كان يعمل بها والتي تكفله قد توقفت عن العمل، ولم تعد تهتم بتجديد إقامات منسوبيها من الوافدين، كاشفاً أن الكثير من السودانيين يعانون أشد المعاناة من الكفلاء وأن بعضهم لم يجد غير اللجوء إلى المحاكم لاسترداد حقوقه، مبيناً فرض كفلاء مبالغ باهظة عند حلول موعد تجديد الإقامة وأن على الوافد أن يسددها حتى يوافق الكفيل على تجديدها، ورأى أن في هذا ظلماً كبيراً جعل كثيراً من المهاجرين السودانيين يتحاشون الظهور في المدن الكبرى حتى لا يتم إلقاء القبض عليهم وتغريمهم مبالغ طائلة بسبب عدم تجديد إقامتهم سنوياً، وبعد الخمس سنوات، وقال إن الكثيرين يعجزون عن التحرك لهذا السبب، معتبرًا أن السعودية ورغم أنها قدمت الكثير للسودانيين الوافدين، إلا أنها لم تعد جاذبة لأصحاب المهن الحرة، ورأى أن الذين يتم التعاقد معهم عبر الجهات الحكومية السعودية في التعليم والصحة ما تزال أوضاعهم جيدة.

تفسير وتوضيح
وفي تفسير وتوضيح لأسباب المعاناة الاقتصادية وصعوبات الحياة التي يواجهها الوافدون عامة والسودانيون خاصة بالسعودية، فإن السر يكمن وراء القرارات التي اتخذتها الحكومة السعودية المتمثلة في برنامج التحوّل الوطني، حيث قررت بخلاف فرض رسوم على الوافدين تخفيض نسبة الأجور والرواتب من الميزانية العامة للدولة من 45% (480 مليار ريال) إلى 40% (456 مليار ريال) في 2020، وذكرت وزارة المالية السعودية أن لديها ثلاثة أهداف استراتيجية، وهي تعزيز حوكمة المالية العامة، والهدف الثاني تنمية الإيرادات غير النفطية، وأشارت إلى أنها تهدف إلى رفع حجم مساهمة الإيرادات غير النفطية من 163.5 مليار ريال حالياً، إلى 530 مليار ريال، والهدف الثالث رفع كفاءة الإنفاق على الرواتب والأجور، وأخيراً فإن وزارة العمل قد نفذت قرار “سعودة” قطاع بيع وصيانة الهواتف المحمولة، بحيث يشغل السعوديون نسبة 100% من الوظائف في هذا القطاع خلال 6 أشهر، أي بحلول سبتمبر القادم، وهذا يعني فقدان أعداد كبيرة من الأجانب ومنهم سودانيين بطبيعة الحال فرص عملهم في هذا القطاع، ويواجه العمال الأجانب بعد هذا القرار مخاطر فقدان وظائفهم والعودة لبلدانهم، في ظل الضغوط التي أحدثها هبوط أسعار النفط على الاقتصاد وتوجه الحكومة لتوفير المزيد من الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص، وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي، بلغت تحويلات الأجانب إلى ذويهم خارج المملكة 9.1 مليار دولار في الربع الثالث من العام الماضي، ودفع تدني أسعار النفط الحكومة السعودية إلى تقليص مشروعاتها، وهذا انسحب سلباً على عدد كبير من الشركات التي لم تجد أمامها غير تسريح عدد كبير من عمالتها الوافدة حتى تتمكن من تحقيق أرباح.

“أدونا فرصة معاكم”
حازم الذي التقيته بفندق أودسا بوسط جدة محل إقامتي، قال لي مازحاً: “منذ الآن جهزوا لينا وظائف وادونا فرصة معاكم”، وأكمل حديثه مؤكداً أن الأوضاع الاقتصادية في السعودية شهدت متغيرات اعتبرها حازم الذي يعمل محاسبًا في شركة خاصة أمراً طبيعياً في ظل التقلبات التي اعترت الاقتصاد العالمي عقب انخفاض أسعار النفط الذي تعتمد عليه المملكة بوصفه موردًا أساسيًا، ويلفت إلى أن السودانيين المقيمين في السعودية ولأول مرة يفكر الكثير منهم بصورة جادة في المستقبل ودراسة العودة إلى البلاد، ويؤكد على أن السعودة وفرض رسوم بالإضافة إلى مشاكل الكفلاء وارتفاع مستوى المعيشة ـأسباب قد تجبر الكثيرين على حزم حقائبهم والعودة إلى الوطن.

السعودية: صديق رمضان
صحيفة الصيحة


‫27 تعليقات

  1. انا ساكن بين السودان والسعودية والمشكله انا لي اربع شهور هنا في السودان وبعد بكرة حسافر السعودية وماحرجع الى النيلين

  2. رغم ان نسبة السودانيين تأتي في المركز التاسع الا انهم يبدون للناظر وخاصة للسعوديين من المراكز المقدمة في نسبة العمالة في بلادهم .

  3. على فكرة في مناطق في الرياض نصها سودانيون ونيجيريون وكاميرونيون وهوسا
    يعني نسبه السودانيون كتيره
    بس مافي السعودية بس. عدد السودانيون في قطر اكتر من القطريين نفسهم
    وفي الامارات
    ودول الخليج
    والعرب
    والاجأنب
    طبعا المشكله في كم يا السودانيون فضأيح السوداني يطلع بره يسوي فضيحه اخلاقيه

    1. تحياتي ،، لافضائح ولا ولا .. وفي كل مجتمع يوجد الصالح وال .. والصالحين أكثر وأكثر .. ونجوم تضيء في الجامعات والمستشفيات ومراكز الابحاث .. وفي أي مجال

    2. تحياتي ،، لافضائح ولا ولا .. وفي كل مجتمع يوجد الصالح وال .. والصالحين أكثر وأكثر .. ونجوم تضيء في الجامعات والمستشفيات والمراكز المالية يحرسون الخزائن .. وفي أي مجال >>

  4. تحرش وقلة ادب عيب عليكم دي تربية انا اقصد الفي مصر ولبنان وامريكا وبريطانيا
    ودبي
    والله انتوا حتتعذبوا يوم القيامة
    عشأن كده استفيد من تعليقي

  5. تحرش وقلة ادب عيب عليكم دي تربية انا اقصد الفي مصر ولبنان وامريكا وبريطانيا
    ودبي
    والله انتوا حتتعذبوا يوم القيامة
    عشأن كده استفيد من تعليقي

  6. الله يهديهم
    وسالت صاحبي من الجزيرة بس متنقل في السودان قال لي انتا عارف سواكن اكتر حتا فيها بيوت دعارة في السودان ؟ تحيا الى اهل سواطن لكن احذروا يوم تشوفوا زول فتح بيت دعاره طوالي امشوا كلموا الشرطة

  7. يا حج جرافة توصل بسلامة
    الله ..والله نفسي اشوفك. ..انا جنبك في الكويت. .أتمنى ازورك.

  8. حاج الجرافه انت واحد جاسوس وخبيث مدسي وعامل فيهاسوداني كرتك محروق

  9. يعني هو اما يتكلم بعنصريه وغل زيكم يا يبقي مش سوداني رحم االله اجدادكم كانوا طيبين ومحترمين

  10. البيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجاره يا زبالة المجتمع السوداني تاج علي رأسك .الدعاره والجراره أو القواده محلها معروف وما يحتاج نتكلم فيه علي الشاشات وفي كل مكان وعلني بدون حياء بالعكس بتتفاخرو بالدعاره أنتم.

  11. وخير دليل على أن جهاز المغتربين خارج الشبكة .. ما يصدر من تصريحات من كبار المسئولين . وكل الهم ظهور في الاعلام وعناوين ليها ضل : 6 مليار دولار تحويلات المغتربين .. وتسعة ملايات المسموح بدخولها في العودة النهائية وسراير مستعملة.. وهذا ليس سر ارجعوا لاعلام الجهاز منذ 30 عام وحتى الان .. والجهاز عايش في غيبوبة والقنصليات بدلا أن ترصد الزول والزيت لمثل هذا اليوم .. طلع الكل ممثل ولكن أن تمثل خارج المسرح

  12. هذه ه السياسة الصحيحة توطين الوظائف اما نحن في السودان فحدث ولا حرج الركشات سايقنها الحبش والسوريين مالين البلد وحسب ما جاء في تقرير ان نسبة استثمار السوريين في السودان في المرتبة الثانية السؤال المطروح هل الحكومة همها فقط جني الاموال باي طريقة دون النظر الى الاوضاع الاقتصادية المتردية في البلد كالعطالة وتدني قيمة الجنية وانهيار القطاع الصحى والتعليمي والفساد ؟

  13. مع الأسف تحول الموضوع من عودة إجبارية للسودانيين من السعودية إلى بيوت .. وكلام فارغ ، ما مناسبة ذلك ؟
    ما علاقة المواضيع التافهة التي تتحدثوا عنها بموضوع غاية في الأهمية وهو الرجوع المُر إلى السودان المُر؟ بدلاً
    من مناقشة الموضوع بجدية ومناشدة الحكومة بالأمر الواقع وطرق إيجاد حلول للشباب المؤهل ليستفيد منهم
    السودان ويستفيد الشباب ويؤمن لهم مستقبل مرموق، أخذت المداخلات منحاً آخر سيء جداً ونحن الشياب
    نأسف أشد الأسف على هذا المستوى من العقول .. وأتمنى من المختصين أن يعملوا دراسة دقيقة جداً
    لمستوى عقليات شبابنا الذي هو مستقبل بلادنا، والاعتماد عليه بعد الله… لكننا معتمدين على حيطة مائلة
    نحن لا نلوم الشباب .. اللوم كل اللوم علينا نحن لأننا لم نعلمهم تحمل المسئولية وركب الصعاب والاعتماد
    على النفس مهما كان وضع الأسرة، في زماننا كان أبناء الأغنياء يدرسون معنا ويأكلون معنا ويركبوا المواصلات
    معنا بل ويسكنوا معنا في الداخليات ونتقاسم ما نشتريه معاً، بل وكل منا يعمل في تجارة أبيه إن كان
    تاجراً أو في المزرعة أو عامل طُلبه خلال العطل الصيفية، مع الأسف تتعامل الأسرة مع الإبن منذ الطفولة
    وحتى تخرجه من الجامعة بتوفير ما يتطلبه دون تأخير، والنتائج نسبة قليلة جداً من النجاح في الحياة العملية.

    1. كلامك كلام عقل .. و (تتمنى من المسئولين أن يعملوا دراسة) .. وهنا مربط الفرس ، وما اوجدت السفارات والقنصليات وكمان زيادة جهاز المغتربين وإلا لعمل الدراسات من أول يوم بدأت فيه الغربة .. والعمل على تقصير درب الرجعة .. وبكل اسف القنصليات بالحكم الذي صدر لجهاز المغتربين ليكون هو الراعي أصبحت هي شنو ما عارفه نفسها. وتجر نفسها لتجري وراء من هم بالسجون والمتعثرون ولا تلم في .. لا جرد بالمشاكل وطبيعي هي توجد في كل مجتمع ولكن الغير طبيعي أن لا جهة تبحث في الاسباب والعلاج.. فقط تظهر الجهات في النتائج ولجنة لكل نتيجة . حتى اصبحت اللجان الادارات بجهاز المغتربين عايشة على هذه (المشكلة) .. ومازال جهاز المغتربين يعلن عن ويصرح بـ وباعتبار ان المغترب مغترب للابد ولايكبر ولا يتزوج وإن تزوج لايلد .. وإن ولد يدبر البيت والمدرسة والجامعة .. في مثل هذا اليوم المفروض أن يفتخر جهاز المغتربين بإنجازاته في المدن السكنية والجامعية والصناعية و و . كل ذلك لايسأل الدولة مليما بل يساهم بقدر كبير في دعم اقتصاد الوطن.. اليوم الجهاز يفتخر بادارة العودة الطوعية ويطالب الدولة بدعمها. ويفتخر بفتح فروع للجهاز بالولايات للسفر .. وسفر البن واستيراد لبن البدره . اللهم لطفك عفوك ورضاك.

  14. هذا المدعو الجرافي اهبل لا يحسن الكتابة ، متخلف عقليا انظر لأسلوبه في الكتابة يبين لك جهله وكذلك الحقير المسمي بالاسيوطي شنو الدخله في المواضيع السودانية ؟

  15. الجفلن خلهن أقرع الواقفات .. أنبه الأخوة الذين يريدون المخارجة من السودان بأي ثمن بأن مصيرهم في الإغتراب الندم والحسرة والسراب …
    والله ياشباب الإقامات الآن متوفرة في مكاتب الإستقدام بالخرطوم ويخموا الناس سااااكت إقامة حرة … وماأدراك ما حرة … تجي هنا ما تلقى كفيل .. وأول ما تلقاهو عشان تستخرج إقامتك برضو تدفع حوالي 4 الي 5 ألف ريال سعودي دا غير الدفعتو في السودان .. وتستخرج الإقامة ويقول لي يلا أبحث ليك عن عمل .. وتكسر ركبة مع العزابة شهور عددا واذا كنت محظوظ تلقى ليك شغلة تقبل فيها بأقل الخسائر .. والمسلسل لم يتنهي .. فإذا بقيت محظوظ والشغل طلع كويس وداير تنقل كفالتك تجي راجع للكفيل .. وعشان تنفك منو يقول ليك أدفع لي بحجة التأمينات والذي منو … دا طبعا اذا ما دخلت في موضوع نطاقات الكفيل الجديد وإنو البرنامج ما قبل النقل
    وهذا جزء من المشاكل … وهناك الكثير المثير الجايين من السودان ما عارفينو ويصطدمو بي هنا
    نصيحتي لكم ما تشتروا الإقامات الحرة دي وتجي هنا تلقى المجهول … الوضع الآن بشكل عام في الإغتراب غير مشجع في ظل الظروف الإقتصادية الحالية شغل مافي والحياة غالية والقوانين كل يوم تحد من تواجد الأجانب خاصة الماعندهم وظيفية معينة…
    فنرجو الا تقع في مشكلة أكبر بسبب الظروف الإقتصادية الفي السودان .. وقروش الإقامة دي يمكن أن تقيم بها مشروع هناك ولو صغير .. والقناعة كنز لا يفنى
    في أمان الله

    1. وهنا بيت القصيد .. وبداية قصص الضياع.. نعم (الاقامات) تباع بالسوق العربي مثلها كأي عراقي أو مركوب .. ويفصل لك العقد متل ما بدك.. وهنا غياب كامل الدسم لوزارة العمل مكتب العمل الخارجي .. بل هي شريكة في مكاتب العمل وكل الهم رسوم الترخيص ورسوم ورسوم .. والنتيجة رسوب .. الكارثة أن لا أحد يلاحظ هذا الرسوب ، بل ترفيع الجهاز لمفوضية .. لرعاية هذه الفوضى . ويعد ذلك خدمة للمغتربين .

  16. الحمد لله والشكر له وحده فلقد اقام بعض السودانيين ردحاً من الزمن في هذا البلد الطاهر الذي شرفه الله تعالى بالحرمين الشرفين وجعل أفئدة المؤمنين ترنو اليه وتتعلق به كيف لا وهو مهبط وحيهم وقبلة صلاتهم وضمت تربته الطاهرة الشريفة من قال فيه القائل ** يا خير من دفنت في التراب أعظمه ** فطاب من طيبهن القاع والأكم – نفسي الفداء لقبر أنت ساكنــــــه** فيه العفاف وفيه الجود والكرم *** صلى الله على سيدي رسول وسلم تسليماً كثيرا أخوتي الاحباب بعض المغادرون للأرض المباركة أظن ان أغلبهم يحزنهم فراق هذه البقاع الطاهرة أكثر من حزنهم على دنيا فانية فأغلب من عمل بالمملكة العربية السعودية بفضل الله توفق في معاشه ولا خوف عليهم بإذن الله من مثقبة فهم خارجين من أرضٍ مباركة الى أرضٍ كلها خير والأمل ان يستفيد السودان من الخبرات العالية التي اكتسبوها هنا في المملكة في كافة المجالات لتساهم في ترقية العمل والانتاج في السودان وأن يستفاد من علاقاتهم ومعرفتهم في المساهمة في تطوير الشراكة الاقتصادية بين السودان والمملكة وأظن أن هذه العودة لبعض الاخوة سوف يكون فيها خيراً كثيراً للسودان وللمملكة العربية السعودية إن احسن المسئولين في السودان إدارتها وأهم بنود هذه الإدارة أولا احصاء العائدون وتصنيفهم حسب التخصص وحسب الرغبة في العمل المستقبلي ثانياً الحصول على عناوينهم وارقام هواتفهم وبريدهم الالكتروني للتواصل معهم ثالثا طرح مقترحات عليهم بالدخول في شراكات حسب تخصصاتهم أو رغباتهم تحت رعاية جهاز رعاية شئون المغتربين والحصول على تسهيلات بنكية إضافية لهم رابعا تقديم الدعم الفني في دراسات الجدوى والدعم الإداري والقانوني لهذه المجموعات عند تكوين شراكاتها للبدء في حياة جديدة أسأل الله أن يوفق من غادر وإن يعين الذين مازالوا في غربتهم وأهديهم هذه الابيات ..
    ما هذه الغربة التي
    تأكل العمر
    وتطعمنا…… الوهنْ !!
    ما بالها الأيام
    تحملنا مع الأيام
    تسرق مننا الأيام
    ثم تمضي …. في محرقة الزمن !!
    هل تدرك الأيام
    ضياعها الأحلام
    في غمرة ………الحُزن !!
    تبقى صدى ذكرى
    من لحظة سكرى
    تعزف الأنغام
    وتشدو…… بجديد اللحن !!!
    من قلب الغيوم
    وجبال الهموم
    خيال يحوم
    علي طيف….الوطن !!
    لكل من قطف
    من ثمار العمر
    سنبلة ينعى
    وضاعت بلا …ثمن !!
    لكل من وقف
    في ربيع العمر
    يمشي علي الجمر
    شمعة في الطريق
    وهو ..ما زال في الغربة ..مرتهن !!
    قل يا صديق
    ها أنا حر طليق
    سجني حُلمي …..حزني ….الجميل الحسن !!!
    يا رفاقي اذكروني
    أرووا حكاياتٍ عن شجوني
    قولوا كان يطربنا
    يغني فيشجينا
    يمتعنا وهو مازال .. مسكينا
    يعيش في غربته بلا سقف ……… ولا سكن !!!

    أتمنى من الله ان يعود الجميع في يومٍ ما الى ارض الوطن

    1. الاخ عبدالقادر .. تحية وتقدير , وهذا التعليق المقال الهادف .. هذه الكلمات التي تزرع المزارع وتبني المدن ومراكز الابحاث ،هذا الكلام بكل ابعاده الاستراتيجية والتخطيط علىالمدى القصير والطويل .. ولكن بكل حسرة لا حس للجهات المعنية أمس واليوم وبعد وبعد وبعد غير كشف بالعدة المستعملة والامتعة الشخصية ومرة تبكي ومرة تضحك ويا مرة اجري جري (الشريط) .. والشرط لازم تكون العدة مستعملة بما فيها (الفديو) .. وفي (الصفوف) ضاعت بعض الصفات وكل أصناف الخبرات عشرات السنين ومازال جهازالمغتربين يبحث عن كراسي بالجامعات لابناء المغتربين عشرات السنين ومازال جهاز المغتربين يخلط نفس الخطة السكنية بحنان الوادي الاخدر وشوية من شمال القطينة واخلطها بجنوب امدرمان يمكن تناولها بعد الجبنة عندما تصبح جد وتحلية بشارع المطار الجديد .

  17. الحمدلله السودانى اين ماحل يرفع الراس وبعدين تعال هنا يالجرافة الموضوع وآضح الدخل الدعارة والكلام الفاضى دى شنو قل خيرا او اصمت

  18. يجب ان اخبركم بعدة اشياء
    قبلها يجب ان اوضح توضيح
    انا قلت صاحبي قال لي في سواكن في دعاره ولن اقصد الاساءة لي سواكن لي اني سوداني وسواكن جذء لا يجذء مني انا
    انا اسف بس كنت عاوز اتاكد من المعلومات

  19. تاني شي انا منبوذ
    تالت شي
    انا مسافر
    بكرة لي السعودية الساكن فيها واحتماليه ما اعلق تاتي في النيلين الا بعد شهر 7 المهم اي واحد يعلق بي اسمي من بكرة دا ما انا وماتصدقوا اليوم اخر يوم بعلق فيهو هنا

  20. انت انسان ورقك مكشوف يا حاج الجرافة ولو دخلت باسم تاني اكيد ما بتلعب علينا بتعليقاتك المستفزة قال بغيب 7 شهور وما بتشتت افكارنا بتعليقاتك ..لانك اصلا موظف لهذا الغرض …