منوعات

أفضل نظام غذائى لأطفال التوحد


النظام الغذائى هو أمر مهم وضروري لجميع الأشخاص، لكن بالنسبة لمريض التوحد يشكل النظام الغذائى أهمية كبيرة فى الحد من مضاعفات المرض، ووفقًا لتقرير نشره الموقع الأمريكى”generationrescue”، فإن النظام الغذائى الخالى من الجلوتين والكازين هو وسيلة رائعة فى علاج الشخص المصاب بالتوحد، ووجد أن هذه البروتينات تشكل مشكلة كبيرة لكثير من الأطفال وتؤثر على وظائف الجسم الجسدية والمعرفية .

وكما جاء فى التقرير أن تجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على الكازين والجلوتين تساعد على تحسين العديد من أعراض التوحد ويمكن أن تساعد الأطفال على الشعور والتعلم بشكل أفضل من عدم الانتباه وفرط النشاط وتحسن الكلام واللغة وتقليل الاضطرابات الهضمية، ويجب العلم أن هذه البروتينات كالجلوتين والكازين تكون عناصر مخفية داخل الأغذية المصنعة .

وحسب التقرير فإن هناك بعض المواد الغذائية التى تحتوى على الجلوتين أو الكازين بشكل خفى ومن الضرورى تجنبها، فمن هذه المواد التى تحتوى على الجلوتين (الحبوب الكاملة كالقمح والذرة والشعير والشوفان) وأيضا صلصة الصويا ومرقة الدجاج ورقائق البطاطس والنكهات والألوان الاصطناعية .

أما بالنسبة للمواد الغذائية التى تحتوى على الكازين فهو يوجد بمنتجات الألبان الحيوانية كالبقر والماعز والجبن والزبادى والزبدة والآيس كريم وشكولاتة اللبن والشربات والتونة المعلبة .

اليوم السابع