طب وصحة

الأسباب الأكثر شيوعًا وراء عدم انتظام ضربات القلب


القلب من أكثر الأجهزة الحيوية فى الجسم، كما أنه يعد الجهاز العضلى الذى يضخ الدم إلى أجهزة الجسم المختلفة، وتكون معدل ضربات القلب الطبيعى للإنسان البالغ هو من 60 إلى 100 نبضة فى الدقيقة، عند وجود خلل فى نبضات القلب فتكون علامة على اضطراب معين، وفقًا لتقرير نشره الموقع الهندى”بولد سكاى”.

وفى هذا الصدد ذكر التقرير الأسباب الأكثر شيوعًا التى تحدث عدم انتظام فى ضربات القلب، وهى الآتى: إدمان القهوة، على الرغم من أن هذا ليس مرضا خطيرا، فأن إدمان القهوة يمكن أن يزيد من ضغط الدم والتى بدورها أن تشكل ضغطًا على القلب وعدم انتظام نبضاته.

كما جاء فى التقرير أن التعرض للإجهاد يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول فى الجسم ويمكن أن يضعف عضلات القلب وعدم انتظام ضربات القلب، كما أن الحمل يمكن أن يسبب تقلبات هرمونية خلال فترة الحمل وإجهاد فى عضلات القلب وعدم انتظام نبضاته، وبالنسبة للإفراط فى ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب ويجعله يبذل الكثير من القوة لضخ الدم.

حسب التقرير أن نقص المعادن، أظهرت دراسة أن نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم فى الجسم ويمكن أن تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب، والجفاف يسبب ضعف فى عضلات القلب، فينتج عنه خللاً بضربات القلب.

اليوم السابع