منوعات

طالبة من جامعة خليفة تحاول جعل السيارات “تتكلم”


تعمل طالبة من جامعة خليفة على مشروع بحثي يسعى لنقل المعلومات بين السيارات إلكترونياً، عرضته خلال المؤتمر الثالث لبحوث طلبة الدراسات العليا، المقام في الجامعة، تحت رعاية وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، بدعم من مجلس علماء الإمارات ووزارة التربية والتعليم.

وتدرس الطالبة مها قدادحة ماجستير هندسة الكمبيوتر في جامعة خليفة، وتحدثت لموقع لـ 24 الاماراتي عن ورقتها البحثية سابقة الذكر “الفكرة الأساسية من المشروع هي وصل السيارات ببعضها وإرسال المعلومات الإلكترونية بينها، وكأنها تتحدث مع بعضها البعض، أو تتخاطر ذهنياَ كما يقال، بحيث مثلاً تبلغ سيارة أخرى في شارع قريب بحدث ما أو حادث أو تحذير أو طلب وغريها الكثير، وهو أمر قابل للتطبيق بسهولة”.

وتضيف قدادحة “واحدة من المشاكل في هذا الأمر، هو كيفية إرسال معلومات دون أن تتداخل، وإيجاد حلول لأي أعطال أو مفاجآت، ناهيك عن حاجتنا لتقرير أي جهة سترسل وأيها ستستقبل، وتحديد جهة منظمة مبدئياً، كأن تبلغ إدارة ما السيارات إلكترونياً بوجود حادث أو مفاجآت على الطريق أو ما شابه”.

ونالت الفكرة إعجاب فريق واسع من الطلاب والباحثين خلال المؤتمر، وتعتبر فكرة “السيارات المتكلمة”، بحسب وصف قدادحة، أمراً مغرياً للتطبيق إذ تجري حوله العديد من البحوث خاصة مع التكنولوجيا الذكية وتسارعها المثير.

جدير بالذكر أن مؤتمر جامعة خليفة المؤتمر الثالث لبحوث طلبة الدراسات العليا 2017، يضم أكثر من 203 ورقة لأكثر من 400 طالب وطالبة دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) من جميع أنحاء الدولة في تخصصات الهندسة والعلوم الفيزيائية والطب السريري وما قبل السريري والعلوم الصحية وعلوم الحياة والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، وذلك بهدف تسليط الضوء على الأبحاث المبتكرة التي يقوم بها طلبة الدراسات العليا في الدولة.

صحيفة الأنباء