جرائم وحوادثمدارات

مقتل 36 معدناً حرقاً وإصابة13 آخرين بسبب نزاع (الكباييش) و(الحمر)


قتلت مجموعة مسلحة من قبيلة الكبابيش الإثنين 36 معدناً من قبيلة الحمر حرقاً بينما أصيب 13 آخرين بحروق متفاوتة بالقرب من منطقة (أم بادر) بولاية شمال كردفان.

ووصل المصابون إلى مستشفى النهود في الرابعة من صباح الثلاثاء لتلقي العلاج، بينما نقل القتلى بواسطة اللجنة الأمنية إلى مدينة سودري وتم دفنهم هناك.

وقال أحد الناجيين من الأحداث، عبد الصمد محمد أحمد، لـ (سودان تربيون) الثلاثاء،إن مجموعة من أبناء الحمر كانوا يعملون معدنين في مناجم “العطيشان” للذهب بالقرب من ام بادر بولاية شمال كردفان، تحركوا نهار الأثنين على متن سيارتين إلى النهود عقب توتر الأوضاع بين قبيلتي الحمر والكبابيش.

وأفاد أن مجموعة مسلحة من الكبابيش اعترضت طريقهم واقتادتهم تحت تهديد السلاح إلى غابة مليئة بالحشائش وأجبرتهم على الاستلقاء داخلها ثم اشعلت فيهم النيران وأمطرتهم بالرصاص من على بعد ستة أمتار.

وأضاف “بعد عشرة دقائق ذهبوا وأخذوا معهم سياراتنا.. تمكنا نحن الأحياء من الوصول لمنطقة “ام قصة” منها تم إسعافنا بالسيارات إلى فوجا ثم النهود”.

وشهدت مدينة النهود الثلاثاء إحتجاجات واسعة من المواطنين على تلك الأحداث، وطلب المحتجون من رئاسة الشرطة مخاطبة اللجنة الأمنية في سودري بعدم دفن القتلى هناك وأن يتم نقلهم إلى النهود حتى يتم التعرف عليهم.

وطبقاً لمدير شرطة النهود عقيد أحمد الرضي، الذي خاطب المحتجين، فإن معلومات وصلت إليه مساء الإثنين، بأن القتلى سيتم إحضارهم إلى منطقة فوجا، وبناءاً على ذلك أرسل قوة على متن سيارتين بقيادة اثنين من الضباط برتبة ملازم، بصحبتهم طبيب للتشريح واعداد التقرير الطبي.

وأشار مدير شرطة النهود إلى أن القوة تفاجأت بأن القتلى لم يتم إحضارهم وانما جرى نقلهم بواسطة لجنة أمن محلية سودري إلى حاضرة المحلية، مؤكداً أنه أجرى إتصالاً بمدير شرطة سودري ليخبره الأخير بأن الجثث تحللت لذلك جرى دفنها.

وأكد وكيل نيابة النهود سليمان ام بدة، أن النيابة تلقت طلبات من المواطنين بغرض الحصول على اذن نبش الجثامين للتعرف على الضحايا، وقال لـ (سودان تربيون) إن النيابة وافقت مبدئياً على الطلب لكنها في إنتظار طلبات مكتوبة من الضحايا.

إلى ذلك وصل والي شمال كردفان أحمد هارون، ووالي غرب كردفان، ابو القاسم الأمين بركة، الثلاثاء إلى مناطق “ام راحيك” و “الهور” حيث يتجمع المئات من المواطنين فيها، كما غادر وفد من الخرطوم برئاسة وزير الحكم اللامركزي فيصل حسن ابراهيم، وبرفقته ناظري الحمر والكبابيش إلى مواقع الأحداث.

وعقدت لجنة أمن ولايتي شمال وغرب كردفان، إجتماعاً مشتركاً الثلاثاء بمنطقة “الهور”، بحضور الولاة، أحمد هارون وابو القاسم بركة، وقيادات دار حمر.

وقال أحمد هارون، إن القتلى الذين تم دفنهم في سودري اتخذت حيالهم الإجراءات القانونية مع حفظ الحقوق للجميع، مضيفاً “اذا شك الجميع في ذلك نحن جاهزون لعملية النبش من أجل التحقيق ومعرفة ما يمكن معرفته عن طريق الطب الشرعي”.

وفيما يتعلق بأبناء حمر العالقين في مناطق الذهب الذين تم تجميعهم في ام بادر، أعلن هارون عن ترتيبات جارية لتوفيق اوضاعهم وتامينهم. مؤكداً أن القوات نظامية كافية لحفظ الأمن بين القبيلتين.

سودان تربيون


‫13 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله . ليه السودانيين ديل بقو متوحشين كدة . ليه سادت ثقافة العنف بين قبائل وطن واحد . ليه اصبح بأسهم بينهم شديد ؟؟؟؟؟؟؟؟ القتلة ديل حا يقولوا لي ربهم شنو حين يسألهم عن هذه الارواح التي ازهقت دون سبب

  2. انة لعار ان يحرق الانسان بني جلدتة (لايعزب بالنار الا رب النار)

  3. هذا هو التمكين الذي وعدت به الإنقاذ على لسان على عثمان وغالي ومن لف لفهم

  4. اللى انا بستغربلو انو الحكومة متهاونة فى جمع السلاح من هؤلاء الهمج رغم انها تعلم ان السلاح هو المؤجج الوحيد لمثل هذه النزاعات لماذا لاتستعجل الحكومة فى جمع السلاح ولو بالقوة خايفة من شنو اتركوا هؤلاء الهمج بدون سلاح لانه فى هذه الحالة حتى لو قامت نزاعات سوف تكون الخسائر قليلة وليست بهذه الصورة وإلا اذا كانت الحكومة مستفيدة من هذه المصائب وانحنا ما ندرى لذلك تتهاون فى جمع السلاح .

  5. لا حول ولا قوة إلا بالله ،، ثم ماذا بعد هذه الثأرات والمعارك الهوجاء؟ ما ذنب هؤلاء الذين احرقوا وما علاقتهم بالمشكلة ؟ لا علاقة لهم ! القتلة جبناء لأنهم غدروا بهؤلاء المساكين الدهابة العزل العائدين إلى أبنائهم وأسرهم ؟ هؤلاء المغدورون لا سلاح معهم بالمرة !! وربما لم يسمعوا بالمشكلة التي قيل إنها تتلخص في أن بعض ( الهمباتة ) من قبيلة الكبابيش نهبوا جمالا لبعض افراد من الحمر بعد أن ( قيدوا ) الرعاة ، فلحق بهم ( الفزع ) من الحمر وقتلوا الهنباتة الكبابيش، ثم تطورت الأمور والثارات ووقعت الواقعة وزهقت الأرواح هكذا وحصل ما حصل !!قتل النفس عند بعض القبائل كقتل جرادة !!! بسبب الجهل المتفشي والأمية المتجذرة ، الكبابيش عامة التعليم فيهم قليل والتدين فيهم نادر ، وهم قبيلة موغلة في البداوة ،، بعكس الحمر ، فالتعلم فيهم قديم وتليد وهم أهل حضر !! أنا لست من أي من القبيلتين ولكني أعتقد أن هناك تقصيرا من نظارة الكبابيش تسبب في أمية القبيلة وبعدها عن الدين والعلم ، ولم يهتم ( الناظر ) إلا بأبنائه كما يعرف ذلك من يطلع على كتاب المعلم والأستاذ / حسن نجيلة ) وذكرياته في دار الكبابيش خلال نهايات النصف الأول من القرن الماضي ،،،،،
    العلاج : يجب أن يعاقب من تثبت عليه جريمة القتل بأقسى عقوبة ودون هوادة ، وأن يحظر حمل السلاح ولا يسمح به إلا للإنسان العاقل الذي يحافظ به على ماله ونفسه !! وبشرط أن لا يكون أكثر من مسدس أو بندقية ذات ماسورة وطلقة واحدة وأن يحظر تملك الجيم ثري والكلاشنكوف ويعاقب من توجد عنده بأشد العقوبة وأن يكون مجرد امتلاكها يساوي ( شروعا ) في جريمة قتل !! وأن يكون الناظر والعمدة والشيخ في كل قبيلة مسؤولين مسؤولية شخصية عن كل قطعة سلاح غير مشروعة وجدت داخل دار القبيلة!!
    وعلى كل يجب ان تنال هذه المشكلة العلاج الجذري والاهتمام الكبير من المسؤولين وان لا يسمح بتكرار مثل هذا أبدا ،،،

    1. ن. ح.م … واضح إنك تجهل طبيعة المنطقة ومكوناتها من جغرافيا وتاريخ وبيئة هذا إن لم تكن جاهلا بالمعنى الحرفي للكلمة ….
      لحساسية الموقف وإحتراما لمشاعر المكتوين بنيران هذه الأحداث كان عليك ان تخرس أو أن تأتي ببعض العبارات الرصينة اسوة بالكثير من المعلقين على هذا الخبر من العقلاء …. أو تذكر حقائق ومعلومات صحيحة تماشيا مع 🙁 إنها نائمة لعن الله من يوقظها …
      ودعني أرد على خطرفاتك خطوة بخطوة …
      ( ماذنب هؤلاء الذين أحرقوا وما علاقتهم بالمشكلة؟)
      الرد: معروف إثنيا طبيعة القبائل العربية وعند النزاعات والحروب القبلية تزهق أرواح بريئة كل ما جنته تبعيتها للفئة كذا … ذكرت هذا الحدث ولم تعلم ماوقع من احداث قبله وإليك وباقي قراء النيلين ماحدث من الاول دون إسهاب :
      كل ملة فيها الصالح والطالح .. شابين ولنقل متهورين لاحظ : لم تكن مجموعه ولا هم على سيارات ولا اسلحة, اعتديا على رعاة من الحمر , قيدوا الرعاة واخذوا جملين وذهبوا ؟ إنتهى الفعل . طيب : الذي يجب ان يتم فتح بلاغ لدى السلطات الامنية لإتخاذ الإجراءات .صح … صح . مجموعة كبيرة من الحمر تسلحت على متخذه اللاندكروزر .. تقصت اثر الجناة وامسكت بهم احياء وبدل ان يسلموا إلى اجهزة الدوله تم اقتيادهم إلى احد اسواق مناطق حمر لا داعي لذكر المنطقة وأحتشد حولهم الناس وتمت تصفيتهم والتنكيل بهم وجرهم بالعربات .ز ومن يريد ان يصور له ذلك وتم رفع المشاهد الى فيس بوك والمشاركة بواتساب إنتهى رد الفعل ..
      اورد هذه الحقائق لقراء النيلين المحترمين ليقفوا على الحقائق … كانت ردة الفعل غاضبة من الكبابيش … إن كان عمل فردي لكان الامر سهلا ولكن إغتالت الشابين مجموعة قبيلة … إذن من هنا انطلقت الشرارة ..من فعل فردي وبعد مقتلهما بيد قبيله تحول الامر إلى غبن وغليان قبلي …
      اعتدت بالمقابل مجموعة من الكبابيش على ارعة اراد حمر واقتالتهم …
      فزع من حمر على ثلاثة عشر لاندكروزر وصلوا حتى ابوزعيمة منطقة في عمق الكبابيش وصلوا مستفسرين عن اوباحثين عن الجناة .. تم التواصل مع شيخ عبد الله رئيس محكمة واحد اعيان المنطقة أن لا يوجد اجد ممن تبحثون عنهم بالمنطقة … تم الترحيب بهم وأكرموا غاية الكرم وكانو مسالمين جدا . ونصحوهم بالعوده فورا من حيث اتوا لكون وجودهم في عمق الكبابيش خطر عليهم … وتحركوا … وفي طريق عودتهم وقبل خروجهم من منطقة الكبابيش الجغرافية .. هناك فريق عرب من الكبابيش تابع لفرع إسمه العوايده … تدرون ماذا حدث ؟
      اخترقت عربات الكروزر هذا الحي في حين غفله من اهله .. وتم تصفية 13 شخص وما يؤلم ان إمراءة كبيرة في السن (اتشرت) على إبنها الوحيد المتوفي والده مترجية أياهم تركه … وفي مشهد غير إنساني فرغت فيها وهي محتضنة إبنها خزنه كامله .. إنتهى … ومن ساعتها إختلط الحابل بالنابل واصبحت مسألة ثار ..
      الوقت لا يسعفني في تكملة القصة .. ولكن النتيجة ان اي اقليات او افراد في مناطق القبيلتين اصبحت مهدده … وهذا ما حدث مع الدهابة الحمر في مناطق الكبابيش وبالتأكيد هناك كبابيش في مناطق حمر سيدفعون الثمن غن لم يكن دفعوه فعلا … اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها ومابطن …
      اما قولك يا جاهل : ان الكبابيش قليلي التدين والمعرفة .. فهذا القول مردود إليك … استشهدت بكتاب الاستاذ نجيلة وكان ذلك في الثلاثينات ونحن في 2017 تريد ان يصدقك عاقل طول هذه المده الكبابيش اميين … تبا لك
      .. اما تسليح القبائل امر طبيعي لا تدري انت طبيعة المنطقة .. الكبابيش تاريخهم زاخر في عدم الغدر والخيانة .. ولكنهم يدافعون عن انفسهم … وهم اولى بأس عند الشدائد ولا يرحمون … فكون القبائل المتاخمة لقبائل الكبابيش من ميدوب وزيادية وزغاوة غربا وحمر جنوبا وعصابات النهب المسلح شمالا … تريد سيادتك ان تعطي كل واحد من الكبابيش مسدس ؟
      الكلام دا قولوا لرئيسك …
      اوعى تاني تجي الحفلة ..
      اللهم هدي النفوس …

      1. صراحة لم تكن موفق في الرد إطـــلاقاً …. اذا كان (ن ح م) أخطأ بوصفه للكبابيش بأنهم غير متعلمين وأنها قبيلة موغلة في البداوة …. كان بإمكانك أن يكون ردك اكثر حكمة وبعيداً عن القبلية والجهوية

  6. دارفور مولعة والنيل الازرق مولعة وجبال النوبة مولعة وكردفان هدي ولعت والخرطوم والشرق والجزيرة والشمالية على وشك ويومها سيهرب الكيزان الى ماليزيا و تركيا و دبي

  7. “تقول الحكمة”
    ان الاموات محبوسون فی قبورهم نادمون علی ما فرطوا فیه، والاحیاﺀ فی الدنیا یقتتلون علی ما ندم علیه اهل القبور، فلا هؤلاﺀ یرجعون ولا هؤلاﺀ یعتبرون.

    مؤلم حد الوجع ان تدق طبول الحرب اللعينة بين الاهل والاحباب بين من تجمعهم الارض، والدماء ،والتاريخ، البيوت والفصول، والقاعات، والنوادي، والميادين والشوارع والمساجد والمراعي والتجارة والنسب والدين الحنيف، مؤسف حقآ ان تصل الامور الي هذا الحد من الاحتقان والتوتر عشرات الموتي ومثلهم من الجرحي من الطرفين، وجميعهم لا ناقة لهم في هذه الحرب العبثية ولا جمل، التفلت بداء صغيرآ وكان يمكن معالجته لكن الاقدار حالت دون ذلك، ومن مضوا الي رحاب ربهم من الطرفين لا ترجعهم الثأرات، تساموا فوق جراحكم من اجل الاجيال القادمة كفاكم قتالآ واحتراب، وقد ان الاوان لكي يعود الجميع الي رشدهم، وليضعوا في الحسبان وصايا رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات واتم التسليم نصب اعينهم، فعن ابو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة، او يدعو الي عصبة، او ينصر عصبة فقتل ” فقتلة جاهلية، ومن خرج علي امتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشي من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه) وعن ابي سعيدآ الخدري وابي هريريرة رضي الله عنهما عن رسول الله ص قال (لو ان اهل السماء واهل الارض اشتركوا في دم مؤمن لاكبهم الله في النار)
    وليضعوا قوله تعالي( ومن يقتل مؤمنآ متعمدآ فجزاؤه جهنم خالدآ فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابآ عظيما) كابحآ ومتراس من اجل ايقاف نزيف الدم.

    *خروج*

    اللهم جنب اهل کردفان (الكبابيش والحمر)الفتن ما ظهر منها وما بطن واحقن دمائهم وازرع فی قلوبهم المودة والرحمة، وآخي بينهم وارحم موتاهم واشفي جرحاهم، واعد اليهم نعمة الامن والامان والسلام والتعايش السلمي بين كافة مكوناتهم ،فالذي يجمع بين القبائل وبطون القبائل في ربوع ارضنا الحبيبه اكبر من الذي يفرق، اتمني ان يتحرك العقلاء وما اكثرهم في كردفان عمومآ وفي القبيلتين علي وجه الخصوص لردم الهوة ورتق الشرخ وتقريب الرؤي واقامة التصالحات وتحكيم صوت العقل بدلآ من صوت السلاح واعادة الامور الي نصابها الطبيعي.

  8. قريب امر هذا الوطن العزيز الكل يقتل ولا احد يحاسب

  9. من الواضح غياب الحكومه عن اداءواجباتها وفرض سيطرتها في سبيل حمايه المدنيين من بطش الجهله

  10. قال تعالى :
    وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) 93)
    يوم القيامة لن تنفعكم القبيلة ولن يدافع عنكم العمدة