طب وصحة

تزايد التردد بالأمراض السرطانية الخاصة بالأسنان بمستشفى ود مدني


كشف عميد كلية طب الأسنان بجامعة الجزيرة، المدير العام السابق لمستشفى الاسنان التعليمي بودمدني د. مجاهد عبدالرحمن عن تردد أكثر من 90% من مرضى الاسنان من خارج ولاية الجزيرة بجانب 10% فقط من داخل الولاية، وأرجع ذلك لكون المستشفى هو الوحيد التخصصي خارج العاصمة القومية، بجانب مستشفى الحصاحيصا الذي يعتبر وليداً لمستشفى ودمدني.

وأشار مجاهد في تصريح لـ (الجريدة) امس الأول، لحاجة مستشفى الاسنان بود مدني لعدد من الكوادر الطبية، والتخصصات مثل الاشعة، ووصف نسبة التردد في الامراض السرطانية الخاصة بالاسنان بالعالية، وأرجع ذلك لعدد من العوامل منها تطور نمط الحياة والوعي المتزايد لدى المواطنين وتعاطي (التمباك) والتبغ بكافة اشكاله.

ولفت مجاهد لتوفر أكثر من 15 اختصاصياً في المجالات المختلفة بينهم 3 اختصاصيي جراحة، واختصاصيين في العلاج التخطيطي واختصاصي جذور واختصاصي أعصاب، وغيرهم في اطار التوأمة والشراكة الذكية بين وزارة الصحة بالولاية وجامعة الجزيرة، مما أدى لقيام المستشفى داخل مباني كلية طب الاسنان.

وقال عميد كلية طب الأسنان (هذه الشراكة غير موجودة في أية ولاية أخرى)، وأوضح انها تمت بهدف تجويد الخدمة للمواطن، وكشف عن الشروع في انشاء مبانٍ خاصة بكلية طب الاسنان بمجمع الرازي بجامعة الجزيرة.

وفي سياق ذي صلة اعتبر د. مجاهد أن مستوصف النور التخصصي بودمدني والمكون من 5 طوابق تشمل كل التخصصات، يمثل إضافة حقيقية للخدمات الطبية والتشخيصية، وأبان ان المستوصف يتكون من 23 غرفة تنويم ومعامل وصيدلية وكل جوانب الخدمات المتطورة للمريض، الأمر الذي يدفع بالسياحة العلاجية، وقال (هو واحد من مخرجات رحلة والي الجزيرة الى الصين).

مدني: مزمل صديق
صحيفة الجريدة