سياسية

احمد هارون : أحداث الكبابيش والحمر عارضة ومؤسفة


طالب والي شمال كردفان مولانا أحمد هارون قبيلة الكبابيش ضبط النفس وإعمال الحكمة وتحكيم صوت العقل ، واكد ضرورة بسط الأمن بواسطة القوات النظامية وإجراء التحقيقات اللازمة وإدانة الجناة وإرجاع الحق لأصحابه .
من جانبه أمن أمير الكبابيش التوم حسن التوم علي أهمية الصبر والتعامل بحكمة وفقاً لموجهات الدولة وسيادة القانون، فيما أكد ممثلو قبيلة الكبابيش الإلتزام بموجهات الحكومة تماشياً مع الأعراف والتقاليد التي تنبذ العنف وتؤطر لتعزيز التواصل والتعايش السلمي .
كما وقفت امس لجنتا أمن ولايتي شمال وغرب كردفان برئاسة والي شمال وغرب كردفان بزيارات ميدانية لمناطق أم خصوص وأم بادر بمحلية سودري في المسار الأول حيث ترأسه والي شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون وفي منطقة أم مراحيك بإدارية عيال بخيت بمحلية الخوي في المسار الثاني ترأسه والي غرب كردفان الامير ابو القاسم الأمين بركة لاحتواء الأزمة ، كما عقدت اللجان لقاء بمنطقة الهور مع الفعاليات وتم التنوير بلقاءات القبيلتين .
وفي اطار ذو صلة وقف والي شمال كردفان ميدانيا علي مناطق التعدين بأم بادر، واكد لدي مخاطبته المعدنين من أبناء الحمر ، اكد تأمين سلامتهم من جانب القوات النظامية، داعياً لضبط النفس والتصرف بالحكمة المطلوبة .
و اكد والي غرب كردفان لدي مخاطبته المواطنين بمنطقة أم مراحيك بمحلية الخوي، مسؤولية الدولة في المحافظة علي أمن المواطنين، داعياً لعدم تصعيد النزاع للتوصل لتسويات شاملة تحقق الأمن والإستقرار وتدعم التعايش السلمي بالمنطقة .
وجدد والي شمال كردفان الأشادة بجهود كل القوات النظامية والقيادات الأهلية والمجتمعية والمواطنين الذين استطاعوا أن يسمو فوق الأحداث التي وصفها بـ«العارضة والمؤسفة» ويستعيدوا تاريخا تليدا من التعايش والتداخل بين كل المكونات الإجتماعية في المنطقة وان يستبصروا أن هذه الأحداث لا تمثل كياني «الكبابيش والحمر» بقدر ما هي أفعال متفلتين تعمل كل الأجهزة الآن علي مطاردتهم وضبطهم.
وأكد هارون أنه تم نشر قوات كافية وأن الأمر تحت السيطرة تماماً وأن النسيج الإجتماعي في المنطقة لن تزيده هذه الهزات الإ تماسكاً بفضل وعي المجتمعات والقيادات الأهلية ويقظة وحضور القوات النظامية .
من جانبه ثمن والي غرب كردفان تحكيم صوت العقل من قبل قيادتي الكبابيش والحمر مما مهد لإستقرار الأوضاع بالمنطقة وسهل من مهام لجنة الأمن المشتركة التي عقدت عدة إجتماعات ولقاءات بمناطق الأحداث وقفت من خلالها علي أحوال المواطنين .
وأوضح بركة أن القوات الموجودة تمكنت من فرض هيبة الدولة وحسم المتفلتين وقطاع الطرق للمواطنين وتحقيق الإستقرار والأمن في المنطقة .
فيما اكدت الفعاليات التزامها والحرص التام علي الإستقرار ونبذ العنف وعزل الأحداث الفردية حتي لا تؤثر علي النسيج القبلي .

الصحافة