جرائم وحوادث

بدء محاكمة سوري ومُخلِّصَيْن في قضية حاويات الحبوب المخدرة


قدمت شرطة الجمارك يوم الثلاثاء للمحكمة سوري ومساعدي تخليص سودانيين متهمين بالتهريب والاتجار فيما يفوق (4) آلاف حبة منشطة ومخدرة، ضبطت داخل جوالات كركدي محملة في حاوية وذلك خارج الحظيرة الجمركية بسوبا.
وكشف المتحري مساعد شرطة بالجمارك حبيب عبد الرحمن حاود، لقاضي محكمة جنايات الجمارك محمد المعتز، عن توجيه النيابة تهمة الاشتراك الجنائي والتهريب والاتجار في المخدرات للمتهمين الأول والثاني (السوري)، بجانب توجيه النيابة تهمة التستر الجنائي والتهريب للمتهم الثالث، ونبه المتحري المحكمة إلى شطب النيابة الاتهام في مواجهة (3) متهمين لعدم وجود بينة مبدئية في مواجهتهم، بينما فصلت الاتهام في مواجهة ثلاث متهمين هاربين، في وقت أقر فيه المتهمون أمام المحكمة بأقوالهم الواردة في يومية التحري، وقال المتحري إن معلومات وردت للجهات المختصة تفيد بوجود حبوب مخدرة داخل حاوية الكركدي، وعليه تم تكوين لجنة تفتيش للحاوية من قبل أفراد الأمن والشرطة الأمنية والجمارك والمخدرات، مشيراً إلى أنهم ألقوا القبض على المتهم الأول عن طريق كمين، بعد أن تبيَّن أنه أخذ إلى منزله جوالاً به كمية من الحبوب المخدرة من ذات الحاوية، فيما نبه إلى هروب المتهم الثاني السوري إلى أمدرمان وإخفاء نفسه ليومين عن السلطات، إلا أنها تمكنت من القبض عليه وهو في طريقه لشرق النيل، فيما لفت المتحري إلى تفتيش السلطات شقة المتهم السوري بضاحية الرياض وعثر بداخلها على عينات من الحبوب المخدرة وذلك بحسب فحص المختبر الجنائي، موضحاً إجراء طابور شخصية للمتهم السوري وتعرف عليه الكلب البوليسي من خلال (منشفة ونعاله) وعثروا عليها بالشقة، منوهاً إلى أن البضاعة محجوزة باسم المتهم الأول (السوداني) مساعد مخلص بسوبا، وهو من قام بإجراءاتها حسب التحريات، مشيراً إلى أن البضاعة -المخدرات- قادمة من الأبيض في طريقها للسعودية، وأفاد المتحري للمحكمة أن المتهم الثاني ذكر في تحرياته أن البضاعة تخص شخصاً آخر لبناني الجنسية طالبه بإجراءات تخليصها، فيما أنكر المتهم الثالث معرفته بالمتهم الثاني، وأشار المتحري إلى أن المتهم الأول وفي تحرياته أفاد أنه قام مسبقاً بتخليص صادر سمسم لشخص أجنبي حضر برفقة المتهم السوري، في سياق متصل قدم المتحري ما يقارب الـ(17) مستند اتهام من بينها كشف مكالمات من شركة زين للاتصالات التي أشارت إلى وجود اتصالات بين المتهمين الأول والثالث السودانيين، موضحاً أنهما يعملان في مكتب واحد كمساعدي مخلص بجمارك سوبا، فيما نفى وجود أي محادثات تمت بين المتهم السوري والسودانيين. فيما حددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع القضية.

الخرطوم: رقية يونس
السوداني


‫4 تعليقات

  1. بصراحه انتبهوا لهذه الجاليه السورية لا امان لهم ولا عهد أروهم بأسكم فانهم لا يقلون عن المصريين خساسة

  2. أقسم بالله العظيم وأنا مغترب ل 30 عاما عاشرت كل جنسيات بلاد العالم لم أجد أخص وأحقر وأتفه وأنذل وأحقد بالترتيب أولا الفلسطينييييين ثم السوريييييييييييين ثم الارادنة والمصرييييييين يحملون حقد وكراهية وعنصرية تجاه السودانييييييييييييين كانما هم الذين يدفعون رواتبنا لماذا ؟ لاننا شعب محبوب من كل أهل الخليج للصفات المعرفة فينا وكذلك دول العالم الاخرى.
    أما ناس لبنان فهم بطبيعتهم لا يميلون ل وظيفة الراتب جل عملهم بالتجارة وهم ناجحون فيها وفيهم نسبة يتعاملون بالمحظورات ، أما الاخرون لاننا ننافسهم فى الوظايف ومتميزون عنهم لذلك هم يحقدون ويحفرون لنا الحفر وكذلك التعالى علينا وياليته تعالى عن نديه ومنافسة ولكن تعالى من به نقص يريد أن يخفيه . وياليتهم يحاربونك وجها لوجه وراجل ل راجل وانما هم كالخفافيش لايظهرون الا فى الظلام ولا يحاربون الا فى الخفى ، وانا اتكلم عن نفسى يقولون لى انت لست سودانى؟ قلت لهم لماذا الا ترون هذه السمرة يقولون لى تعاملك يختلف عن السودانييين ، قلت لهم أنا اعامل بالمثل من يحترمنى أحترمه ومن يعاملنى كانسان ,اما من لم يحترم نفسه فلن يحترم والمعاملة بالمثل .

  3. يا سلام جوالات كركدي ؟ مصدرنها للسعودية؟ بالله, والله أنا لو ألقى سلطة أشحنهم هم وحبوبهم المُخدرة وكركديهم للسعودية وأسبقهم بالمعلومات عنهم عشان ينقبضوا في السعودية ويُعدموااااااااااا ، نعم إعدام الواحد دا.

  4. ياجماعة الخير الذين دخلوا السودان ليسوا سوريين انما فلسطنيين لهم جنسية سورية واردنية ولبنانية من الذين استوطنوا هذه البلدان وارجو من السلطات ان تتحقق من هويتهم الاصلية لان السوري لا يأتي الي السودان ولو ابتلعه البحر مع ابناءه .