تحقيقات وتقاريرمدارات

خبير شؤون أفريقية: التقارب السوداني الإثيوبي موجه ضد مصر


قال الدكتور المصري هانئ رسلان، الخبير في الشؤون الأفريقية، إن زيارة الرئيس البشير إلى إثيوبيا، هي تكريس لتعاون قائم بين الخرطوم وأديس أبابا، حيث يتم الآن تحويله لنوع من التحالف ليشمل مختلف المجالات السياسية والعسكرية والأمنية، وأيضاً ما يتعلق بالوضع المائي في الحوض الشرقي للنيل.

وتابع رسلان، في تصريح لـ”سبوتنيك”، يوم الأربعاء الموافق 5 أبريل/ نيسان2017، أن هذا هو التوجة السياسي للحكومة السودانية موجود منذ فترة من الوقت ويزداد، ومن الواضح أنه “موجه بالأساس ضد مصر”، فليست هناك تهديدات عسكرية للبلدين تستدعي مثل هذه الإعلانات.

وأضاف رسلان أن تصريحات الجانبين السوداني والإثيوبي قد تكون نوعاً من الرد على التحركات المصرية الأخيرة بشأن توطيد العلاقات مع أوغندا وجنوب السودان وإرتيريا، وكذا بالنسبة لما قامت به القاهرة من فتح نافذة للتعاون مع كل من جيبوتي والصومال، وهذه الأمور أثارت إزعاجاً كبيراً لدى الإعلام السوداني، والذي أصبح يشن حملات واتهامات يومية ضد مصر، والسبب في القلق الإثيوبي من التحركات المصرية في أفريقيا، هو الخوف من سحب البساط من تحت أقدامها بعدما انشغلت مصر في شؤونها الداخلية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث لعبت إثيوبيا الدور الرئيسي في منظمة “إيجاد” وفي التسويات الإقليمية خلال الفترة التي غابت فيها مصر.

وأوضح رسلان أن منظمة “إيجاد” والتي كانت تتحرك في دول جنوب القارة، هي التي كانت ترعى المفاوضات بين جنوب وشمال السودان والتي انتهت بالانفصال، وكذا مفاوضات الشمال المعقدة حتى الآن، كما أنها ترعى جهود التسوية في النزاعات الدائرة حالياً في دولة جنوب السودان الوليدة، وهذا الانفراد الإثيوبي بقضايا جنوب القارة يبدو أنه يتعرض لنوع من التهديد عبر التنسيق المصري الأوغندي، والذي أعلن عنه خلال لقاء رئيسي البلدين خلال الأسابيع الماضية، والذي تم بموجبه توقيع بروتوكول وصف بأنه دبلوماسي أمني.

وأشار رسلان، إلى أن ما تم الإعلان عنه من تصريحات في أديس أبابا، يعبر عن توجه سياسي لدي السلطات السودانية والإثيوبية، لكن المنطقة غير مستقرة بشكل عام وفي السودان بشكل خاص، ورغم النمو المرتفع لمعدلات النمو الإثيوبي إلا أنها غير متناسقة، وهو ما أدى لحدوث الاضطرابات الأخيرة في أقاليم (الأمهرة والأرومو)، فالدولة الإثيوبية هى دولة مركبة من مجموعة من القوميات، وبعض تلك القوميات تشكوا من الاضطهاد أو الغبن الشديد وعدم المشاركة في النمو الاقتصادي أو السلطة السياسية بقدر يتناسب مع نسبتهم العددية.

واختتم رسلان بأن التنسيق القائم يعبر عن رؤى السلطتين الحاكمتين، وإذا حدث أي تغيير في أحد الجانبين نتيجة تغيرات داخلية، أعتقد أن تلك التوجهات يمكن أن تتراجع أو تغير اتجاهها، لأن ما يحدث هو علاقات بين نظم يمكن أن تتغير أو تستمر في أي لحظة.

كان البشير، قد بدأ زيارة رسمية، أمس الثلاثاء، لإثيوبيا تمتد لـ3 أيام، وهي الثانية له منذ عام 1999، تخللتها زيارات أخرى في مناسبات مختلفة ولم تكن في إطار رسمي، وكانت بمعدل زيارتين في العام.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين والرئيس السوداني عمر البشير، التكامل بين البلدين وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب هذه المباحثات، قال البشير إن التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات، وخاصة الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية، وأن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر لأمن السودان.

وشدد البشير على أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض النيل بصورة عادلة، مضيفًا: “نحن متفقون حول سد النهضة الذي سيمد السودان وإثيوبيا بالطاقة الكهربائية”.

سبوتنيك


‫46 تعليقات

  1. سبحان الله الطبيعة الفرعونية
    نرجسية وتكبر وطغيان وفهلوة وتذاكي على الآخرين وما اريكم إلا ما أري
    طيب يا أخي حلال عليكم احتلال حلايب والتحرك ضد مصالح السودان في كل اتجاه والتآمر مع أمريكا وإسرائيل وجنوب السودان و أوغندا وفلول التمرد وعصابة حفتر لضرب الشعب السوداني وحرام على السودان التحرك للدفاع عن حقوقه ومصالحه؟
    أين عقلك وأين مصداقيتك؟ بل أين دينك وايمانك بربك؟
    الشعب السوداني لا يعرف الغدر والخيانة وهو شعب مطبوع على الصدق و الامانة
    أما امثالك. ……………….
    عفوا يعف لساني عنها ولكنها معلومة عند القاصي والداني
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. ثم يا أخي تتكلم عن الاعلام السوداني وأنت تعلم علم اليقين أن الإعلام المصري (القذر) هو من بادر ويبادر (كعادته) بالسوء من القول والفتنة و الفحش و الفجور في الخصومة فماذا تنتظر من إعلامنا؟ أن يدير خده الأيسر لمن ضربه على خده الأيمن؟
    الاخوة(لو تبقت اخوة) ما زالو يعيشون في الوهم الذي تربو عليه ولن يفيقو من الغيبوبة إلا ضحى الغد
    (ما فيش فائدة) قالها أحد زعمائكم في لحظة اليأس منكم ونحن تيقنا تماما انه لا فائدة منكم فقط ندعو الله أن يكفينا شروركم وغدركم وخبانتكم ويكف عنا أيديكم وهو ولي ذلك والقادر عليه
    (ويمكرون و يمكر الله وهو خير الماكرين)
    صدق الله العظيم

  3. خليك مع رئيسك الواقف زى الفار مع ترامب
    نحن لا يرضينا الكلام الملتوى نمشى اثيوبيا عشان
    نغيظ مصر , دايرين الصراع مع مصر يكون برة فى السهلة
    والرهيفة التنقد

  4. تصحيح الاية :
    بسم الله الرحمن الرحيم (ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين) سورة الأنفال/ آية 30
    صدق الله العظيم

  5. انت خبير في الصرف الصحي فقط ومصر لا تعرف شي في أفريقيا أولا
    ثانيا قلت أن التقارب بين نظامين يعني عندكم نية تغير النظام في البلدين وهو في الحقيقة بين شعبين شقيقين
    ثالثا رسلان عبارة كلب تابع الي النظام الحاكم يهوهو كلما طلبوا منه ذلك
    رابعا أي صح الرسالة موجهة لكم ماذا انتم فاعلون
    … يتبع…

  6. يعني بالواضح تحسن علاقات السودان مع الخارج ليس في صالح مصر مثلما ازدهار الزراعة والصناعة في السودان ليس في صالح مصر
    نعوذ بالله من جيران السوء هؤلاء
    مل الدول تبحث عن تحالفات تحمي مصالحها يا بجم

  7. الأيام بيننا يا ابن الرقاصه وعليكم فواتير يجب سدادها والجقلبا ما بتنفع بعد دا شيلو شيلتكم.

  8. أفيدكم إخوتي إن الجاسوس المصري “هاني رسلان” ، والجاسوسة “هدي الحسيني” ليسوا خبراء في الشأن الأفريقي ولكنهم سماسرة المخابرات المصرية في السودان يقدمون الرشاوي لضعاف النفوس فيستقون الأخبار ويزرعون الفتن في داخل البلد
    وأقول لهذا الخنيث هاني الذي تدعي أمه أن أباه رسلان ” والله أعلم بأبوه من وسط كل زبائنها” غصباً عن عينك السودان يوجه كل دبلوماسيته وعلاقاته ضد مصر وضد كل ماهو مصري وإنشاء الله مرارتك ومرارة الخلفوك تنفقع يا خائن العشرة وخائن الأمانة مثل امك الرقاصة والرئيس البشير لم يخفي أجندته والماعاجبه هذا الكلام يشوف أقرب حيطه يفقع رأسه

    1. رقاص خبير صرف صحي ومياة محاري وخرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

  9. يعني هسي انتو عندكم تحالف مع جنوب السودان ومع يوغندا يعني ليكم انتو حلال ولمن السودان يعمل تحالف مع اثيوبيا يكون حرام اللهم يارب اجعل كيدهم في نحرهم يارب واحفظ السودان من كيد الاعداء يارب

  10. السودان دولة تبنى استراتجياتها مع الدول علي المصلحة وما يتفق مع مصالحها .
    لايهم مع من تكون نحن نحترم الجوار بقدر ما يحترمونا .بالنسبة للجقلبة المصرية لا يهمنا فيها من شي الكل يسعي لمصالحة بشتي السبل .
    ولا ينسي المصرييين ما تم تخريب علاقاتنا مع الاخرين والاذي منذ زمن بعيد كل مجود علي دفتر المحاسبة .
    لو قالوا هم فراعنة .الفرعنة بدأ من عندنا من قبل أن تذهب اليهم وسوف نمارسها بكل جد مع الفرعون المزيف.

  11. خبير خبز الخبراء العندهم عقل في سجون الانقلاب اما هذا الخبير لا علاقه له بي شي واذا كنت تظن ان السودان في الحظيره المصرية فابشر موعدك ان تشرب كاس من مياه الصرف

  12. كلامك ده يا رسلان في الاعراف الدبلوماسية بيسموه تدخل سافر في شؤون السودان … السودان حر في اختيار أصدقائه و حر في عقد اتفاقياته مع من يشاء…

  13. عش اسودان وعشت بلدي الحبشة اسودان في وقت الحضر بداء شعب اسودان يشق طريق اصحيح ونتمنالكم التوفيق وزدهار عنيتو لسنين طويله مع المصرين ولان اسودان قرر يفصل جلابيته على حسب مقاسو وكما يريد

  14. علي التلاق إنتو أقذر خلق الله. إنتو رئيسكم قال مستعد يتحالف مع الشيطان عشان مصر . بعدين أيش دخلكم في السودان نتحالف ولا ما يتحالف ، إنتوا إحتضنتوا المعارضة السودانية في حد قال ليكم حاجة. إنتوا وسخين وحاقدين والمكر السيء يحيق بأهله وليكم يوم يا أحفاد فرعون.

  15. والله عجب ايه رايكم ياجيران السؤ ياحاقدين نخلي رئيسنا يجي ياخد منكم الاذن !!!؟؟؟؟
    ماشايفين نفسكم زودتوها خالص ؟؟؟
    بالمناسبة نحن ماناسيين حلايب الزرتوها امس وسميتوها بزهرة الجنوب !!!
    حلايب فعلا زهرة ولكن زهرة في ارض السودان وزهرة لشعب السودان وستظل زهرة لاهلها السودانيين .. واستحوا علي دمكم والله منظر مضحك لما اعلامكم امس عمل زيارة لحلايب والمخجل انكم عاملين مقابلة مع سكانها وهم سودانيين يعني حلايب سودانية وتقولوا حلايب مصرية ؟؟
    بالله استحوا وخلوا عندكم دم فعلا الاستحوا ماتوا وانتوا عمركم مابتعرفوا حاجة اسمها حياء ..
    اللعبوا بعيد وربنا يجعل كيدكم في نحوركم

  16. الحاجة الغريبة انه الخبير كما يقول ان اتجاه السودان نحو اثيوبيا موجه ضد مصر ويقول ان الاتفاقية التى تمت بين الرئيس المصري والاوغندي وربما تنضم اليها ارتيريا ( يسمى هذه توطيد العلاقات بين مصر واوغندا وجنوب السودان ) طبعا للمصالح ويسمى الاخرى موجه ضد مصر الانسان لم يكون ما موضوعى بيكتب اى كلام وبفتكر انه بيخاطب بهائم لا تعى ولا تفهم يا اخى اتق الله فيما تقول وتكتب وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  17. تحليك فارغ السودان مش هو البدء انتم من اﻻساءة جات من قبل وانتم من تقاربتم مع اوغندا وجنوب السودان وطبعا ما في اي مصري بيطلع نفسه غلطان ليه حرقكم التكامل السوداني اﻹثيوبي يا شحادين يا مقطعين خلوا السيسي المعفن ينفعكم ونطالب بقطع العﻻقات معاكم.

  18. وأضاف رسلان أن تصريحات الجانبين السوداني والإثيوبي قد تكون نوعاً من الرد على التحركات المصرية الأخيرة بشأن توطيد العلاقات مع أوغندا وجنوب السودان وإرتيريا، وكذا بالنسبة لما قامت به القاهرة من فتح نافذة للتعاون مع كل من جيبوتي والصومال،
    غبي مركز وثقيل انت تاتي بالمسببات وتاتي بالاسباب وتنتقد السودان ..حلال عليكم حرام علينا ؟؟؟
    وأشار رسلان، إلى أن ما تم الإعلان عنه من تصريحات في أديس أبابا، يعبر عن توجه سياسي لدي السلطات السودانية والإثيوبية، لكن المنطقة غير مستقرة بشكل عام وفي السودان بشكل خاص، ورغم النمو المرتفع لمعدلات النمو الإثيوبي إلا أنها غير متناسقة، وهو ما أدى لحدوث الاضطرابات الأخيرة في أقاليم (الأمهرة والأرومو)
    ولم دعم السيسي الجنوب وارسل اسلحة لجوبا وجوبا تمدها للتمرد في الغرب لماذا لم تستنكر ذلك يا ارسلان ولازفتان ، اما قصة الامهرة والاورمو فمضر وراء تلك القلقلة وارادات ان ترسل لاثيوبيا رسالة انها يمكن ان تخربها بالحروب الداخلية ولكن لان اللعبة مخابراتية مصرية غبية انكشفت في اوانها

  19. هكذا دائما الكتاب المصريين حلال لهم حرام علينا السودان بلد حر ينشئ علاقات مع جميع الدول من اجل مصالحه وهل توطيد علاقاتكم مع الدول الاخرى خرج احد وقال هذا ضد السودان مابالكم كيف تحكمون فى القريب العاجل سوف تزهلون من سياسة السودان وبالاخص مياه النيل سوف نبيع لكم الماء بالكوب فقط ان شاء الله ونطالب بترحيل السد العالى من ارضنا لكى تكتمل الصورة لانكم بصراحة اغضبتم حليم ونحن الشعب السوداني الحلم ديدننا وهذه غضبتنا فسوف ترون الويل من غضبتنا والايحاء بعلاقات نظم هذا كلام مردود عليك فالشعب السوداني منذ القدم يعلم خبثكم ويعلم ايضا حب الاثيوبين للشعب السوداني

  20. مصر ليس لها أى حليف أفريقى وهانى رسلان كالعاده يمارس الفهلوه المصريه المحنطه والدول التى زكر أنهم تحالفوا معها لا تعتبر حليف لمصر ولا يحزنون وأنما هانى الرسلان يتمنى ذلك ويعتقد أن ذلك يغيظ السودان ؟ ياعم أنتم تعملون خفراء لأسرائيل فى حدودها الغربيه وترامب وافق اخيرا” على تعيين السيسي ماسح أحذيه فى البيت الابيض وتعتقد أن السودان سيتأثر بتحالفكم المزعوم مع الصومال وجيبوتى ويوغنده ؟
    لقد أصبحتم أضحوكه السياسه العالميه وأنت تعتبر التقارب السودانى الاثيوبى موجه ضد مصر لأنك تفكر مثل حكومتك بطريقه معاديه للدولتين وتخططون فعليا” لايذاء السودان واثيوبيا .
    ولكن الغريب أن سي هانى لم يعد يحدثنا عن الديقراطيه والحريات كما كان فى السابق وأستدار ليحدثنا عن عدم تناسق التنميه الأثيوبيه ههههههههههههههههه ياخى أختشى على عرضك واين التنميه فى بلادك متناسقه أو غير متناسقه أما الحريات التى كنت تتمشدق بها فى الايام الخوالى فلقد أبتلعت اللسان الذى خصصته لتحدثنا به عنها بعد أن اصبحت مصر أكبر معتقل سياسي فى العالم وحطمت كل الارقام النازيه والهمجيه فى عدد المعتقلين والمطاردين .

  21. إنت يا خبيل في عقلك والله إنت ما خبير في أي حاجة فيها فائدة بس في التفاهات والقوالات والشمارات، طيب لما إنتو عملتوا علاقات مع دولة جنوب السودان و أوغندا ، البلدين ديل بيبعدوا عن مصر كم كيلو؟ ليه حرقتكم علاقة السودان بإثيوبيا ( جارته الملاصقة مباشرة) عاملين زي الأهبل لما سُئل وين أذنك اليمين مرر يده الشمال من فوق رأسه ومسك أذنه اليمين وسئل عن أذنه الشمال مرر يده اليمين فوق رأسه ومسك أذنه الشمال!!!! تقول علاقة السودان وإثيوبيا موجهة ضد مصر؟ طيب مساعداتاكم العسكرية لجنوب السودان وإنتو عارفين جنوب السودان تحتضن الحركات المسلحة السودانية مما يعني أن أسلحتكم هذه موجهة ضد الشعب السوداني وما قلنا أي حاجة في تسليحكم لجنوب السودان ، فما المانع أن السودان يُقوي علاقته بإثيوبيا الجارة الملاصقة شرقاً؟ وكما قال إخوتي المعلقين قبلي مصر تُوسوِس لأمريكا بعدم رفع العقوبات عن السودان لأن رفع العقوبات عن السودان ليس في مصلحة مصر!!! ما هذه التفاهة والخِسّة والنذالة والجُبن، والله يا أولاد بمبة كُنا مغشوشين في جيرتكم وقلنا( مصر يا أخت بلادي يا شقيقة ) ولكن للأسف طلعتوا صُداع ( الشقيقة) للسودان وشعب السودان ، وبطريقتكم دي ح تخلوا الشعب السوداني يكرهكم كراهية العمى. أعوذ بالله من دي جيرة، الله يكفينا شروركم.

  22. الناس دي فاهمة انه اي شئ يحصل في هذا العالم هو بخصوصها وتآمر عليها وكأن لديهم ما يحسدون عليه – انت الان في وضع لا تحسد عليه وكفاية مصر مصر مصر والعيش علي الاوهام

  23. الدكتور هاني رسلان درج علي اتهام السوداتن في كل المحافل والقنوات بكل ما هو سئ وحقيقه لا ندري ما هي مشكلته مع السودان ذلك بالرغم من سحنته السودانيه . السودان يا اخ هاني دوله صاحبه سياده ولها الحق في عمل علاقات وفقا لمصالحها مع كل دول العالم ولا ندري ما هو سبب حقدك الدفين علي السودان وكما تدعي بأنك خبير فيا اخي سوق خبرتك هذه في درء الفتن وابعادها وصولا لرفاهيه الشعبين وليس لفرقتهم ليس للسودان اي مشاكل او في نيته عمله مع مصر ويبدو انها تدور في رأسك فقط اكرر لا يوجد داعي للحقد علي السودان وارجو ان يلتفت اصحا ب العلم في بلدك لال فايرس سي وامراض الدم المنتشره بمصر وايجاد وسلئل علاجها وسوف تجدون السودان مساعدا وداعما لكم

  24. فاليمت بغيظه هو وأمثاله .تحالفت مصر امنيا مع اوغندا وجنوب السودان . وأوغندا وجنوب السودان ليس لهما حدود مع مصر ولا أريتريا ولا جيبوتي وتحالف السودان مع جارته الأولي والتي تربطه معها الجغرافيا والتاريخ .فمن الذي تحالف ضد الآخر ؟ نقول لأمثالك خلاص السودان اعتق نفسه وعرف عدوه من صليحه وتحالفوا انتم مع الشيطان.فلا انتم ولا سواكم نعيره اهتماما.وموتوا بغيظكم.

  25. هذا هو هاني رسلان اللي كان مصدعنا في الجزيرة بأنه خبير في الشأن الافريقي والسوداني … طلع حتت عيل اهبل ولا يفقه شي كمعظم الهبلاء المصريين واعلامهم الكاذب … السودان مافيها اي مشاكل روح ابكي همك انتا انهيار بلدك في كل شي اقتصادياً وأمنياً وسياسياً ويحكمكم اهطل وعبيط يسمي السيسي وجاء عن طريق انقلاب دموي وعشرات الالوف في السجون .. الاولي كان تتكلم عن مشاكل بلدك والتي صار القاصي والداني يعرفها ولكن الجمل لا يري عوجه رقبته .. والسودان متقدم الي الامام شئتم أم ابيتم وقد تجاوزكم الزمن ولازم تعترفوا بهذه الحقيقة وبلاش شغل الفهلوه لانه ماعاد يجدي وحتي الخليجيين عرفوا ذلك ورفعوا يدهم عن ماااسر … وتحيا ماااسر

    1. واحد من الناس
      هاني القذر معروف عنه بحقده وكراهيته للسودان
      هو غير مؤهل مجرد إنقلابي كلب للسيسي العميل

  26. من صفات الشخصية المصرية:
    1. الجهل التام عن العالم الخارجي بما في ذلك من أين ينبع النيل الذي يطالبون بمائه
    2. الطاعة العمياء لأي شخص في السلطة حتى إن لم يكن هو يطيع الله
    3. الحرص الشديد على المادة حتى إذا ادي ذلك إلى الذلة
    4. الشح والبخل والخوف من المجهول
    5. الكيد والدس والتآمر (بمبة و زمبة)
    6. انا خدامك
    7. تحت أمرك
    8. كل ما يصدر من الطرف الآخر ليس بريئ ولازم وراءه مكيدة
    9.مصلحة غيري هي بالضرورة على حساب مصلحتي فلابد من مقاومتها
    10.روج الاشاعات السلبية عن من ينافسك حتى تقضي عليه ويخلو لك الجو (بمبة وزمبة)
    11. إذا كنت تعمل في دول الخليج استخدم كل الطرق الأخلاقية و غير الأخلاقية لجمع المال والرجوع به إلى مصر
    12. إذا أخطأت فلا تعترف بالخطأ لأنك مصري والمصري لا يمكن أن يعترف بالخطأ
    13. إذا تعارضت مصلحتك الشخصية مع القيم الدينية و الأخلاقية والأمانة امشي مع مصلحتكك الشخصية واضرب بالدين والأخلاق والامانة عرض الحائط

    والقائمة تطول/ وكل من يعرف الشخصية المصرية وعايشها يمكن يضيف ما يعرفه عنها

  27. يا دكتور صرف صحي انت في الأول والاخير مصري يعني بلا ضمير وكمان مواقفك معروفة رجل ابله لا تستند في تحليلاتك تجاه السودان الي حقائق عادلة ومنطقية ومنذ الخليقة عرف عن المصري التملق وحب النفس والبخل ومع من غلب يعني من الاخر انت واحد تافه ياخي احنا لا دايرين خوة ولا جيرة وشقيق ولا زفت طين انتوا ليه بتخافوا من تقدم السودان بلاش تجاوب اجاوب انا بكلمتين ( السودان مارد) ومعروف المارد لو تطلع من الفانوس بعمل ايه

  28. شوف وجه كيف عامل زي القرد كلب المخابرات المصري السد خلص

  29. علاقاتنا ليس من قريب ام بعيد كما تعرف يا هاني الان باتفاقك مع الدول الصديق فكرتك تريد توليد الفتن
    تذكر كلنا من ماء

  30. لو سألته من اين ينبع نهر النيل بيقول لك من اسوان !!! خبير عال !!!

  31. تحالفكم مع جنوب السودان وتدريب قواتهم لايخيفنا لانه تحالف سفيه (مصر) مع خائب الرجاء والجنوب جيعان في نفسه وانتم عطشي والجوع والعطش من اسباب الهزيمة وفي حلايب قاعدين ليه ماتقوموا تروحو قبل مانجيكم ونرقصكم عشره بلدي

  32. يا معفن ويا ود الرقاصة دا تكريس تعاون بين الشعبين وليس بين الخرطوم واديس بابا فقط … يا معفن الرئيس عمر البشير عارف كويس مصالحو وين والشعب السوداني كلو معاهو من اجل مصلحة الشعب السوداني … والله رئيسنا لو ماشي في هذا الاتحاه وداسكم بالجزمة يا معفنين كل السودانيين معاهو … لاحظ ردود المعلقين كلها متفقة وعلي قلب رجل واحد وكلها متفقة مع رئيسنا في هذا الاتجاه … ولو ادانا الاذن والله نخش مصر جوووووه مش حلايب وبس

  33. خبير ايه وكلام فاضي ايه شعب لاتهمه الا مصلحته على حساب الآخرين.. تعبنا من مكائدكم وغدركم والله نتمني أن لاتكون بيننا أي علاقات طبيعية أو غير طبيعية.. كل البلاوي التي حدثت للسودان خلال العشرون السنة الماضية سببها مصر وحكام مصر.. نرجو ثم نرجو من الأخ الرئيس أن يسير فيما هو سائر فيه.. ومصلحتنا أولاً وأخيراً وأترك مصر والمصريين جانباً ليس فيهم خير… كما نرجو إصدار أمر يلغي بموجبه كل الإمتيازات الممنوحة لهم.. لا نريد حريات أربع ولا ربع حريه ولا نريد كلام فاضي.. علاقة دبلوماسية عادية جداً والله لو عملتوا علاقة مع إسرائيل أحسن وأفيد لينا من مصر…… وكفاية كثرة خبراء لا يفقهون شيء…

  34. بالله شوف التحليل الفطير, وتخريف أحد نواطير مصر,الخبير, اقصد البعير الأهطل دة
    رحم الله أبي الطيب المتنبئ, فقد وصفك فأجاد حين
    قال في أجدادك:
    إنـي نزلـت بكذابيـن ضيفهـم عن القـرى وعن الترحال مـحدود
    جود الرجال من الأيدي وجودهـم من اللسـان فلا كانوا ولا الـجود
    ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـم إلا وفـي يـده من نتنهـا عـود
    من كل رخـو وكاء البطن منفتـق لا في الرحـال ولا النسوان معـدود
    أكلما اغتـال عبد السـوء سيـده أو خـانه فلـه في مصـر تـمهيد
    صار الخصـيُّ إمام الآبقيـن بـها فالـحر مستعبـد والعبـد معبـود
    نامت نواطيـر مصـر عن ثعالبهـا فقد بشمـن وما تفنـى العناقيـد

  35. المسيرة قالوا يوم السبت امام السفاره المصريه ….يلا كلنا يد واحده …م هنت ي سوداننا يوما علينا…يوم السبت الخرووج امام السفاره المصريه ورفع العلم السوداني ومطالبه الحكومه بإلغاء جميع الاتفاقيات مع مصر…

  36. هو مصر يعني السودان دا حقتهم حتي يهددو علاقتنا مع اثيوبيا ارجع للتاريخ

  37. هذا ليس خبير في شئون لفريقيه فهو لاعلاقه له بافريقيا وشئونها فهو يظن جهلا وعنطظه انه اكثرتقدما منهم وانهم شعوب متخلفه ولايعلم عن صراع القوي في موارد افريقيا شيئا , انه مجرد مخبر فاشل يعمل بغباء ضد مصالح شعوب المنطقه خاصه السودان واداره ملف المياه وبقيام سد النهضه وبقيه سدود السودان واثيوبيا ستتمكن الدول من زراعه سهول السودان لانتاج الغذاء بعد توفر الطاقه الرخيصه وانسياب المياه طوال العام,,,,,, سيتفرغ هذا المخبر الفاشل لبث الاحقاد والكراهيه واثاره الفتن بين اثنيات وشعوب المنطقه لخلق عدم استقرار يبيعه لاسياده مقابل شويه رز بعدما انكمش كثيره.لذلك لانضيع اااوقاتنا للرد عليه.

  38. انت خريب ولا خبير ي هناى ولاهانى
    ى مصريين ثورة المعلومات والفضاءيات كشفت عورتكم كشفه بضاله خلاص خلتكم قاعدين ام فكوا ساى مقبلين ومدبرين والعالم كله يتفرج على سوءاتكم ….لانه الكذب حبله قصيير

  39. إذا عندكم كرامة وخايفين علي صحتكم قاطعوا المنتجات المصرية