تحقيقات وتقاريرمدارات

“حفرة الدخان” للزوجات في السودان


أثّرت الحداثة على الموروثات والعادات السودانيّة، وقد اختفى بعضها تماماً، باستثناء “حفرة الدخان” التي قاومت الحداثة وظلّت تحتفظ بمكانتها وسط نساء السودان، كجزء مكمّل للزواج. “الدكّة” كما تعرف محليّاً أو “حفرة الدخان”، عبارة عن حمام بخار من دون مياه، يعمل على دخان الحطب فقط. عرفه السودانيون منذ آلاف السنين، وقد ارتبط بثقافتهم وتوارثته الأجيال. حمام البخار هذا يفصل بين حياة الفتاة ما قبل الزواج وما بعده، ويعدّ مؤشراً لبداية الحياة الزوجية.

بعد خطوبة الفتاة وتحديد موعد الفرح، تحبس في المنزل لمدة شهر، ويكون الدخان خلال هذه الفترة رفيقها لأهميته في تحضيرها لليلة العرس. ونادراً ما يخلو أي منزل في السودان من “حفرة دخان”، وعادة ما تحفر في باحة المنزل بعمق 50 سنتمتراً. ويثبّت في داخلها إناء من الفخّار بشكل دائري، ويوضع في داخله قطع من حطب “الطلح” أو الشاف أو الهبيل أو طلح السدر، وعدد من جمرات النار. وتجلس عليه العروس، بعدما تضع “برش”، وهو عبارة عن سجّاد دائري مصنوع من جريد النخل، وفيه فتحة دائرية بحجم الحفرة. بعدما تجلس على الحفرة عارية، تغطي جسدها ببطانيّة سميكة أو “شملة”. قبل ذلك، تدهن جسدها بدهن تقليدي من شحم الضان، يخلط بزيت السمسم ويضاف إليه مجموعة من العطور وماء الغرنفل، لتصبح رائحته عطرة.

وهناك طقوس عدة تتعلّق بالدخان بالنسبة للعروس. وعادة ما تتولى هذه المهمة إمرأة كبيرة في السن وصاحبة خبرة، حتى لا يتضرر جسم العروس. كذلك، تتبع العروس حمية غذائية تركز على الحلويات والنشويات رغبة في تسمينها، علماً أنّ الدخان يساهم في فتح شهيّتها.

يرافق الدخان المرأة طوال حياتها. وعادة ما تمارس هذا الطقس يوميّاً أو أسبوعياً، ولا تتخلى المتزوجة عنه إلا في حال انفصالها عن زوجها أو وفاته أو سفره. وقد تتوقف في فترات معيّنة في حال وفاة أحد أقاربها. وتعدّ حفرة الدخان رفيقة المرأة السودانيّة المتزوجة أينما كانت. وبدلاً من الحفرة، بات هناك إناء دائري من الفخّار يسهل حمله.

وتتعدّد مزايا الدخان، إذ يساهم في تنعيم الجسم ومنحة لوناً ذهبيّاً، ويساعد في تسهيل التئام جروح الولادة، عدا عن تسهيل الولادة الطبيعية. وهذا الطقس هو إشارة للزوج بالرغبة في الجماع، نظراً إلى كون المجتمع السوداني محافظاً، وعادة ما تشعر المرأة بالخجل. وبمجرد أن تمارس المرأة هذا الطقس، وتتعطّر بالعطور التقليدية المعروفة باسم “الخمرة والبخور”، يفهم الزوج رغبتها. لذلك، يعدّ الدخان محرّماً بالنسبة للفتاة غير المتزوجة.

وللدخان السوداني فوائد علاجيّة، من بينها أنه علاج طبيعي للروماتيزم وآلام الظهر والمفاصل والقدمين. كذلك، يساهم في تقويتها فضلاً عن معالجته بعض الالتهابات، كالتهابات المجاري البولية ونزلات البرد والإسهال، بالإضافة إلى التخفيف من الكسل والإرهاق والخمول.
ويرى أطبّاء أن هناك فوائد للدخان، منها إفراز الجسم كميّة من الأملاح عبر التعرّق، وقتل الجراثيم وتقليل الالتهابات التي تصيب النساء، فضلاً عن مساهمته في تبييض البشرة. ويرى البعض أنّ الارتباط الوجداني بالدخان لدى السودانيّين أكبر، كونه مكتسبا منذ الصغر. في المقابل، فشلت زيجات كثيرة بسبب اختلاف وجهات النظر.

وتقول نفيسة (35 عاماً): “علاقتي مع زوجي ساءت بسبب إصراري على الدخان، ووصلت إلى حد الانفصال. أخشى سخرية الناس”. تضيف: “إذا لم أفعل ذلك، يمكن أن أخسر والدتي، التي تعتبر أن الدخان جزء من المظهر الاجتماعي”. أما محمد، فيؤكّد أن لديه صديقاً انفصل عن زوجته الأجنبية بعد فشله في إقناعها بممارسة العادات السودانية، من بينها الدخان.

إضافة إلى الدخان، يقطّع الطلح ويحمل على الأكتاف إلى منزل العروس، مع الغناء والزغاريد والرقص. وبات هناك ما يعرف بـ “شيلة الدخان”، ويعمد أهل العريس إلى إرسال نساء كبار في السن، مع مجموعة كبيرة من طلح الدخان ومتطلباته الأخرى من زيت وطحينة وحلاوة، بهدف الاهتمام بالعروس وجعلها تخرج بأبهى صورة ليلة فرحها.

ويحذّر بعض الخبراء من الدخان، ويطالبون بضرورة التخلّي عنه. وتعدّ جمعية محاربة العادات الضارة أحد المطالبين بإلغاء هذه العادة. إلا أن الدعوات لم تجد آذاناً صاغية من قبل السودانيّين، وقد واجهت كثيراً من السخرية، باعتبارها عادة متوارثة منذ آلاف السنين.

تقول آمنة (40 عاماً): “عرفنا الدخان منذ طفولتنا، ويعدّ جزءاً من تربيتنا، وقد توارثناه عبر الأجيال، وأصبح جزءاً من كيان وصورة الزوجة”. تضيف: “لو كانت حفرة الدخان تسبّب المرض، لما كنّا ما زلنا على قيد الحياة”. تضيف أن أمراض السرطان وغيرها هي نتيجة الحداثة”.

يشار إلى أن رائحة الدخان تعدّ معطّراً طبيعياً، خصوصاً أنها تساهم في إزالة رائحة العرق وغيرها من الجسم والشعر. كذلك، يساهم الدخان في تغذية بُصيلات الشعر وتقويتها ومساعدتها على النمو. بعدها، يدهن الشعر بزيت خاص. فخلال الجلسة والتعرّق، تتفتح مسامات الجلد ويتغذى الشعر. أيضاً، فإن المداومة على الدخان تزيل التجاعيد من الجلد، خصوصاً الوجه والكتفين والقدمين.

الخرطوم ــ العربي الجديد


‫8 تعليقات

  1. يجب علي المواقع تضمين أسماء الكتاب مع المقالات والحوارات الصحفية.
    وكذلك من الأهمية بمكان الكثير من الأخبار يجب ان ترفق معها الصور الحقيقية ومقاطع الفيديو المتعلقة بدلاً عن الصورة الزائفة او المكررة لأن صدقية الخبر عندها تكون علي المحك.
    نريد أن نرى صحافة حقيقية.

  2. أحب إضافة بعض المسميات التي لم يذكرها كات المقال
    أولا : حفرة الدخال بعد حفرها يتم وضع برمة وهي إناء فخاري ضغير
    ثانيا: النطع وهو برش معد من سعف النخل يكون مقعور من النصف بدائرة نصف قطرها 30سم
    ثالثا : أنواع الحطب التي تستخدم : الطلح – الصباغ – الكليت – الشاف وقد ظهر الأخير مؤخرا أما الثلاثة الأولى فهي مستخدمة منذ الأزل
    الغطاء : يسمى الشملة وهي معدة من صوف المعذة وهي الأصل أما الأغطية الحديثة بطانية وغيرها فهي غير محبذة ولا تفي بالعملية كإستخدام الشملة
    الدهن المستخدم : يسمى في الأصل كركار وهو عبارة عن مذيج : (زيت السمسم + ودك الضأن + قرنفل + محلبية + حطب صندل + محلب مطحون والبعض من ذوي السعة يضيف عليه ضفرة )
    عملية الدخان : تدهن المرأة أو الفتاه جسمها بالكركار جيدا بعد أن تكون أضرمت النار في الحفر (حطب طلح – صباغ ) البعض يحبذ نوع واحد أو خلطة ) تجلس الفتاه على الحفرة بعد وضع سداه عليها ثم تتغطى بالشملة ويجب أن لا تكون العملية متواصلة حتى لا يظهر البقاق على الجسد وهو إحتباس السوائل نتيجة التسخين فمثلا يتم لمدة 45 دقيقة أو 30 دقيقة تثم تغادر الحفرة تأخذ راحة 20 دقيقة لتساعد الجسم في فقد الحرارة أو تأكل شئ معين كمديدة الحلبة أو التمر ثم تعاود وأخد المضاف يتم عرك الجسم بعروكة تسمى الدرداقة عبارة عن عجينة الذرة فيتريتة مع الزيت

  3. الحمدلله عاداتنا وتقاليدنا السودانية صارت قدوة للعالم وصارت كثير من الدول عربية او غير عربية يعملون بها ومن ضمنها الساونة او حمام البخار فهو فكرة مأخوذة من العادات السودانية وخاصة شكل الجهاز الذي يجلس عليه الشخص لعمل الساونة شبيه بشكل عمل الدخان يغطي كل الجسد ماعدا الراس واشياء كثيرة صارت تقلد وتؤخذ من افكار سودانية وموروثات فالكل صار يقلد السودانيات في عاداتهن ولله الحمد . ونفتخر بأننا قدوة وليس بتابعين .

  4. دا اصلا م موضوع للنقاش
    اتقوالله شووويه كدة ـ ونقاشو ليكم حاجة تفيدكم ف اخرتكم
    عالـم تحير

  5. الموضوع ليس فيه شئ وهو متعارف عليه في السودان وكويس انو ذكرتوا فوائده لكن كان من المفترض أن تذكروا لنا سببا لالغايه من قبل جمعيه محاربة العادات الضاره
    كما يجب تحاشي النقاط المثيره في الموضوع