عالمية

بريطانيا تعتقل متهما بقضية فساد كبرى بالكويت وتستعد لتسليمه


أصدرت النيابة العامة في الكويت، أمر قبض دولي على متهم بقضية فساد كبرى.

قالت صحف كويتية الخميس إن بريطانيا ألقت القبض على فهد الرجعان المدير الأسبق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المتهم في واحدة من أشهر قضايا الفساد في الكويت وتستعد لتسليمه إلى بلاده.

ونقلت صحيفة القبس عن النائب العام الكويتي المستشار ضرارالعسعوسي قوله “تمت الموافقة على مطالبتنا بتفعيل إجراءات تسليم الرجعان وصدر أمر قضائي بضبطه وبناء عليه تم اعتقاله وسنكمل متابعتنا لإجراءات تسليمه إلى الكويت.”

والرجعان متهم بالعديد من القضايا التي تعود لفترة توليه قيادة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تستثمر أموال أصحاب المعاشات التقاعدية في الكويت وخارجها ومن هذه التهم شبهة ارتكاب جرائم الاختلاس وخيانة الأمانة وإساءة الإدارة.

وأصدرت محكمة الجنايات الكويتية خلال العام الماضي حكما بسجن الرجعان لمدة 10 سنوات غيابيا لوجوده خارج الكويت حيث تم تعميم الحكم على الشرطة الدولية (الإنتربول).

وطبقا للقبس فإن القضاء السويسري أصدر في ديسمبر، 2014، قرارا بالكشف عن 15 حسابا مصرفيا للرجعان مع حجز قرابة 100 مليون دولار من أصل 390 مليون دولار يشتبه أن التجاوزات شملتها.

ووقعت الكويت بدافع من قضية الرجعان اتفاقية مع بريطانيا لتسليم وتبادل المجرمين لكن صحيفة الجريدة نقلت عن المستشار العسعوسي قوله إن هذه الاتفاقية لم تدخل بعد حيز التنفيذ نظرا لعدم تصديق البرلمان البريطاني عليها حتى الآن.

وأضاف العسعوسي إن تسليم الرجعان “كان بناء على اتفاقية خاصة وقعتها الكويت مع بريطانيا لتسليمه فقط وأن أمر القبض صدر أخيرا ولم يتم الكشف عنه حتى لا يغادر المطلوب بريطانيا وتكللت الجهود بضبطه.”

وأوضح أن إجراءات العودة قد تستغرق بعض الوقت.

سكاي نيوز


‫2 تعليقات

  1. ندعوا ومن هنا الحكومه البريطانيه الي استعمال فتوي علمائنا الاجلاء النوابغ فتوي التحلل وادخال فقه السترة في التعامل مع المتهم… وايضا ندعو الحكومه الكويتيه بالعمل بمقولة خلوها مستورة حتي لو ماسورة وشكرا للحكومتين