سياسية

علي الحاج : يحمل جهاز الأمن مسؤولية نزاع (الحمر والكبابيش)


حمل الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، د. علي الحاج، مسؤولية القتال الذي نشب بين قبيلتي الحمر والكبابيش وأدى لمقتل العشرات بكردفان، لجهاز الأمن السوداني لفشله في توفير المعلومة قبل وقوع الصراع.
وقال علي الحاج، في لقاء مع الصحفيين بمنزله مساء الأربعاء، “إن الحكومة لم تعلم بالأزمة إلا بعد وقوع القتال وانتشار أخبار الموت، لغياب المعلومة التي يفترض أن توفرها أجهزة الأمن قبل وقوع الحادثة لتداركها”.

وأضاف “الحكومة علمت متأخرة، ويسأل عن ذلك جهاز الأمن.. أين أنتم أين معلوماتكم، نلوم الأمن لأنه ترك مهامه وأصبح يعمل في مجالات غير مجاله وحينما نتحدث عن حصر مهام الأمن في جمع المعلومات وتحليلها نعني ذلك”.

ولقي العشرات مصرعهم منذ الأحد الماضي في مواجهات بين قبيلتي الكبابيش والحمر بولايتي شمال وغرب كردفان، بسبب نهب مواشي.

إلى ذلك اتفقت قيادات من ابناء القبيلتين بالخرطوم، على رفض التصعيد والعمل على احتواء الخلافات في مهدها بواسطة لجان مشتركة، ودعت إلى صلح عاجل، يخاطب جذور الأزمة ومسبباتها ويضع أسساً متينة للتعايش السلمي وحسن الجوار.

وقال بيان مشترك لأبناء القبيلتين بالخرطوم تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، إن اجتماعاً مشتركاً جرى بين الطرفين في مجلس الولايات، مساء الأربعاء، اتفق الطرفان خلاله على تكوين لجنة مشتركة تعمل على تهدئة النفوس ومواساة الأهل، والسعي لحقن الدماء وتأكيد روح التعايش السلمي المتعارف عليه.

وطالب الطرفان الدولة بتوفير نقاط الشرطة وتمركز قوة عسكرية دائمة من القوات المسلحة، بجانب دعم الأسر المتضررة دعما عينيا وماديا، مشددين على ضرورة نزع السلاح الفتاك من القبيلتين حفاظاً على الأمن وسلامة المواطنين.

ودعا البيان السلطات للتدخل العاجل وفرض هيبة الدولة، لمنع الاحتكاك وحماية الطرفين وإتخاذ الإجراءت الكفيلة بعدم تكرار العنف مجدداً، مؤكدين تعاونهما مع الجميع لنزع فتيل الأزمة.

وأضاف “ندعوا جميع أبناء حمر والكبابيش حيثما كانوا أن يسعوا بين أهليهم لتطييب النفوس وتهدئة الخواطر وإشاعة روح التسامح وتجاوز المرارات السابقة”.

وأوصى الطرفان بضرورة محاسبة كل المسؤولين والمتورطين في إثارة الأزمة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

سودان تربيون


‫9 تعليقات

  1. دعونا نختها على بلاطة ،:
    من له مصلحة في اثارة هذا الصراع و بالتالي اخلاء اكبر و اخصب بقعة في العالم لتربية المواشي فنحن نعيش زمان الفتن ؟ اهلنا الكبابيش و الحمر اذكى بكثير من دعاة الفتنة

  2. كلها مؤامرة ضد الكبابيش والحمر والسودان، فوتوا الفرصة عليها والغرض منها ضرب الاقتصاد السوداني.

  3. اولا يا علي الحاج سلمنا قروش طريق الانقاذ الغربي وبعدين تكلم عن مشاكل السودان التي انت واحد منها …
    ثانيا .. معلومات مغلوطة فالحكومة لديها علم بمجرد وقوع السرقة اذا قام اصحاب البهائم المسروقة بفتح بلاغات جنائية لدى الشرطة بواقعة السرقة قبل اكثر من اسبوع من الاحداث ولكن تقاعس الحكومة عن القيام بدورها ادي لهذه الاشتباكات

  4. الزول الوجيه دا كان مدفون وين
    بعدين جهاز الامن لايعلم الغيب ولايعلم مافي النفوس
    الظاهر ان جهاز الامن دا شماعة جديدة

  5. كيف يتحمل جهاز الأمن هذه المسؤولية يا علي وقد حدثت فجأة ولم تقم على تخطيط واجتماع ثم تنفيذ ؟ الخطوة الأولى في هذه الفتنة هي التنفيذ ! جهاز الأمن لا يعلم الغيب ولا ينبغي له ! هذه الفتنة هي كحادث المرور يحدث بلا مقدمات !!

  6. هذه فتنه جديدة ونسأل الله أن يتسامح الطرفان علي هذه المشكله وان لا يدعوا للذين يريدونها تولع.

  7. فتحت الدايناصورات افواهها .. اكيد عايز يلفت الانظار ويقول انا هو انا هو
    لكن يادايناصور زمانك كما قال الاخوان
    كيف للحكومة ان تعلم بالحدث قبل وقوعه هل جلسوا مع ضاربي الرمل ام قارئة الفنجان ؟؟؟!!!
    سبحانك ربي ..
    اردت ان تظهر نفسك ولكن لم تجد موضوع الظاهر الكبر دخل والذاكرة صارت ضعيفة والله اذا مسكت سبحتك وسجادتك افضل ليك من هدر الكلام في الفاضي والعمر مابقى منه الكثير يا اصحاب علب الصلصة الفارغة !!!

  8. انت عامل ليك مؤتمر صحفي في بيتك وداير تورينا ان الحكومة هي السبب يا راجل اختشي.
    انت سبب مشاكل دارفور وداير تعملها في كردفان. يفترض انت تعمل علي اصلاح ذات البين مش تثير المشاكل.
    وانت اصبح عمرك فوق الثمانون يمبقي عليك تعمل عمل ربنا يتقبله مـڼـڱ مش عشان عاوز ليك كرسي في نهاية عمرك وتنافق. اعوذ بالله