تحقيقات وتقارير

جمعت بينهما قمة غير عادية البشير ــ ديسالين.. رسائل خارجية من على الهضبة الإثيوبية


في زيارة يُقال إنها مختلفة عن سابقاتها، زار رئيس الجمهورية عمر البشير دولة إثيوبيا يوم (الثلاثاء) المنصرم، ليس لأغراض حضور قمم الاتحاد الإفريقي، أو متابعة مجريات الأحداث بين (الخرطوم ــ جوبا) أو الخرطوم والفرقاء السياسيين، ولا حتى من أجل الاستجمام، وإنما لخلق نوع عالٍ من التنسيق عبر إعلان الدولتين تكاملهما وتوحيد مواقفهما “سياسياً وعسكرياً واقتصاديا” طبقاً للوارد عن المباحثات المشتركة، ما يعني وضع عدة رسائل في صندوق بريد عدة دول لا سيما وأن قمة الرئيسين (البشير ــــ ديسالين) رفضت المساس بأمن الدولتين باعتبار المسألة تدخل ضمن قضايا الأمن القومي.

تبادل

تعتبر علاقات (الخرطوم ــ أديس أبابا) علاقة مثالية. دعك من مشتركات السياسة والمصالح، حيث أنه من المعلوم بالضرورة أن علاقة الجارين قديمة وراسخة، يدلل على ذلك تبادل الوجود الكبير بين مواطني البلدين في الخرطوم وأديس، إذ عُرفت الجالية الأثيوبية بالخرطوم بالجالية الأكبر بين جاليات العالم، فيما تظل أديس أبابا عاصمة الجمال الإفريقية والمحطة الأولى للسودانيين سياحة واستثماراً.

عوامل خارجية

هنالك عوامل عديدة خارجية تتداخل في العلاقة بين السودان وإثيوبيا، ولكن الملاحظ أن البلدين تجاوزا تلك المطبات إلى آفاق التعاون الرحب وذلك ما انعكس على شكل علاقاتهما، والمعروف أن السودان يجاور دولة إرتريا وإثيوبيا اللتين تشهدان صراعات كبيرة فيما بينهما، وذلك ما يجعل من العسير لدولة تجاورهما كالسودان أن تحتفظ بعلاقات جيدة مع الطرفين في وقت واحد، ولكن السودان استطاع أن ينجح في امتحان الجمع بين إرتريا وإثيوبيا في طيب العلاقات وحسن الجوار دون أن يتم اتهامه من أي طرف بتحيزه للآخر أو تفسد علاقاته مع إحدى الدولتين، بل ولعب السودان في فترات سابقة أدواراً كبيرة في تجنيب الدولتين كثيرا من الصراعات التي كان من الممكن أن تنفجر لخلافات بينهما.

وتدخل الجارة الأخرى للسودان جمهورية مصر العربية في خصوصية العلاقة حيث تشترك الدول الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا) في حوض النيل ويربطها الملف الأخطر ملف سد النهضة الأثيوبي الذي تعارضه مصر ويدعمه السودان الذي يلعب دوراً محورياً في التقريب بين (أديس أبابا والقاهرة)، إذ تعتبر أثيوبيا سد النهضة الإنجاز الأكبر لها، فيما تراه مصر خطراً على أمنها المائي.

وبالفعل لعب السودان دوراً في تهدئة الأجواء بين مصر وأثيوبيا من خلال مباحثات عقدت في السودان بين الرؤساء الثلاثة (البشير ــ ديسالين ــ السيسي) لمناقشة أزمة سد النهضة، واستطاع السودان أن يتخذ موقفاً وسطاً بين مصر وأثيوبيا بالرغم من عدم إخفائه لتأييده قيام السد جراء ما يعود عليه من فوائد، ولذلك ظلت العلاقة بين أثيوبيا والسودان مميزة لا يعكر صفوها غير التفلتات التي تحدث بين وفينة وأخرى في منطقة “الفشقة”.

إعلان التكامل

في ظل كل تلك الحقائق، حطت طائرة الرئيس البشير الثلاثاء الماضي بمطار “بولي” باديس أبابا وفي معيته وفد رفيع ضم وزير الخارجية ووزير الدفاع ومدير جهاز الأمن الوطني وتم استقبال الرئيس البشير استقبالاً شعبياً حافلاً يعكس مدى رسوخ العلاقات بين البلدين.

ودخل الوفدان في مباحثات مشتركة بشأن التكامل بين البلدين “سياسياً واقتصادياً وعسكرياً”، وقال الرئيس البشير عقب المباحثات المشتركة إن التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات وخاصة الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية، مضيفاً أن أي تهديد لإثيوبيا هو تهديد مباشر للسودان، وأضاف البشير أنهم متفقون حول سد النهضة الذي سيمد السودان وأثيوبيا بالطاقة الكهربائية، بينما قال الرئيس الأثيوبي هيلي ماريام ديسالين إن السودان وإثيوبيا متفقان في المجلات كافة وأنهم سيعملون من أجل تحقيق الاستقرار وحل النزاعات في الإقليم وكذلك اعتبر ديسالين أي تهديد للسودان تهديداً للأمن القومي الأثيوبي، وأضاف ديسالين أنهم سيعملون برؤية مشتركة خاصة في التعاون الأمني والعسكري، ومن إعلان التكامل وتصريحات رئيسي البلدين يتبدى أن هذه الزيارة وهذا اللقاء ليس عادياً لجهة أنه خرج باتفاق وتنسيق كبير فسره بعض المراقبين بأنه لقاء لإرسال رسائل خارجية عديدة وليس للتنسيق بين الدولتين فقط.

رسائل أخرى

صبّت تصريحات الرئيسين (البشير ــ ديسالين) في خانة التنسيق الكامل في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية ما قد يعتبر في ذات الوقت رسالة ضمنية لدول خارجية وخصوصًا مصر.

ويرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم بروفيسور عمر محمد علي أن العلاقات بين السودان وأثيوبيا علاقات تاريخية ممتدة من آلاف السنين منذ مملكة (أكسوم) وأن الحدود بين الدولتين أفرزت تداخلاً بين الشعبين، مشيراً في حديثه مع (الصيحة) إلى أن العلاقات أصبحت مستمرة ومتطورة بين البلدين حتى بعد الانفصال بين إثيوبيا وإرتريا، ومضيفاً بضرورة تطور العلاقة بصورة أكبر لتوافر عوامل التكامل.

يقول عمر إن أثيوبيا تملك مكانة خاصة في الاتحاد الإفريقي وظلت تستضيف مفاوضات السودان منذ اتفاقية أديس أبابا بين الرئيس نميري وحركة الأنانيا، بينما يملك السودان أهمية كونه دولة محورية تمثل قنطرة بين الأفارقة والعرب، لا سيما في ظل توجهات السودان الأخيرة نواحي القارة السمراء، مستبعداً أن تكون هذه الآصرة موجهة ضد أحد، مستشهداً باتفاقية الدفاع المشترك التى تمت في سني حكم النميري بين مصر والسودان قائلاً إن أثيوبيا أو أي دولة اخرى لم تعترض حينذاك أو تقول إن هذه الاتفاقية موجهة ضدها.

بدوره، شدد بروفيسور عبد اللطيف البوني في حديثه مع (الصيحة) على أن زيارة الرئيس البشير لإثيوبيا لم تكن عادية هذه المرة، واستدل البوني بحديث وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور الذي نقل عنه القول إن هذه الزيارة مختلفة تماماً، وجزم البوني بأن هذه الزيارة وما صاحبها من إعلان هي رسائل في بريد دولة أخرى تحفّظ البوني عن تسميتها.

تحالف مرتقب

وقريبا من حديث البوني فإن مراقبين يرون أن الدولة المعنية هي مصر، ذلك أن لقاء البشير وديسالين جاء بعد أيام من رفض مصر التوقيع على تقرير الخبراء الخاص بدراسة الآثار البيئية لسد النهضة، مع أن الشركتين اللتين قامتا بعمل التقرير وهما فرنسيتان اختارت مصر إحداهما بينما اختارت أثيوبيا الأخرى، ووافق السودان عليهما، على أن تتكفل الدول الثلاث بدفع استحقاقات الشركتين.

ومعلوم أن الرفض المصري جاء بحجة أن الخرائط التي تم الاعتماد عليها في التقرير وضعت مثلث حلايب وشلاتين ضمن حدود السودان. وهي الحجة التي يرى مراقبون إنها لا تستقيم عقلاً، وهو ما جعل الشركتين تصران على عدم تعديل التقرير بحجة أن الخرائط التي استعانت بها معتمدة لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأروبي بل معتمدة حتى عند البنك الدولي وهو المرجع الرئيس في اتفاقات المياه في العالم. وهو ما يمكن تفسيره بأن مصر تسعى إلى التملص من محتوى التقرير، ما يرجح نشوء تحالف بين الخرطوم وأديس أبابا في مسألة سد النهضة بعدما كانت الخرطوم تقف على الحياد تماماً.