الأخبار

إعلان حالة الطوارئ بشمال وغرب كردفان لمدة شهر


أعلنت ولايتا شمال وغرب كردفان إصدار مرسوم مؤقت بأمر طوارئ بالولايتين لمدة شهر، يمنع الاحتشاد وحمل السلاح في المنطقة المحددة، وذلك على خلفية القتال الذي دار مؤخراً بين قبيلتي الحمر والكبابيش، وأدى إلى سقوط 51 قتيلاً و28 جريحاً.
وعقد واليا الولايتين أحمد هارون وأبوالقاسم الأمين بركة، مؤتمراً صحفياً في مدينة الأبيض، تناولا خلاله مسببات وتداعيات المشكلة، والجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية للسيطرة على الأوضاع، وترتيبات عقد الصلح بين الجانبين.

وقال هارون إن لجنة الأمن المشتركة بين الولايتين وقفت على الأوضاع ميدانياً، عبر عدة زيارات، وتوصلت إلى حقيقة عدم وجود أي صراع مخطط أو منظم بين الكبابيش والحمر.

وأضاف “ما حدث جاء نتيجة لتدخل طرف ثالث في القضية، مما أدى إلى التعبئة والاحتقان في أوساط الطرفين”.

عصابة سودري

وكشف والي شمال كردفان، عن وجود تنظيم عصابي بمحلية سودري، يقوده أحد المجرمين يدعى محمد حسين محيميد وآخر في محلية النهود يقوده المطلوب للعدالة التجاني حامد كدي، جعلا الاقتتال ثأرياً، مما أدى إلى سقوط العدد الكبير من القتلى.

ومضى هارون للقول “تتم الآن عملية ملاحقتهم بواسطة السلطات الأمنية المشتركة من الولايتين”.

من جهته، أعلن والي غرب كردفان أبوالقاسم الأمين بركة عودة الهدوء إلى المنطقة، بعد عملية التواصل التي تمت بين قيادات القبيلتين، والتدابير الأمنية، والانتشار الواسع للقوات بهدف بث الطمأنينة وتأمين حركة المواطنين.

وأعلن بركة الشروع في وضع الترتيبات المشتركة لعقد التصالحات بين الأطراف المتنازعة من الجانبين، بعد بوادر التسامح التي أبداها الطرفان.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. نسأل الله أن يصلح بينهم ويكف ايدي بعضهم عن بعض ويجنبهم شر القتال مرة اخري
    مااقبح الفتن والله أنها لابتلاء عظيم
    51 قتيلا!!!
    اللهم جنبنا الفتن وباعد بيننا وبينها
    ياارحم الراحمين