سياسية

خبراء حقوق إنسان يطالبون بتأخير رفع العقوبات عن السودان


طالب خبراء ومدافعون عن حقوق الإنسان بتأخير رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان ، مشيرين الى الحاجة لمزيد من الوقت لتقييم التقدم الملموس بشأن سجل حقوق الإنسان في السودان.

ونظمت لجنة توم لانتوس لحقوق الانسان في الكونغرس الأميركي، جلسة استماع الثلاثاء الماضي، بشأن حقوق الإنسان والعقوبات في السودان حيث قدم أربعة من الخبراء البارزين وجهات نظرهم، بشأن رفع العقوبات والطرق لتحسين حقوق الإنسان والوضع الإنساني.

وتحدث في جلسة الإستماع عمر إسماعيل المستشار في جماعة (كفاية) وكين اساكس نائب رئيس البرامج والعلاقات الحكومية واثنين آخرين.

وقالت جيهاني هنري باحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش أن تأخير رفع العقوبات بصورة نهائية عن السودان يمكن ان يكون شكلا من اشكال الضغط وأن فرض عقوبات على أشخاص يمكن ان يجبر الحكومة السودانية على تحسين حقوق الإنسان في البلاد.

وقالت مصادر مختلفة ان تأخير رفع العقوبات تم نقاشه بالفعل مع البيت الأبيض من قبل مجموعة مختلفة ومشرعون يعارضون رفع العقوبات لكن لم يتم اتخاذ قرار بعد.

ولفت خبراء حقوق الإنسان أن فترة الستة أشهر التي منحتها الإدارة الأميركية لسودان، ليست كافية وأن التأخير سيعطي مزيدا من الوقت لدراسة تحسن الوضع الإنساني ووضع حقوق الإنسان في السودان.

من جانبه جدد عمر إسماعيل دعمه للعقوبات العامة مدعيا أن العقوبات تضر بحكومة الخرطوم وليس الشعب السوداني وأضاف ” 75% من ميزانية الحكومة توجه إلى الجيش والأمن وجهاز الأمن لا يفعل سوى إيذاء الشعب السوداني و 5% من هذه الميزانية تخصص للتعليم والصحة والخدمات”.

وأعرب كذلك دعمه للعقوبات التي تستهدف الاشخاص، لافتا الى أنها يمكن أن تساعد في استهداف المسؤولين الفاسدين وأن مزيد من الشخصيات يجب إضافتهم إلى القائمة .

سودان تربيون


‫10 تعليقات

  1. من هذا عمر إسماعيل وماهي كفاية هل هذا تسلل مصري ضد مصلحة البلاد يمارسة هذا الشخص اللعنة علي الخونة ومن فوض هذا الشيء المسمي عمر إسماعيل بالتحدث باسمنا أمثال هؤلاء هم أعداء البلاد وهم عملاء ومرتزقة

  2. وهل هذه العقوبات لا تؤثر على انسان السودان يا خبراء حقوق الانسان ؟ اصابكم الله ببلاء لا يعقبه شفاء ولا دواء له انه سميع قدير مجيب

  3. يا عطبراوية نعم العقوبات تؤثر على إنسان السودان كما يؤثر الدواء على الانسان المريض فهل نترك الفيروسات تسرح و تمرح في جسد السودان خوفا من الأثار الجانبية للدواء

  4. لعنة الله على كل من ينوي سؤ بالسودان وشعبه اللهم اجعل كيده في نحره واجعل الدائرة عليهم ونفوض أمرنا إلى الله ان الله بصير بالعباد

  5. لعنة الله عليك يالمدعو بعمر إسماعيل ياعميل المخابرات المصرية العفنة .. العقوبات تضرت بها الشعب السوداني وليست الحكومة بل ربما المسئولين استفادوا من هذه العقوبات .

  6. زيارة السيسي بدأت نتائجها، تظهر، ولتغطية ذلك سوف تتم زيارة في الفترة القادمة لمسؤول رفيع مصري أو دعوة لنظر سوداني،، القادم اسوي،،،
    من هو الذي يعطي التصديق للجرافات المصرية حق الصيد في مياهنا في البحر الاحمر،،؟؟؟
    هل بعلم الحكومة،،، هل فيه رشاوى لمسؤولين،،،؟؟؟
    يتم القبض على المعدنيين السودانين من داخل حدودنا وهم يسرحوا ويمرحوا في أرضنا،،،

  7. لا شك ان مصر تتحرك بقوه فى عدم رفع العقوبات عن السودان وبما ان مصر اصبحت معزوله بشكل واضح وكبير عن العرب خاصة بسبب سياستها المتخبطه ومصر ترتعش رعبا من السودان لان السودان اذا ما تعافى اقتصاديا سيسحب البساط من تحت اقدام الفراعنه عربيا وافريقيا لذا مصر لن تترك السودان, وعلى الحكومه السودانيه ان تبذل مزيد من الجهد حتى تحبط المخطط المصري القذر.

  8. طبعا منظمات حقوق الانسان سيفقد موظفيها أعمالهم ومن مصلحتهم الإبقاء على الحظر لأنها أصبحت تتاجر هي الأخرى بالإنسان في العالم اين انتم من محرقة الروهينقا.

  9. سبحان الله كأنو حكومتنا ملائيكة اصحو ياياناس اصحو ياعالم اصحو واوعو من سباتكم العميق وشوف نحن واقفين وين والعالم واقف وين بس دا عيبنا نحن دايمن بنعلق مشاكلنا وعيويبنا علي الاخرين بس جارين لي للمصريين اتخليو معاي مصر دي بم طارت من وجه الارض ياربي النشوف تعلقو مشاكلم تاني في منو بعدين تعالو هنا انساكم من الناحية الامنية المتدهورة والناحية الاقتصادية الطاحنة والناحية الاجتماعية حدث والله المستعان والناحية التنموية القطر راجع حركت ورا نمسك الناحية التنموية مصر الان رغم الظروف التي تمر بها من تحديات جبارة بنت نفسها بنفسها من مشاريع تنموية واقتصادية وثقافية واجتماعية وماانسة العسكرية طبعن وين نحن منها اكتفي خلينا نفكر بكرة ناكل شنو الفطور بوش والغدا سخينة