سياسية

حاتم باشات: قرار السودان بفرض تأشيرات على المصريين متعلق بسيادتها وله مغزى سياسى


قال اللواء حاتم باشات عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان المصري، إن السودان لها الحق فى إصدار قرار بفرض تأشيرة على دخول المصريين، لأن ذلك يأتى فى إطار سيادة الدول، ولكنه بالتأكيد له مغزى سياسى.

وأضاف باشات لـ”برلمانى”، أن مصر فرضت تأشيرة منذ فترة ضمن اتفاقية الحريات الأربعة، ولكن ذلك تم فى إطار مناقشات مع الجانب السودانى، وكان لأسباب محددة وواضحة للحد من تسلل الإرهابيين من الحدود.

واعتبر باشات أنه من الغريب أن تطبق السودان هذا القرار بدون مناقشة الجانب المصرى، مثلما فعلنا حين اتخذنا القرار بفرض تأشيرة على السودانين، ولكن فى النهاية الأمر يتعلق بسيادتها.

وأشار باشات إلى أن مصر ستتعامل مع الأمر ببساطة وبشكل طبيعى، حتى وإن كان هناك مغزى سياسى منه.

وكانت الحكومة السودانية قد بدأت اليوم الجمعة بشكل مفاجئ، تطبيق قرار أصدرته منذ عدة أيام، بفرض تأشيرات على المصريين القادمين للأراضى السودانية، من سن 18 عاما حتى 49 عاما، والسماح بدخول الفئات العمرية من حملة الجوازات المصرية من سن 50 عاماً فيما فوق، والسماح بدخول النساء والأطفال دون الحصول على التأشيرة، بالإضافة إلى تحصيل رسوم من المغادرين المصريين بقيمة 530 جنيها سودانيا.

كتبت سماح عبد الحميد
برلماني


‫7 تعليقات

  1. عشان عفنكم والامنجيه الزرعتوهم فى السودان ماعايزنكم نحن تانى

  2. ياغبي لماذا تستشير الخرطوم القاهرة بشان قرار سيادي؟

  3. اعلامكم هو السبب في كل مايحصل لمصر ونتمنا من الحكومه السودانيه تتعامل مع مصر بالمثل السيئه تردها بالسيئه والحسنه بالحسنه وياريت المصرين يقدرو السودان بانو هو الدول الاولي التي ممكن تتضر منها مصر في كل شي ماتخلعكم زيارة السيسي للولايات المتحده شاف امريكا وجاء لكن رجع بخفي حنين

  4. من سنة 2004 مادين ايادينا إليكم في تطبيق الحريات الأربعة والسودان موقع عليها من جانبه وكنتهم تتجاهلون عمدا التوقيع عليها .الآن نحن نسحب الاتفاقية بلا حريات اربعة بلا بطيخ..
    تأشيرات بس والجاي اهم.

    لماذا العوووويل الان.؟

  5. الاخ حاتم باشات كان قنصل مصر في السودان وكان يخفي انه ضابط مخابرات .. وعندما كان في السودان كان يقال السيد حاتم باشات فقط وليس اللواء وكانت له علاقات جيدة مع مختلف شرائح المجتمع السوداني لدرجة أنه عندما انتهت فترة عمله بالسودان اقام له السودانيون حفل وداع كبير جدا بحكم طيبتهم وارتدي فيها العمة والجلابية السودانية ليؤكد حبه وارتباطه بالسودان وشعبه .. والان صار يتحدث بلسان غير الذي كان يتحدث به في السودان وبلهجة التهديد والوعيد والاستحقار .. واذكر انني قرات له تعليقا ايام زيارة الشيخة موزة للسودان وكان يكيل فيه الشتائم للسودان ..
    هؤلا قوم الحرباء تندهش من تلونهم.

  6. هذا القرار تأخر كثيراً ولا نعلم السبب … نرجوا التعامل مع كل المصريين الموجودين في السودان بكامل الحذر لانو جلهم مخابرات وجواسيس وحتي المصريين في الاحياء اللي يبيعوا العدة للحريم بالدين أرجو طردهم والناس ماتستني الحكومة تعمل كده كل الشباب في الاحياء عليهم معالجة هذا لامر وطرد هؤلاء الباعة وهم في الاصل مخابرات وجواسيس وكفاية عبط وطيبه أكثر من اللازم … قااال حريات أربعه قااال

  7. ياباشات اخير ليك تلم نفسك قبل مانفضحك وللعلم ياجماعه الزول ده جدو حضرمي من اليمن دي كمان جبتها من وين عشان تعرف انك ابن…..استغفرالله العظيم وفي مصر مافي باالتي يمتازون بها الحضارم مثل.. بانهيم ..بازيد..باصره ..باطهف وعليك الله امشي راجع الجينات حقتك وقابلني… قال باشات قال …الله اكبر عليكم