سياسية

خبير مصري: السودان يتحرش بمصر


يرى خبراء متخصصون في الشأن الخارجي، أن اتجاه السودان لتوقيع عقود جديدة لاستيراد بعض الخضراوات والفواكه من دول أخرى غير مصر “أمر طبيعي”، ولن يؤثر على القاهرة، مؤكدين أن السودان يضغط على مصر من جميع الاتجاهات لحل الخلاف القائم بينهما بمنطقتي “حلايب وشلاتين”.

وأعلنت شعبة مستوردي الخضر والفواكه السودانية، اعتزامها توقيع عقود جديدة لاستيراد بعض الخضراوات والفواكه من دول المغرب وسوريا ولبنان وإسبانيا وجنوب أفريقيا، عوضًا عن الخضر والفواكه المصرية المحظور دخولها إلى البلاد منذ نحو عام .

وقال رئيس شعبة مستوردي الخضر والفواكه بالغرفة القومية للمستوردين في السودان، عمر عبدالغفار، لصحيفة، “السوداني”، إن “الموردين السودانيين اتجهوا إلى دول بخلاف مصر، مثل دول المغرب وتركيا وتونس وسوريا ولبنان جنوب أفريقيا وإسبانيا، لتغطية الأسواق المحلية من الخضر والفواكه، وخاصة أن شهر رمضان الكريم مقبل على الأبواب”، مشيراً إلى أنه “جار التنفيذ حاليًا لإبرام عقود جديدة لاستيراد بعض الفواكه والخضر من تلك الدول” .

وحث عبدالغفّار الجهات المختصة السودانية، لإجراء تخفيضات في رسم الجمارك والنقل، لفاكهة البرتقال، وذلك مع اقتراب شهر رمضان الفضيل؛ لأن الاستهلاك المحلي لهذه الفاكهة يصل لنسبة 70 % وسط جميع الفواكه المستوردة”، مؤكدًا في ذات الوقت، “خلو الأسواق المحلية من الفواكه المصرية؛ لأن عمليات التهريب من مصر قد توقفت، بسبب ارتفاع درجات الحرارة” .

وتابع قائلاً: “إن عمليات نقل الفواكه الطازجة تحتاج لبرادات عبر البحر أو الطرق المعبدة، ومسألة تهريبها من مصر حاليًا غير محتملة مرة أخرى، لارتفاع درجات الحرارة والطرق الوعرة، الأمر الذي يتطلب مدة زمنية أطول لتهريب السلع” .

بدوره، أكد الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، أن توقيع السودان عقود استيراد الخضراوات والفواكه من دول أخرى بديل لمصر، “هو أمر غريب”، مما يؤكد أن هناك مكايد ضد الدولة المصرية من السودان للضغط عليها من أجل قضية حلايب وشلاتين التي تشغل الرأي العام السوداني .

وأضاف صيام لـ”المصريون”، أن السودان يخلط الأمور السياسية بالاقتصادية وهو ما يؤدي إلى كارثة بين الدولتين تربطهما علاقات وطيدة منذ عقود من الزمن، مطالبًا المسئولين بمواجهة هذه الأمور بنوع من الشفافية والصراحة بعيدًا عن السياسة، فإذا كان هناك أخطاء فلابد من الاعتراف بها ومعالجتها، أما ترك الأمور هكذا دون توضيح من الحكومة فإن الأمر سيصبح أشبه بكرة الثلج التي تأخذ في طريقها كل شيء”، وخاصة أن دول الخليج وأمريكا رفضت دخول المنتجات المصرية من الفواكه والخضراوات خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح، أن القرار لن يؤثر على مصر، وخاصة أن السودان تمثل 10% من الصادرات المصرية للخضراوات والفواكه بالعالم، حسب زعمه.

ومن جانبه، قال الدكتور عبد الله الأشعل، خبير العلاقات الدولية، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن اتجاه السودان للتعاقد مع دول أخرى كبديل لمصر هو ضمن سلسلة جديدة من سلاسل التي تتبعها السودان تجاه النظام الحاكم، مؤكدًا أن اعتقاد البعض بأن القرار سياسي ليس صحيحًا .

وأضاف الأشعل لـ”المصريون”، أن السودان يتحرش بمصر خلال الفترة الأخيرة، وذلك لأن هناك توترًا مكتومًا بين السيسي والبشير لا يريد كل منهما الإفصاح عن هذا التوتر، مطالبًا الدولتين بضبط النفس للخروج من هذه الأزمات.

وأخطرت الحكومة السودانية مصر بحظر استيراد الخضر والفواكه المصرية منذ العام الماضي، وأصدرت حظراً جديداً لبعض المصنوعات الغذائية المصرية خلال العام الحالي، لأسباب الشكوك في أن هذه المنتجات والمصنوعات الزراعية قد تكون مصابة بفيروسات خطرة لصحة الإنسان.

إسلام رضا
المصريون


‫12 تعليقات

  1. يا اخوانا قبل اي واحد منكم يتشنح ويزبد ويهجم ويشتم هذا المصري مع انو عارف كتييير منكم جاهزين نسأل أنفسنا ليييييية السودان سودانا سلة غذاء العالم يستورد خضار وفواكة من مصر انا عشت في مصر واسألوا اي واحد زار مصر دي بلد صحرررراء ورميلة جافة ما عندهم مورد للزراعة إلا علي ضفاف النيل تصدر لينا نحن المنتجات الزراعية سؤال يجب المغص.ما يوجد سبب إلا عنصرية السودانين النتنة لانو معظم أماكن الإنتاج والزراعة والفاكهة واللحوم في السودان كلها في مناطق الهامش اولاد الرطانة الزرقة جبال النوبة جبل مرة وديان دارفور ومناطق البقارة يعني محتاجين طرق ومصانع تعليب وتتبعها تنمية ورفاهية وديل ما يستحقوا هذا فكر اولاد الجلابة والبحر

    1. نســـــــــــــــــــــــــــخ ” أن السودان يخلط الأمور السياسية بالاقتصادية ”

      لا يقوم بخلط الأمور إلا أنتم يا ماسريين

      ومصابون بمتلازمة كيد النساء ….الله يشفيكم

  2. واووووعك واحد يقول لينا عدم تقدم السودان هو سبب حركات التمرد في هذا المناطق لاني سوف أخرج من طوري

    1. ثلاثه اسباب أولها التمردددددددددد
      ثانيها السودان لايصلح لأنتاج بعض الفواكه التى تحتاج مناخ البحر الابيض المتوسط
      ثالثا” عينتك دى

  3. للعلم .. السودان كله ثروات وليست محصورة في المناطق التي ذكرتها . وتتركز الزراعة في ولاية نهر النيل والقضارف والجنينة وهي التي تطعم كل السودان تقريبا . بما فيهم مناطق (الهامش) التي قلتها. انا بالنسبة للحوم فالسودان أكبر بلد صدر الثروة الحيوانية في افريقيا 2016 وتتركز في شمال كردفان ودارفور (الرعاة العرب ) وديل ماعندهم أي مشكلة .. أما كلامك بدولة الجلابة فأتمنى أن تنصلح دولة جنوب السودان التي كانت تبني نفس الطرح الذي تتطرحه انت ولكنها تعاني الآن من مجاعة وقتال عرقي في أرض اخصب بمراحل من أرض السودان.

  4. قال هناك شي مكتوم بين الرئيسين .بل هنا دولة سرقت جزء من ارض دولة اخري والحرامي بكابر علي ردها.هذا هي الشي المكتوم.
    وبعدين السودان حر في استيراد ما يحتاجة من الدولة الصديقة. لا نريد من مصر شي ….حريييييين نحن.

  5. فقعتو مرارتنا الله يفقعكم واحد واحد ياخي ده شنو الانحطاط السياسي والاقتصاددي والاخلاقي اللي نحنا فيه ده الى متى حتلوكو الكلام ده يا خي عييييييب ياسوداني لوكنت رسمي او شعبي تتكلم عن اسيراد حاجة بزرعوها وحقو ياوزارة الزراعة ويا شباب بلدنا اعملى ليك حاجة خلى المواطن البسيط ده يفرح اعملو مشروع او مسابقة في المساجد والمدارس والجامعات كل زول يزرع شجرةتتنظم المسابقة ان شئنا ان نسميها كذلك باي طريقة ويتم تنسيق كامل رجعو حصة التربية الريفية حببو الزراعة لكل فرد سوداني اجعلوها نشاط او شعار لكل ابناء السودانبس عشان نحس بقيمة نفسنا وانوا نحنا قادرين نجابة كل ما يحاك ضدنا ومن جهةتقيف نشاطات المنتفعين من استيراد كل مايضر بصحة المواطن السوداني وبعدين انتو يا التجار المستوردين اللى خايفين على مصالحكم اتحولو الى موردين بدلا من من مستوردين و منها تكونوا خدمتو البلد والله ريقنا نشف وكل يوم الواحد يصبح معكر

  6. اولا السودان ليس هو الدولة الوحيدة التي منعت استيراد منتجات زراعية و أغذية من مصر
    و السبب الحقيقي هو فساد المنتجات المصرية ما تولولوا ساكت يا مصريين ،،
    حتى في مصر كتير من المصريين المقتدرين لا يستخدمون المنتجات المصرية
    و هناك بعض الاعلاميين المصريين كشفوا فساد المنتجات المصرية و الغش التجاري
    في معظم المنتجات الصناعية كمان ،،،
    بدعو كل سوداني لمقاطعة كافة المنتجات المصرية حتى الطيران المصري
    اين ما كنت يا سوداني قاطع قاطع وخليك سوداني

  7. نختار بمالنا الطيب لنطعمه اهلنا لا الخبيث الذي رفضه كل العالم لا ننكر اننا مع ذلك ايضا نخط بالاحرف الاولي للانعتاق من علاقة خبيثة كلفتنا الكثير لدرجة التعدي علي ارضنا واستعداء العالم علينا ليظل السودان حبيس العقوبات العالمية..لو تبقي لديكم عاقل فليدعوا نظامكم للخروج من حلايب لان البلطجة والفهلوة لن تثبت لكم حقا في حلايب بل علي العكس انها ستفقدكم الكثير واول ما تفقدون هو البحبوحة المائية التي تنعمتم بها طويلا وستعانون من فطام لا يخلو من قسوة بما كسبت ايديكم..اخرجوا من حلايب وتعالوا الينا لننظر ان تبقي من العلاقة شيئ يصلح للترميم تعلمون اننا بقلوب بيضاء ونعلم انكم تجيدون الانبطاح لحظة طلب مصلحة لكم ..ألستم أصحاب المثل الذي بقول ( مية نطة ولا واحد بعبوص)

  8. اشعر بالخجل والحزن لوضعنا
    نستورد من ومن ومن
    وكل هذة الدول مقزماتها الزراعية
    لا تقارنو بما لدينا

  9. الاستيراد من لبنان،،،،،؟
    أعلم نحن لكم في كل مكان،،،
    هناك بعض المنتجات المصرية تجي عن طريق لبنات، ومعروفة للجهات وحتى المواطن فطن لهذه المنتجات،،
    نحن ما تحرشنا بمصر من وراءها كما عمل ويعمل السيسي،، نحن جيناكم بي قدام عينك عينك