منوعات

ناهد قرناص: الدكاترة ولادة الهنا


حملت لنا الأنباء.. أن هناك حوالي 120 بلاغاً مدوناً ضد أشخاص انتحلوا صفة اطباء.. منهم من ارتضى صفة طبيب معالج (عادي).. ومنهم من شطح ونطح ونال لقب (استشاري) مرة واحدة.. بل هناك من تجرأ واجرى عمليات جراحية.. والغريبة أن بعضها قد كتب له النجاح.. أذكر أنني شاهدت التقرير المصور عن طبيب عطبرة المزيف.. عدد من المواطنين الذين تعالجوا على يديه.. أقروا بأنه كان الاكثر تواجداً بالمستشفى وأن (يديه تتلف في حرير)..
قلبي عندكم يا الأطباء.. فليست هناك مهنة يتم التغول عليها كما مهنة الطب.. دعك من لقب (الدكتور) الذي حمله كل من هب ودب.. هناك العشابين الذين صاروا يزاحمونكم في التشخيص، وينافسون الصيادلة في تركيب ووصف العلاج.. بل وصل بهم الامر أن يتم إعلان ذلك في القنوات الرسمية معلنين عن علاجات لحالات مستعصية.. عجز عنها الطب.. طبعاً لن نفتح ملف (الفكي) ودروب العلاج عنده.. فتلك قصة أخرى. لم يفق الأطباء من تغول العشابين و(الفكيا) يا جماعة جمع (فكي شنو ؟).. إلا وتسلط عليهم أشخاص أخر.. يبدو أن حلم الطب قد راودهم كثيراً.. فما كان منهم إلا أن عزموا على دخول المجال.. حتى لو من الشباك.
المفارقة تكمن في أن مجلس التخصصات السودانية له قوانين صارمة.. تبلغ درجة انهم يطالبون أي طبيب نال درجة تخصصية خارج السودان.. لو أراد العمل داخل البلاد.. بعد فحص دقيق لأوراقه.. تطالبه أن ينتظم في تدريب تحت إشراف أطباء الداخل.. مهما كانت درجة وعدد الشهادات التي نالها ذلك الطبيب.. كدا تمام.. واكيد (ما فوكا شي).. لكن الباب مفتوح لكل من يريد انتحال صفة طبيب.. الموضوع ما عايز غير لاب كوت تلفحو فوق كتفك وتدخل من باب المستشفى دون أن تتوقف للرد على سؤال الغفير (يا اخينا ماشي وين ؟)…هذا لعمري وكأن المجلس الطبي يحرص على التدقيق لكل من يلج بيته من الباب الكبير..بينما يترك باب المطبخ موارباً للمتسللين.
ذلك الوزير الذي تفاخر بأننا نصدر (النبق والدكاترة).. لم يخطر على باله بأن التصدير سيلحق كل الأطباء إلا من عانده الحظ.. وأن المستشفيات ستخلو من الاطباء.. فيضطر أصحاب المهن الأخرى لـ(سد الخانة) خاصة أن الأمر ساهل جداً.. فليس هناك من يتتبع.. أو يدقق أو يسأل.. أما المرضى فلا بواكي لهم.. كنا في بداية الأمر نتذمر من الكشف عند أطباء حديثي التخرج.. أو قليلي التدريب.. ها هو الزمان (يورينا) العجب.. وصار بالإمكان أن يشخص مرضك.. .إنسان لم يمر بشارع كلية الطب.. دعك من نيل شهادتها.. غايتو للضمان كدا.. أنا شخصياً بعد دا لمان أمشي المستشفى.. سأذهب قبل بدء الكشف.. للمحاسب وأطالب بأسماء الأطباء الذين يتلقون راتباً شهرياً من وزارة الصحة.. لأنو القروش ما فيها لعب.. فيا إخوتي الأعزاء.. عليكم بما نصحت.. ربنا يكفينا شر المرض وتوابعه.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

    1. ممكن تكتبي .. ~~ لم يفق الأطباء من تغول العشابين والفككة (جمع فكي) .. إلا وتسلط عليهم أشخاص أخر.. ~~ ..!!..
      انتي ما سمعتي !!.. اهلك بيقولوا كلمة .. بططن .. بطان جمع اطفال (الشفع الصغار) .. هووياا بططن الازعاج شنوو؟؟.. ???