سياسية

الخرطوم تدرس إبعاد اللاجئين الجنوبيين خارج العاصمة


أعلن معتمد شؤون اللاجئين حمد الجزولي، أن ولاية الخرطوم تدرس خطة لإنشاء معسكرات للاجئي جنوب السودان خارج العاصمة الخرطوم، وإخلاء الساحات التي يقيمون فيها حالياً، وأوضح الجزولي للصحفيين أمس أن لاجئي جنوب السودان يقيمون في مناطق شاغرة بولاية الخرطوم ويتسببون في «هزال أمني وصحي»، ولفت إلى أن العواصم ينبغي أن تكون حضارية ونظيفة ومنظمة، كما أن إبعادهم خارج العاصمة يتيح لهم تلقي الدعم الدولي، وأشار الجزولي إلى أن الخطة ماتزال قيد الدراسة، وقال إن «حوالي 1500 لاجيء من جنوب السودان يصلون الأراضي السودانية يومياً، وأكد معتمد شؤون اللاجئين أن السودان، يأوي 1.454 مليون لاجيء من دول الجوار، لافتاً إلى أن العون الدولي لم يعد كافياً لتلبية احتياجاتهم الانسانية، وكشف الجزولي، عن ترتيبات لإعادة 300 ألف لاجيء سوداني من دولة تشاد نهاية أبريل الجاري.
وقال إن المعتمدية ستوقع خطة مع الجهات المختصة في هذا الصدد في 12 أبريل الجاري، وأوضح الجزولي، أن تحسن الأوضاع الأمنية بإقليم دارفور يغري بعودة هؤلاء اللاجئين من دولة تشاد، وذكر معتمد شؤون اللاجئين أن برنامج الغذاء العالمي اشترى 60 ألف طن من الذرة لنقلها لجنوب السودان من الأسواق السودانية لمساعدة المزارعين في تسويق إنتاجهم.

اخر لحظة


‫6 تعليقات

  1. منتظرين شنو احبسوهم في معسكرات خارج المدن لو حبذا يكون في المعاقيل.هناك.

  2. ((خطة لإنشاء معسكرات للاجئي جنوب السودان خارج العاصمة الخرطوم،))….. منذ بدء الحرب في دولتهم كنا نتوقع عودتهم كلاجئين وكنا قد حذرنا عشرا المرات من دخولهم السودان ناهيك عن دخولهم داخل المدن السودانية خاصة عاصمة البلاد زلكن كما يقول المثل :- كلام القصير ما بينسمع” والشعب السوداني كتير جدا لا يأخذ المسؤولين رأيه ودائما ما يكون رأيه صحيح بنسبة % في% والدليل على ذلك اخيرا رضخ المسؤولين بإخراج اللاجئين خارج عاصمة البلد ونتمنى ان يشمل ذلك كل اللاجئين بدون فرز ابيضهم واسودهم

  3. هل هناك سقف محدد لعدد اللاجئين المسموح به،،،؟
    او هناك إمكانية نزوح كل سكان الجنوب إلى داخل أرضنا،؟
    مما يترتب عليه نقل الحرب الأهلية ويتقاتلون بيننا في الطرقات،؟

  4. دا قرار سليم وإن أتى متأخرا.وانا اقترح ولضمان تنفيذ القرار دون إستثناء ان يتم انزار صاحب اى أرض خاليه او منزل يستقبله هؤلاء الجنوبيين بالغرامة فى حالة عدم تعاونه مع السلطات….

  5. الجنوبيون . دولة جنوب السودان الفاشلة.
    من حفر حفرة لاخيه وقع فيها.
    عندما تسلم سلفاكير السلطة ومعه باقان ومشار
    كان همهم الاول هو تدمير السودان الشمالي.
    كان يدعمون عقار. والحلو. وعرمان بالسلاح والمال.
    وتطور الامر ان كونوا الجبهة الثورية ودخلت العدل والمساوة. اذن زاذ الدعم وكلف الجنوب.
    تقوم شكلة زي ما بقولوا ناس الحركة . السلاح والعربات تنتهي . يقوم تاني يمشوا لسلفا يديهم سلاح وعربات ودولار. وهكذا دواليك.
    كان بالامكان ان تصبح دولة جنوب السودان كالخليج او فنزويلا. دولة الجنوب بلد غنية بالبترول. والموارد الزراعية والثروة الحيوانية.
    لكن لم يكون الزول حاقد ومليان حقد. لن يكون فيه خير . لا اهله ولا وطنه.
    وهنالك شماليين يقول ليك يا حليل الجنوبيين ديل اخوانا .
    الان يقدر شمالي يمشي جوبا والله يذبحوه نهارا جهارا ويسحلوه .
    الناس ديل ما فيهم جنوبي بحب شمالي. ودي حقيقة مسكوت عنها.
    عندما انفصل الجنوب باركنا لهم.

  6. الطيب مصطفي زمان اختصر ليكم الدرب و كتب مقالات كثيره جدا في هذا الصدد … هاجمه بعض الشماليين و اتهموه بالعنصريه و الحقد تجاه الجنوبيين و رفضو كل افكاره و هاجموه فقط لانه كان يقول الحقيقه و كان شخص ذو بعد نظر و غيور و وطني ..
    علي المجتمع الدولي مصادره املاك و اموال النخب الجنوبيه و صرفها علي هؤلاء النازحين و لا يتركونهم عاله علينا