سياسية

الرئيس السوداني يزور الكويت يوم الإثنين


يزور الرئيس السوداني عمر البشير يوم الاثنين القادم دولة الكويت، تلبية لدعوة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال إسماعيل في تصريح صحفي السبت، ” إن الرئيس البشير سيزور الكويت يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، ويلتقي أمير الكويت”.

وأضاف أن اللقاء بين البشير وأمير الكويت سيتناول ملفات متعددة تشمل التعاون الثنائي، ودور الكويت في دعم مبادرة الرئيس البشير لتحقيق الأمن العربي الغذائي، موضحا أن مبادرة البشير صارت برنامج عمل بعد إجازتها من قبل القمة العربية.

وأشار إلى أن البلدين سيبحثان الوضع العربي الراهن، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

ويتوقع أن يوقعا عدد من إتفاقيات التعاون المشترك في مجالات مختلفة.

وطرح السودان في فبراير الماضي، 220 مشروع استثماري تلبي احتياجات الوطن العربي في تحقيق الأمن الغذائي، وأكد أن حجم الاستثمار الأجنبي في القطاعين الزراعي والحيواني وصل إلى 13 مليار دولار.

وتبنت قمة الرياض في مطلع العام 2013 مبادرة للرئيس السوداني عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي عبر توفير السودان لفرص واعدة للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، وتهدف المبادرة إلى تعزيز الأمن الغذائي العربي، من خلال توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الغذائية الاستراتيجية.

وشهدت علاقات السودان والسعودية قفزات متوالية منذ اغلاق الخرطوم في العام 2014 المراكز الثقافية الإيراني.

وفي مارس 2015 أعلن السودان عقب زيارة البشير للرياض مشاركته في عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ضمن تحالف ضم عشر دول عربية وإسلامية.

سودان تربيون


‫2 تعليقات

  1. حفظك الله يا رئيسنا البشير انا داير اصل ليك لكن ما عارف كيف المهم عندنا مستشفى كبير قيد الانشاء يضم عدة اقسام في قرية السديرة الغربية اوشك على الانتهاء و دايرنك تجي تفتتحوا لينا لو عايزيين تتاكدوا اكتبوا في قوقل مستشفى السديرة الغربية التخصصي يذكر ان هذا المستشفى يخدم المنطقة و خصوصا في فصل الخريف حيث يتعثر السير بالسيارات و نتمنى ان تكون هناك خدمات مرافقة لهذا الصرح العظيم يذكر ان تمويل هذا المستشفى من ابناء المنطقة من المغتربين و التجار والمؤظفين جزاءهم الله خيرآ ونتمى ان تكتمل الفرح بالطريق المسفلت الذي يربط القرية ب شارع مدني ٢٠كيلو متر وتم سلفتت ١٠كيلومتر منها في عام ٢٠١٠

  2. حفظك الله في حلك وترحالك ياحبيب الشعب السوداني نستودعك الله الذي لاتضيع ودائعه وكل الشكر لدولة الكويت التي قدمت الكثير للشعب السوداني وبصماتها ظاهرة في مدينة بورتسودان
    حفظ الله الكويت وكل دول الخليج .