أبرز العناوينسياسية

سفارة السودان بلندن تندد بفيلم لمنتج بريطاني عفا عنه البشير


صوبت سفارة السودان بالمملكة المتحدة، انتقادات حادة لعرض القناة الرابعة البريطانية ، فيلما أنتجه فيليب كوكس الذي أخلت السلطات السودانية سبيله قبل عدة أسابيع بعد حصوله على عفو من الرئيس عمر البشير.

ووصفت السفارة في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، الفيلم بأنه “محاولة فاشلة لتقويض وضع السودان المتحسن إقليميا ودوليا”.

وقالت ان الصحفي كوكس الذي اعتقلته السلطات السودانية وافرجت عنه لاحقا، كان يسعى فقط للحصول على “أخبار كاذبة” من إقليم دارفور بغض النظر عن الحقيقة على أرض الواقع.

ولفت البيان إلى أن الفيلم لا يستحق تسمية (وثائقي) وأنه فقط ” فيلم سينمائي يحكي قصة مثيرة للشفقة لشخص يسعى لادعاءات كاذبة لتشويه صورة حكومة السودان”.

وأعلنت الخرطوم مطلع فبراير الماضي، عن تسليم الصحفي فيليب كوكس لسفارة بلاده وفقا لعفو رئاسي، وبموجب طلب رسمي تقدمت به الحكومة البريطانية ،بعد أن دخل البلاد بشكل غير شرعي وتم اعتقاله بدارفور في أواخر يناير من هذا العام.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن كوكس الذي يعمل في مجال انتاج الأفلام يعد من أوائل الذين نقلوا الصراع في دارفور للعالم حيث زار الإقليم في بدايات اشتعال تمرد الحركات المسلحة في العام 2003.

وقال بيان السفارة السودانية أن الصحفي البريطاني سعى فقط “لمساعدة المهربين للتسلل إلى البلاد بصورة غير قانونية بدون الحصول على تأشيرة مثله مثل المهربين الذين يمارسون الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة وغسيل الأموال، ولذلك ليس مفاجئا أن تعتقله قوات الحدود السودانية ” .

ونقلت وسائل إعلام بريطانية أن الصحفي البريطاني الذي يعمل منتجا بالقناة الرابعة البريطانية، دخل دارفور للتحقق من مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في الحرب بمنطقة جبل مرة.

وقالت أن فيليب أفاد بتعرضه للتعذيب والإهانة على يد قوات حرس الحدود التي إعتقلته وانه برغم ذلك تمكن من اخفاء بعض صور محنته التى استمرت لتسعين يوما بالسودان وعلى أساسها انتج فيلمه الوثائقي من جزأين.

ولفت بيان السفارة السودانية في لندن إلى أن المؤثرات البصرية والصوتية استخدمت في الفيلم بدلا عن الصور الحقيقية.

وأضاف “تحميل الفيلم بادعاءات التعذيب والضرب لا تساعد في جعل المزاعم الكاذبة حقيقة .. الحقيقة واضحة وبسيطة وهي أن السيد كوكس ورفيقه المترجم تم اعتقالهما لدخول البلاد بصورة غير قانونية وتم اخضاعهما للإستجواب وتمت معاملتها بصورة جيدة”.

ونوه البيان الى أن السفارة البريطانية في الخرطوم تم اخطارها باعتقال الصحفي، وفقا للأصول، وأن القنصل البريطاني زار كوكس مرتين كما زار اثنين من ممثلي القناة الرابعة السفارة السودانية في لندن بتاريخ 9 يناير وقدما اعتذارا رسميا لسفير السودان بشأن الدخول غير القانوني للصحفي كوكس.

اتهامات من العفو الدولية للخرطوم

من جهتها اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات السودانية بتعذيب الصحفي البريطاني ومترجمه أثناء احتجازهما.

وقالت المسؤولة في المنظمة وثوني ونياكي، الجمعة، “طوال قرابة شهرين، وضع اثنان من الصحفيين في زنازين وعذبا لمجرد القيام بعملهما”. وأضافت ” تعرضا للضرب والصعق بالكهرباء، وحرما عمدا من الأكسجين، كما تعرضا لعمليات إعدام وهمية”. وتابع البيان أن الرجلين قيدا بالسلاسل إلى شجرة أثناء احتجازهما في شمال دارفور قبل نقلهما إلى سجن في الخرطوم.

واعتبرت المنظمة غير الحكومية أن هذه الأعمال تظهر أن لدى السلطات السودانية ما تخفيه بشأن دارفور. وتساءلت ونياكي “إذا لم يستخدم السلاح الكيميائي، فلماذا لا تسمح (السلطات) للصحفيين بالقيام بعملهم؟”.

وتابعت أن “هذا يدل مرة أخرى على أن ثمة حاجة ملحة إلى تحقيق مستقل في المزاعم المتعلقة بـ”هجمات كيميائية أدت إلى مقتل بين 200 و250 شخصا”.

سودان تربيون


‫24 تعليقات

  1. انه طبع الانجليز الخبث و الطعن في الظهر. انها لحكمة ربانية ان وضعهم الله في جزيرة صغيرة معزولة..يظنون انهم فقط من يملك عقلا و يكرهون جميع اجناس البشر الاخرى. ضاقت بهم اوربا ذرعا و تنفست الصعداء لخروجهم من الاتحاد الاوربي.

  2. والله السودانين طيبين مع تعاملهم مع الآخرين ..ماسمعتو قصة رجيني الايطالي .في مصر هل وجدوا ليه أثر.

  3. هو ذاتو ناس الامن عورا.
    زي دا تقبضو ترمي في حاراسة . وماتجيب سيرتو لامن بعيد ولامن قريب
    يحكم عليه . الخروج من السجن بعد امتهاء ازمة دارفور.
    السودانيين طيبين لامن عورا.
    القانون قانون.
    البشير يعفو
    البشير يعفو.
    والبعفوه ما بقول شكرا
    يقوم يشن سمعة البلد.
    … امسك واقطع طوالي. لامن شاف لامن سمع.
    انت الزول دا اديتو تاشيرة تثبت انو دخل البلد
    طبعا لا.
    تيب. . لكن الجماعة العورا اول من قبضوه
    جروا للسفارة البريطانية . والله عندكم شاب عندنا.
    بالطريقة دي ح يجي الف صحفي ويسلل ويتحلل ويخرج.
    لكن كان في صحفي ولا جاسوس اختفاء
    اخوانو ما بجو. بكونو عرفو المصير.

  4. ما كان يتعب يجى السودان عشان يتحقق من استعمال الحكومة السودانية اسلحة كيماوية فى دارفور كان يمشى مصر ويقابل ارخص رخيص من بائعى الضمائر بوسخ الدنيا من انذال العدل والمساوة او اى دارفورى يرغب فى الهجرة الى اسرائل

  5. لعنة الله على النصارى اينما كانو الصليبين تزلزلهم كلمة التوحيد فكبروا وهللو ولن يرضو عنكم حتى تتبعوا ملتهم

  6. لي ما صادروا كل ادواته
    كان يطلع عريان الى بريطانيا
    وهم الحكومة والامن

  7. حكومة من المتخلفين و المعافين عقليا
    عابزيننا نصدق مثلا انو حكومتكم التافهة بتحترم حقوق الانسان و الحريات ؟
    متذكرين حصل شنو في سبتمبر

  8. على وزارة الخارجية استدعاء السفير البريطاني لسحب الفيلم المسيء وطلب اعتذار رسمي من القناة وذلك لانه اطلق سراحه بطلب واسترحام من السفارة البريطانية والقناة الرابعة وتعهد منهما.

  9. لماوا لا تسمح السلطات للصحفيين بممارسة عملهم يواء في الخرطوم او غيرها سؤال يستحق الوقوف عليه

  10. زي دا يكتلوهو طوالي شنو النيا وسجن وكلام فاضي البلد دي حسم وردم

  11. حاج الجرافة
    شو صرت تحكي عربي
    من علمك هذا يا شيخ
    هل هو من عندك
    ام من حاج قوقل

  12. الحكومة السودانية طيبة كثير
    على قول الاخوان شخص مادخل بالطريقة الرسمية وجب نغطس حجره ولامنشاف ولامندري وانت ياجامسكا ماتدخل في شيء لايعنيك روح اسأل حكومة بلدك اذا كان عندك بلد اصلا !!!

  13. من المفترض عند إطلاق سراح هذا الكلب اللعين أن يجردوه من كل مايحمل من كاميرات وأجهزة تسجيل وهاتف جوال وكل أدوات التجسس بل ويجب محاسبت من سلمه للسفارة البريطانية بكل وسائل التجسس لان أمثال هؤلاء النجس لاينفع معهم المعروف وكان من المفترض محاكمة رادعة 20 سنة أقل شئء ليكون عبر ة لغيره من أعداء السودان

  14. المفترض عند إطلاق سراح هذا الكلب اللعين أن يجردوه من كل مايحمل من كاميرات وأجهزة تسجيل وهاتف جوال وكل أدوات التجسس بل ويجب محاسبة من سلمه للسفارة البريطانية بكل وسائل التجسس لان أمثال هؤلاء النجس لاينفع معهم المعروف وكان من المفترض محاكمة رادعة 20 سنة أقل شئء ليكون عبر ة لغيره من أعداء السودان

  15. دا كاه نتيجة هبلنا الذي نعتقد انه مثالية وسماحة ؟؟ ليه يعفي عنه الرئيس زي دا وهل اصلا في تبادل للموقوفين بين البلدين ؟؟والله كان لازم يتحاكم بالسجن المؤبد

  16. والله راااجل الزول ده
    خش للبلد حمرة عين و نقل الحقيقة على الارض و عرى كذب الحكومة الفاسدة دي
    الزول ده بطل

    1. يا أحمد هل شفت الفيلم ومشيت دارفور وتاكدت من الحقيقة، والله هو بس عشان الكيد للحكومة تؤيد الكيد للبلد، الكيد للحكومة شئ والكيد للبلد شئ آخر، خليك وطني وإن عارضت الحكومة.

  17. كون انها حكومة السودان ما يعني انو نقيف معاها في اكاذيبها
    الحكومة دي 28 عام بتكذب و من واجب الصحفيين ينقلوا الحقيقة و الصحفي ما عمل حاجة الا الواجب

  18. على الطلاق أنا شايف البريطاني دا أحسن من أحمد المعلق فوق دا.