سياسية

خبير سدود مصري: السودان وقع تحت تأثير المخدر الإثيوبي وتنتظره “أيام سوداء”


وقع الرئيس السوداني عمر البشير، رسميًا، على اتفاقية لتوريد الكهرباء إلى السودان من سد النهضة الإثيوبي، في موقف يُظهر العداء العلني لمصر، حيثُ كان الأمر في السابق يقتصر على تلميحات من جانب الجارة الجنوبية على رغبتها في الاستفادة من السد.

وتشهد العلاقات المصرية السودانية توترا متصاعدًا، ومن شان الموقف الأخير للبشير أن يزيد الأزمة اشتعالاً، بعد أن أعلن السودان انحيازه للمعسكر الإثيوبي ضد مصر.

وعلى الرغم من أن هذا السيناريو كان مرتبا له منذ زمن، من خلال التصريحات السودانية التي كانت تؤيد إثيوبيا تمامًا في موقفها تجاه مصر، فضلاً عن العراقيل التي كانت تظهر من وقت لآحر، ومنها على سبيل المثال الامتناع عن دفع مستحقات المكتب الاستشاري المختص بالدراسات ما يجعله يتوقف عن عمله، إلا أن العداء السوداني لمصر لم يخرج للعلن إلا الآن وبالتأكيد له أهداف.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مباحثات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس الثلاثاء، قال البشير إن التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات وأتفق مع ما قاله رئيس الوزراء الإثيوبي بأنه لا توجد أي حدود للعلاقات بين البلدين في شتى المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والتجارية والثقافية الاجتماعية.

واعتبر البشير، أن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر للأمن القومي السوداني.

في السياق، قال الدكتور ضياء القوصي، خبير المياه، إنه ليس أمرًا مستغربًا أن يوقع البشير عقد توريد الكهرباء من إثيوبيا على اعتبار أن تلك الخطوة كانت متوقعة، مشيرًا إلى أن مصر تتعامل مع السودان على أنها ضمن المعسكر الإثيوبي.

وأوضح القوصي لـ “المصريون”، أن السودان يبحث عن مصلحته وهو أمر طبيعي جدا لأي بلد، ففي المقام الأول أكثر ما يشغل الخرطوم هي الكهرباء التي ستحصل عليها بثمن منخفض جدا مقارنة بالكهرباء الأخرى، فضلا عن أنها تعتبر أن وجود سد النهضة سيحميها من الفيضانات.

واعتبر أن “تفكير السودان المزدوج صائب من ناحية، وغير صائب من ناحية أخرى، ففي الحالة الأولى هي ستستفيد فعليا من الكهرباء، والأخرى أن سد النهضة لن ينظم سريان المياه في النيل، بل سيكون بمثابة الأداة التي تستخدمها إثيوبيا للعقاب متى أرادت”.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الشناوي، خبير السدود بالأمم المتحدة، إن “السودان ينتظره “أيام سوداء”، لافتًا إلى أن “الآثار السلبية للسد على السودان أكثر من مصر، لكنه وقع تحت تأثير المخدر الإثيوبي”.

وحذر الشناوي في تصريح إلى “المصريون”، البشير “من الانهيار المفاجئ لسد النهضة في أي وقت والذي يعني اختفاء جزر سودانية وعواصم ومدن أيضًا”، مضيفًا: “السودان يجهل تمامًا أن خطر سد النهضة عليه أكبر بكثير من مصر”.

ومضى خبير السدود في شرحه للأمر، قائلاً: “اندفاع المياه في حالة انهيار السد ستُمحي الخرطوم من الخريطة، كما أن انهيار السد متوقع لأن الشركة التي تصممه ضعيفة جدًا، وسمعتها سيئة للغاية”.

وتخشى مصر من احتمال تأثير سد النهضة، المقرر اكتمال بنائه في يوليو المقبل، سلبا على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتتهم جارتها السودان بالانحياز إلى جارتها إثيوبيا في هذا الملف، وهو ما تنفي الخرطوم صحته.

فيما تقول إثيوبيا إن السد لن يضر بدولتي المصب، وإنها تهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية من السد، لدفع جهود التنمية، وتعزيز العلاقات مع بقية الدول، ومنها مصر والسودان، عبر تصدير الطاقة.

طارق الديب
المصريون


‫17 تعليقات

  1. خبير سدود مصري: السودان وقع تحت تأثير المخدر الإثيوبي وتنتظره “أيام سوداء”
    اليوم الاسود هو يوم ماوقع السودان قيام السد العالي في ارضي سودانيه فلن يكون حال السودان اسؤ م قام السد العالي
    مخابرات حليب الاطفال منتظراكم ايام سوداء كلليل الحاللك مايفوت علينا توزيع ادوار

  2. هههههه زمان عهدكم بتاع الدراما انتهى لسه هو يحي في الدراما جديد
    الخرطوم خليها في حاله
    أبقى على سواد ايامك انت ي باشا ي طعميه

  3. سعادة الخبير الذي نجهله في السودان ااننا كنا نعتبركم اخوة لنا كما قال الكابلي مصر يا اخت بلادي هذا هو الجهل الحقيقي والذي وضح لكل العالم وليس شعب السودان كفي كفى كفى

  4. أليس من الأفضل للسودان أن يقع تحت (المخدر) الأثيوبي، من أن يكون مستسلماً دومًا للمخدر المصري، ذلك المخدر الذي جعل السودان في حالة شلل تام، وأضعف قواه عقودًا طويلة، وجعله كالمنوم مغنطيسيًّا، مؤملاً في شعارات واهمة، أبناء النيل، ومصر والسودان شعب واحد، والحريات الأربع، وماشابه.. ولم يجن من علاقته مع مصر سوى الإذلال والمهانة والاستصغار، قل لنا أيها الخبير ماذا استفاد السودان من مصر؟ أتريدونه أن يبقى حديقة خلفية، وبؤرة لمنتجاتكم الرديئة والملوثة بكل فضلات الإنسان والحيوان، لا يا شيخنا، دعم المدن السودانية تمحي من الخراطة، أليس هذا في مصلحتكم؟ لم تشفقون على السودان والسد سيزيل أغلب مدنه من الخارطة، لكم أن تفرحوا بدلا من هذه الشماتة في علاقته مع أثيوبيا، السودان أزاح الغشاوة عن عينيه المغمضة، وأصبح مثل كل دول العالم في سياساته المعاصرة، فلم تعد للمعاملات الأخلاقية أي ميزان في شرع السياسة الدولية، فالمصلحة هي التي تحكم العلاقات، فدعونا في حالنا، وابحثوا عن مخارج لسياساتكم القميئة، ولاقتصادكم المتهالك.. ثم أن علماءنا على دراية بما يحققه سد النهضة للسودان، وهم أعلم بفوائده ومخاطره، ولا نحتاج إلى نصائح منكم، فقد ولى عهد التبعيية والذيلية، أيسوؤكم إلى هذا الحد أن يتصرف السودان خارج عباءتكم، كفى كفى يا سلالة الأجناس البشرية، وانتهبوا لأنفسكم ودعوا السودان لخالقه، ولنفسه بعيدًا عن ترهاتكم وافتئاتكم وتنظيركم الأخرق.

  5. ربي يسود عيشتكم اتركونا في حالنا . الأيام السوداء في انتظارك أيها الجاهل.
    النيلين تنقل عن المصري هل لنا ان نعرف السبب ؟ استفزاز اكيد .

  6. الإعتقاد المصري بالتعالي والفهلوة على السوداني نجح لسنوات طويلة (إنتو أجدع ناس ) غشوا بيها السياسيين الحمقى من طرفنا وبحسن نية أغرقوا بلدنا وكتبوا في ميزات السد تخيلوا في كتاب حغرافية حوض النيل كان يدرس في الثاني درسوانا
    من ميزات السد أنه بُني في أقصى الجنوب مما يعني أنه لن يغرق أراضي خلفه
    بالله عليكم أي غباء وأي توهان نحن فيه ناس تخزن مويتها في أرضك وتقول ليك درس أولادك أن هذه ميزة السد أقصى الجنوب كأن مياههم مخزنة في القمر أو المريخ ياخي ناس تافه تتولى أمر البلاد معظمهم دلاقين إنخدعوا بالمصريين ومصر أم الدنيا الأن إنكشف كل شي وظهر المصريين على حقيقتهم (كيس فاضي وكل الدول حتلعب بيهم وتضقل بيهم وحتشوفوا خلال الأيام القادمة)
    كان غاشين الخليجيين نحن علمناكم ونحن ما بتقدروا علينا الآن الخليجيين إتعلموا وفهم وتطوروا أكثر بمائة عام من المصريين وعندهم كل الخبرات محلية أو عالمية وإكتشفوا خدعة فزاعة المصريين
    ستكشف لكم الأيام ما أقول

  7. الصحفى الحيوان يعتبر أن توقيع السودان لأتفاقيه شراء الكهرباء من اثيوبيا تعتبر عمليه عدائيه لمصر ؟؟؟؟
    بألله واحد عاقل أفسر الكلام ده ؟؟؟
    طيب أنا احاول :
    عندما نشترى كهرباء رخيصه هذا يعنى أن تدور مصانعنا بأرخص الأثمان وهذا يعنى زياده افقيه ورأسيه فى الصناعه وهذا يعنى زياده فرص العمل للشباب العاطلين وهذا يعنى زياده أنتاج وهذا يعنى تصدير وهذا يعنى أرتفاع قيمه الجنيه السودانى وهذا يعنى أنطلالالالالالالاق المارد السودانى فى كل المجالات .
    عرفتوا لى الصحفى المصرى يعتبر توصيل كهرباء سط النهضه عمليه عدائيه لمصر ؟؟؟؟

  8. بعد ماينهار السد ،الموية بتاعتو حاتكون في اراضي السودان وعليه لايهم المدن تمحي او لاتمحي ولكن همنا المويه تكون في ارضنا العلوية والجوفية. معاكم سلامة يا مصريين .وعلي السودان واثيوبيا امتلاك اسلحة ردع علي المدي البعيد والسودان واثيوبيا شعب واحد وبلد واحد في كل حاجة.

  9. الايام السودا العشناها لو عشتو ربعها كان كفرتو يا ابن الرقاصة،
    يادووووب ايامنا باسطة.
    انتو خليكم كدا لما تشربو موية الصرف الصحي.
    قرييييب حنقعد جنب الحيطة ونسمع الزيطة، بس ماتنبرشو وتجونا جارين يا احفاد فوزية ست الكباريه

  10. نحمد الله عندنا النيل الأبيض ونهر عطبرة ونهر الرهد وستيت وعندنا الأمطار الغزيرة والتى سيزيد من هطولها سد النهضة الذى سيخلق مناخ جديد لتبخر الماء وهطولها فى شكل أمطار باراضينا، ونحن عايزين إثيوبيا تحجز كل مياه النيل الأزرق خلف سد النهضة ،فالماء المتاح لنا سيفيض عن حاجتنا ،وإننا نتبرع بنصيبنا من ماء النيل لاثيوبيا الشقيقة، لأنه فائض عن حاجتنا، وسناخذ بدلا عنه كهرباء ، وأفضل من ان نترك الفائض عن حاجتنا يذهب إلى مصر الد الاعداء حرب المياه قد بدأت واذا سولت لكم نفسكم على ضرب سد النهضة سنجلى مدينة الروصيرص ونغلق خزان الروصيرص وسنقصف السد العالى لتغرق مصر عن بكرة ابيها علما بأن أغلب سكان السودان يسكنون بيعدا عن ضفاف النيل الجهل مصيبه .

  11. اذا انتم نظرتم لمصالحكم فى السودان فعليكم اخراج المعارضة المسلحة التى اقعدت السودان ورملت النساء وتركت الاطفال يتاما واوقفت التنمية وسقت الصف وسؤالى لماذا تريدون السودان ضعيفا رغم تضحياتنا لاجلكم فى ااحرب والسلم ما ااذى وجدناه منكم
    واخرجو ملف السودان من مكاتب الاستخبارات لوزارة الخارجية

  12. ههههههه … والله يا جماعة الجماعة ديل وخبرائهم غلبنا معاهم ..
    لكن لا تستغربوا مثل هذا الكلام …
    وقبل ذلك قالو السد يهدد الكعبة ،، أنقل لكم ما يلي حسب ما ورد في العام 2014:
    قال رئيس المجلس القومي للبحوث المصرية السابق، الدكتور هاني الناظر، إن منطقة مكة المكرمة مهددة بالتعرض لزلزال عنيف، في حال انهيار “سد النهضة” الذي تبنيه إثيوبيا حاليا على نهر النيل.

    وأوضح “الناظر” في تصريحات لصحيفة “اليوم السابع” المصرية، إن على سلطات المملكة التضامن مع مصر للتدخل في قضية “سد النهضة” بأي شكل لوقف استكماله، نظرًا لأنه سيؤثر على مصر والمملكة، بسبب وجود فالق أرضي بمدينة مكة، مضيفًا أنَّه بعد استكمال السد سيؤدي إلى انهيار في طبقات الأرض وخلل في التوازن بالمنطقة، وأنه في حال انهيار السدّ ستندفع المياه التي ستؤثر على الفالق الأرضي.

    وتابع، الخبير الجيولوجي بقوله، إنه في حال تحرك هذا الفالق سيؤدي إلى حدوث زلازل عنيفة جدا في المملكة، وانفصال القرن الإفريقي ليكون في المحيط.”

    انتهى ..
    ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم والوكيل ..

  13. متى سنخلص منكم ومن مواضيعكم الحاسدة والحاقدة ياجيران السؤ موتوا بغيظكم .. بالمناسبة كل شيء بأمر الله واذا لاقدر الله انهار السد كما تظنون بنفوسكم الوسخة سيفتح السودان كل الخزانات لكي تندفع المياه اليكم وتغرقكم قبل ان يغرق السودان فلا تفرحوا بتهديداتكم وانشغلوا في انفسكم بحربكم في سيناء واتركونا في حالنا .. تريدون ان تشغلوا العالم بموضوع السد لكي ينسوا حروبكم في سيناء والعريش وسجونكم التي تمتلئ بالشباب المصري بنات واولاد من خيرة شباب مصر
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  14. اخوي عبادي موقع النيلين اكبر معارض للحكومة وهو موقع مصري بحت ولكن لايهمنا وسنرد على مواضيعهم لكي نثبت للعالم اجمع وجيران السؤ بأن حكومة السودلن وشعبها متحدون يد بيد ضد كل من تسول له نفسه في زعزعت امنه وسلامة شعبه .

  15. المصري دايما حارقوا يا بوابين شعب اصله عبيد وبوابين متوا بغيظكم