اقتصاد وأعمال

وزارة المعادن تؤكد على كفاءة استخدام مادة (السيانيد) في عمليات التعدين


أكدت وزارة المعادن كفاءة إستخدام مادة السيانيد في علميات استخلاص الذهب، واشارت إلى ان الدراسات العلمية والتجارب اثبتت ان نسبة الإستخلاص عبر المادة تصل إلى أكثر من 90%.
واصدرت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية (الذراع الفني لوزارة المعادن) أمس بياناً أمس، حول استخدام مادة السيانيد في استخلاص الذهب وما يدور من جدل في الهذا الخصوص.

وجاء في بيان الهيئة إن كل الدراسات العلمية والتجارب أكدت كفاءة مادة السيانيد في استخلاص الذهب حيث تصل نسبة الاستخلاص عبر هذة المادة إلى أكثر من 90%، وزاد البيان (إن السيانيد يستخدم عالمياً في قطاع التعدين بأفريقيا وأمريكا والصين وأستراليا وكندا وروسيا وغيرها من الدول حيث يخضع استخدام المادة لبروتوكولات ومواصفات دولية معروفة تتعامل معه، ومعتمدة لدى الحكومات ومراكز البحوث والمواصفات).

وأوضحت الهيئة في بيانها أن السيانيد وفي حالة الاستخدام الصحيح يتفكك ويتحول إلى مركباتة الأولية بحيث يصبح مادة غير سامة ولا تؤثر على الإنسان أو الحيوان أو البيئة بشكل عام حيث يتفاعل مع أشعة الشمس والاوكسجين في الهواء والبكتيريا الموجودة في التربة إلى جانب أن السيانيد يوجد في البيئة كأحد مكوناتها في بذور عدد من الفواكه وبنسب طبيعية.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة