اقتصاد وأعمال

موردي الفاكهة يتجهون لأسواق بديلة للسوق المصري


كشفت شعبة مستوردي الخضر والفاكهة بالسوق المركزي الخرطوم، عن اتجاهها الى اسواق المغرب وتونس ولبنان بدلاً عن السوق المصري، وذلك لوجود بضائع أكثر جودة من السوق المحلي واقل كُلفة.
واوضح عضو الشعبة عبد الباقى النور، بانهم اوقفوا استيراد الفاكهة من جمهورية مصر، احتراماً لقرارات الدولة وحرصاً على صحة المواطن، واكد اتجاههم لاسواق اخرى بديلة، وتابع: (الموردين استخرجوا تصاديق من من سوريا ولبنان والمغرب وتونس وتركيا واسبانيا وجزء من هذه البضائع وصل السوق وبحالة جيدة).
وقال لـ (الجريدة) بان هذا قد تمّ عبر الاجهزة الرسمية للدولة من مواصفات وجودة وحجر زراعى، اضافة للجمارك والصحة، وقد تمّ الافراج عليها ووصلت الى الاسواق بحالة جيدة.
واشار النور الى ان ارتفاع اسعار البرتقال يعود الى ندرة الانتاج، ولفت لاستيراد كميات كبيرة من الفاكهة، ستحقق وفرة في السوق وبسعار تتناسب مع المواطن.
من جانبه أكد نائب رئيس الشعبة سامي الفكي احمد، على ان البضاعة المستوردة من اسواق غير السوق المصري، واعتبر ان سوق الفاكهة فى دولة قبرص واسبانيا وجنوب افريقيا والهند افضل كثيراً من الاسواق المصرية والسودانية.
فيما ارجع المزارع مامون محمد التاي، زيادة اسعار البرتقال الى ضعف الانتاج هذا العام، ما ادى لوجود ندرة قدرها بنسبة 20% مقارنه بالعام الماضى، ورجّح ان يكون تغيير الطقس سبب في قلة الانتاج.

الخرطوم: رابعة ابوحنة
صحيفة الجريدة


‫4 تعليقات

  1. كدا ماشين صاح لان المواطن السوداني فقد الثقة في كافة المنتجات المصرية بلا استثناء

  2. المصريين قالوا واعترفوا بتزوير شهادات المنشأ خصوصا لبنان واللبنانيين ليسوا احسن من المصريين كثيرا
    يجب الحذر ومراقبة البضاعة في بلد المنشأ
    يا ناس الجهاز جاكم شغل جدجد بدل حماية الكيزان حللوا قروشكم و احموا المواطن