سياسية

التقى منصور خالد وفرح عقار والجزولي دفع الله .. أمبيكي يجري لقاءات مغلقة مع منظمات مجتمع مدني وقوى سياسية


عقد رئيس الآلية الأفريقية ثابو أمبيكي عدة لقاءات بمقر إقامته بفندق “كورنثيا” بالخرطوم أمس، مع عدد من الناشطين، ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات سياسية بالإضافة إلى قيادات من الحركة الشعبية “الأغلبية الصامتة”.

وعلمت “الصيحة” أن الوسيط الأفريقي استمع فقط إلى وجهات نظر منظمات المجتمع المدني والناشطين السياسيين حول رؤيتهم لحل القضايا السودانية وتحقيق السلام في البلاد.

ورصدت “الصيحة” لقاء أمبيكي مع وزير الخارجية الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية د. منصور خالد، وعدد من ناشطات منظمات المجتمع المدني وأوضحوا أن أمبيكي طلب أن يكون اللقاء بعيداً عن وسائل الإعلام، والتقى أمبيكي أيضاً رئيس الوزراء الأسبق الدكتور الجزولي دفع الله، والأمين العام لقوى المُستقبل فرح عقار.

وأوضح القيادي بالحركة الشعبية “الأغلبية الصامتة” فليب عبد المسيح، في تصريحات صحفية محدودة عقب لقائهم أمبيكي أمس، إن هذا اللقاء يُعد امتداداً لاجتماعات سابقة مع الوسيط الأفريقي في أديس أبابا آخرها جولة المفاوضات الأخيرة بين الحكومة والحركات المُسلحة، وقال إنهم في الحركة الشعبية “الأغلبية الصامتة” أكدوا للوسيط الأفريقي رؤيتهم الواضحة لإيقاف الحرب في المنطقتين.

وأشار إلى أنهم نقلوا لأمبيكي الأوضاع الإنسانية الحرجة في جنوب كردفان في مناطق جبال النوبة مستنكرين توجهات رئيس الحركة الشعبية مالك عقار ونائبه عبد العزيز الحلو و الأمين العام ياسر عرمان في إطالة أمد الحرب وتضرر مواطني المنطقة نتيجة للموقف التفاوضي للحركة الشعبية قطاع الشمال، وأضاف: “رؤيتنا أن رئاسة وفد التفاوض عن الشعبية ياسر عرمان يخدم أجندة شخصية معه عقار والحلو”، وأوضح أنهم أبلغوا أمبيكي قدرتهم على تحريك قواعدهم في جبال النوبة للتأثير على عملية التفاوض المُرتقبة.

وقال عبد المسيح: “لابد من إيقاف الحرب لأن الأوضاع الإنسانية حرجة وملوة العيش بمناطق قطاع الشمال بلغت 200 جنيه”، وأشار إلى نزوح أعداد كبيرة من المواطنين من مناطق تسيطر عليها الحركة إلى أماكن الحكومة”، وأشار إلى أن خريف العام الماضي فشل لعدم مقدرة المواطنيين على الزراعة بسبب تدهور الأوضاع الإنسانية”.

وأوضح أن وفد الأغلبية الصامتة سيلتقي أمبيكي في المفاوضات المرتقبة بأديس أبابا ليس بوصفه عضواً مفاوضاً، ولكن لمراقبة العملية التفاوضية، وحراستها والتأكيد على التوصل لاتفاق لإنهاء أمد الحرب.

والتقى أمبيكي في لقاءات متفرقة كلاً من وزير الخارجية الأسبق د. منصور خالد، والقيادي بقوى المستقبل فرح عقار.

الخرطوم : محمد جادين
صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. منصور خالد ده لسة حى ؟؟؟ هو سبب مشاكل السودان ..