استشارات و فتاوي

خالي على علاقة محرمة دونما زواج.. ما هو الحل؟


السؤال
خالي متزوج ولديه 9 أطفال كبار وصغار، بعد مرور زمن تعرف على امرأة، ولم يتزوج بها، وحملت منه مرتين وهو يعرف، والآن لديه بنت بعمر 15 سنة، وهذه المرأة من بيت دعارة، تقول: إن هذا عملها.

المشكلة الآن: جاء رجل إلى خالي ليأخذ ابنته من تلك العائلة الغير محترمة، والزوجة الأولى وأولاده الكبار رافضون هذا بتاتًا، ولا يريدون توسيخ سمعتهم، ولا يريدون الناس تتكلم عنهم بالباطل، فما الحل؟ هل يبتعد عنها، وينسى أن له بنتًا، أم ما هو الحل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكراً على تكرّمكم بطلب الاستشارة من موقعكم وثقتكم بنا، آملين في تواصلكم الدائم مع الموقع، وبعد:

فإن النسب لا يثبت إلا بعقد زواج صحيح، فإما أن يكون عقد زواج أو لا تثبت نسبة الفتاة لخالك المذكور، ونسأل الله أن يصلح الأحوال، وأن يهدي النساء والرجال، وأن يحقق في طاعته الآمال.

ولست أدري ما هو موقف خالك من كلام المرأة سيئة السمعة؟ وكيف كان تصرفه مع من جاء يطلب منه الزواج من الفتاة المذكور؟ وماذا يقول لأولاده وللناس؟ ولا شك أن الإجابة على هذا التساؤل مهمة، ونسعد بوصول تفاصيل وتوضيحات تعيننا على فهم الموقف كاملًا وتصوره والحكم على الشيء فرع عن تصوره.

وحق لأولاده أن يرفضوا، وأن يحافظوا على سمعة العائلة، والأهم من ذلك هو: أن يعاونوا والدهم على التوقف عن الممارسات المحرمة، التي تجلب عار الدنيا وخسارة الآخرة، وإذا كان عمر الفتاة خمسة عشر عامًا، فلا شك أنها تمتلك وثائق ثبوتية وشهادات دراسية، واسمها الكامل، والقاضي أو المأذون سوف يأخذ بالوثائق الرسمية، وإذا كان الاسم الموجود مع اسم الفتاه هو اسم خالك، فالأمر سوف يختلف.

وأرجو أن يصلنا ما يوضح كل ذلك، وهذه وصيتنا للجميع بتقوى الله، ثم بكثرة اللجوء إليه، والاحتكام لشرعه الحنيف، والشرع يدعو من يقع في المعصية إلى التوبة والستر على نفسه.

ونسأل الله أن يتوب علينا لنتوب، وأن يلهمنا جميعًا السداد والثبات.

د. أحمد الفرجابي
المشكاة


تعليق واحد

  1. إذا لم تستحي أفعل ماشيت
    اللهم أمن روعاتنا واستر عوراتنا وخفف لوعاتنا وباعد بيننا وبين خطايانا امين