تحقيقات وتقارير

موقف واشنطن.. وإشارة بدء خروج اليونميد من السودان


في خطوة مفاجئة أعلنت الولايات المتحدة تاييدها لخروج قوات حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي “يونميد” من دارفور حال إستطاعت الحكومة بسط الأمن والإستقرار في ولايات دارفور ، ورغم أن تأييد الولايات المتحدة جاء مشروطاً بمقدرة الحكومة على حفظ السلام الا أنه يعتبر القرار الاول بالموافقة من قبل الولايات المتحدة التى طالما رفضت خروج اليونميد على مدار السنوات السابقة.

يحمل موقف واشنطن بالموافقة على سحب قوات اليونميد إعترافاً ضمنياً بإستتباب الأمن في ولايات دارفور كما أنه يعتبر تأييداً لمطالبة الحكومة التى سبق أن أعلنت عدم حاجة البلاد الى وجود قوات اليونميد التي تنتشر في دارفور منذ العام العام 2007م وتعتبر من اكبر بعثات حفظ السلام في السودان حيث يبلغ قوامها 20 الف جندي.

الناظر الى تأييد الولايات المتحدة لقرار خروج اليونميد يجد أنه يحمل عدد من المؤشرات أهمها الإعتراف بتحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية على الأرض في ولايات دارفور ، وبالتالى إنتفاء الأسباب التى استدعت وجدوها ، مما يعضد إعلان الحكومة بإنحسار دور الحركات المتمردة في دافور والتى لم تسلم من خروقاتها قوات اليونميد نفسها.

موافقة الولايات المتحدة على خروج اليونميد وإن جاءت متأخرة الا أنها وجدت إرتياح من قبل الحكومة السودانية التى سبق ان اعدت إستراتيجية لخروج سلس للبعثة غير ان الخطوة وقتها لم تجد ترحيب الولايات المتحدة ، ولاشك ان الموقف الأمريكي جاء في وقت تبدلت فيه مواقفها تجاه السودان وتغيرت نظرتها لكثير من الأمور والقضايا السودانية.

ويوضح المحلل السياسي محلل عبد الله ود ابوك الخبير في الشأن الدارفروي أن تاييد الولايات المتحدة لخروج اليونميد يأتي نتيجة لتحول المواقف سواءاً من الحكومة او الولايات المتحدة وقال إنه من الواضح هنالك تفاهمات عميقة بين الجانبين خاصة بعد زيارة مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق اول محمد عطا الى الولايات المتحدة ، واضاف أن كثيراً من المواقف الإيجابية بدأت تظهر من قبل الإدارة الأمريكية تجاه السودان منها ماهو ملحوظ وغير ملحوظ .

ويضيف أن السودان أتجه في الأونة الاخيرة الى مخاطبة مخاوف الولايات المتحدة ، كما أن الاخيرة بدأت تتفهم تفكير السودان وتلحظ ادوارة الإيجابية تجاه القضايا التى تؤرق العالم بأسره مثل قضية الإرهاب وغيرها ، واضاف ود أبوك أن تأييد الولايات المتحدة لخروج اليونميد يعطي إشارات مفادها الإعتراف بان السودان ليست كالسابق وأن الاوضاع في دارفور لم تعد تتطلب وجود اليونميد ، خاصة وأن التمرد أصبح خارج دائرة السودان كما ان الحياة في دارفور عادت لطبيعتها ، وقال إن تاييد الولايات المتحدة يعني إقتناعها بان الوضع في دارفور الأن لم يعد يهدد الامن والسلم للسودان او للدول الأخرى.

ظلت الحكومة تنادي بخروج اليونميد لعدم وجود دور حقيقي لها في استتباب الامن بدارفور بل شكلت مصدر قلق للحكومة نتيجة استهدافها من قبل الحركات المسلحة في السنوات السابقة وظل وجودها يعطي إشارت سالبة مفادها عدم إستتباب الامن بدارفور، وبالمقابل خروجها يعطي إشارات قوية للمجتمع الدولي بأن مشكلة دارفور قد مضت إلى زوال خاصة بعد تراجع أدوار القوة النافذة في المجتمع الدولي التي كانت تتبنى أزمة دارفور ، وجاء تأييد الولايات المتحدة للخروج بمثابة تأكيد لمطالبات الحكومة بضرورة خروجها.

وأجمع عدد من المراقبين على أن اليوناميد فشلت فى مهمتها وأنها لا تؤدي الدور المنوط بها ولم تستطع منذ انتشارها في دارفور توفير الأمن لعناصرها وبالتالي توفيره لسكان دارفور، بل أنها طلبت في أكثر من مرة من الحكومة توفير الحماية لعناصرها ومقراتها الأمر الذي دعا الأخيرة الى المطالبة برحيلها غير أن تلك الرغبة الحكومية كثيراً ماكانت تصطدم برفض المجتمع الدولى .

كثيراً ماعارضت الولايات المتحدة خروج اليونميد من دارفور بحجة عدم استتباب الأمن والإستقرار ، الأمر الذي كانت تتخذه الحركات المسلحة والمجموعات المعادية للسودان نقطة ضعف تُؤخذ على الحكومة ، ولكن يبدو أن اليوم ليست كالبارحة اذ قلب قرار الولايات المتحدة الطاولة ليعطي إشارة البدء للمجتمع الدولى الذي كثيراً ماعارض مغادرة اليونميد .

تقرير : رانيا الامين
(smc)


‫3 تعليقات

  1. بلا وانجلا.
    جارت الوادي ح تجيها جلطه من الانفراجة المتسارعة كل يوم يصبحو علي وقع قيد إنكسر.وتحلة .

  2. الحمدلله .. اللهم زد وبارك .. اللهم قوي سودانا وارفع رايته ..
    اخوي ود بندة والله صدقت في قولك فعلا جيران السوء حايموتوا اذا سمعوا بالخبر .. والظريف في الموضوع لما طلبت الادارة الامريكية من حكومة السودان بأن يكون لقناة cia مبنى في السودان ماصدقوا جيران السوء وقلبوا الخبر بمفهوم آخر وقالوا عشان السودان فيه الارهاب عشان كدا امريكا طلبت من السودان هذا الطلب .
    اذا كانوا جيران بحبوا الخير لجيرانهم كان قالوا بداية روابط جيدة بين السودان وامريكا ولكن كل اناء بما فيه ينضح وماحانتوقع منهم غير هذا الكلام لانهم اصحاب نفوس وسخة وحاقدين وحاسدين . حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. أمريكا لاتريد تحمل المزيد من التبعات وخروج اليوناميد يؤكد على عدم قدرة أمريكا لتحمل المزيد من التكاليف يعني كدة أمريكا فلست عديل