حوارات ولقاءات

محاسن هارون: سر نجاحي في العزيمة ولا أعرف الهزيمة


استطاعت البطلة السودانية العالمية محاسن هارون أن تجتاز كل العقبات، وتتغلب على نظرة المجتمع للفتاة التي تشارك في رياضة رفع الأثقال وكمال الأجسام، وأن تحقق نجاحات في هذا المجال وأحرزت عدداً من الميداليات وشاركت في عدد من الاولمبياد العالمية في العاب القوى ورفع الاثقال وكمال الأجسام، وعملت مدربة العاب لياقة كأول سودانية في هذا المجال.. (آخر لحظة) جلست الى محاسن هارون في دردشة خفيفة وخرجت من المرأة الحديدية (كما يسمونها) بهذ الإفادات:
* بداية كيف كانت البدايات؟
– رفع الأثقال عشقي وكانت البدايات في نادي مجمع الشهيد الرياضي بالأبيض، وشاركت في أكثر من عشر بطولات خارجية باسم السودان، ووجدت رعاية من منتدى المريخ ولم تستمر، وهناك رعاية تقدم أثناء الفعاليات والمشاركات الخارجية من قبل اللجنة الأولمبية من خلال إقامة معسكر إعدادي خارجي لمدة قصيرة فقط من أجل المشاركة، والآن أحضر في ماجستير في بناء الأجسام واللياقة البدنية بأكاديمية بدبي، حيث درست ستة مستويات من أصل تسعة، وعملت مدربة في هذا المجال كأول سودانية تعتمد مدربة دولية.
*هل وجدت معارضة من الأسرة ؟
– في بدايه الأمر وجدت رفضاً قاطعاً من الأهل، ولكن الوالد بعد أن رأى إصراري وعزمي واقناعي لهم بأني سوف أمثل بلدي في المحافل الدولية، وأرفع رأسهم وافقوا بعد النجاح الذي حققته.
*كيف كانت نظرة المجتمع لك؟
– المجتمع ينظر لتلك الألعاب بأنها حصرية على الرجال، الأسرة كانت تتخوف من أن يحدث تغير في شكلي من بروز عضلات وغيرها، وكانت صديقاتي أيضاً يحذرني من ذلك، ولكن كنت اطمئنهم بأن بناء العضل خاص بلعبة أخرى قائمة بذاتها، وبناء الأجسام ورفع الاثقال عكس بناء العضل.
* العقبات التي واجهتك في تلك اللعبة؟
– لا لم تواجهنِ أية عقبات، اللعبة عادية جداً وسهلة، وتحتاج فقط الى ثقة بالنفس وصبر وإصرار، وأهم من ذلك الطموح والعزيمة وتحتاج أيضاً الى تكتيك وليس فيها صعوبات.
* هل وجدت صعوبة في التوفيق بين عملك وحياتك الشخصية؟
– لا بالعكس لم أجد صعوبة، واستطعت أن أوفق بين حياتي الخاصة وعملي، وكثير من النساء يتخوفن من عدم التوفيق بين العمل باعتباره شاقاً والمنزل، والزواج دفعني للأمام، وليس كما يعتقد البعض أنه يقف عائقاً في طريق النجاح، فعندما تجد السند من أقرب الاقربين ودعمه وتشجيعه، هذا يدفعك لمواصلة المشوار وتحقيق طموحاتك والنجاح، ولقد وجدت كل التشجيع من زوجي.
* تداولت الأسافير وضجت بخبر زواجك من إماراتي، ما تعليقك؟
– هذا هو حال الأسافير وليس لي اي تعليق، وأشكر كل من شاركني فرحة زواجي من الذين أعرف والذين لا أعرف.
* نصائح ورسائل تقدميها للفتيات الراغبات في دخول هذا المجال؟
– أنصح المرأة بأن تكون دائماً قوية، وتنسى الخوف وتمارس رفع الأثقال، لأنها جديرة بذلك وقوة المرأة وصمودها يؤهلها لذلك، ولأننا أقوياء نستطيع أن نجتاز الصعاب إذا كسرنا حاجز الخوف.

حوار: محمد عثمان
اخر لحظة


‫3 تعليقات

  1. عريسك الأماراتي ده شيليه فوووووق ودقي بيه السرير
    بالحلال طبعا
    وش عفريت لابس نضارة زول شفت شدسد