عالمية

مساعدو ترامب يختلفون بشأن مصير الأسد


اختلف كبار مساعدي الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم أمس بشأن سياسة واشنطن في سوريا بعد الهجوم الصاروخي الأسبوع الماضي على قاعدة الشعيرات الجوية السورية مما ترك سؤالا مفتوحا عما إذا كانت إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة أحد أهداف ترامب الآن، وفق ما اشارت وكالة “رويترز”.
وفي السياق قالت نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة لديها “خيارات عديدة” في سوريا وإن الاستقرار مستحيل في ظل وجود الأسد في الرئاسة.
وقالت هيلي في مقابلة مع برنامج (ميت ذا برس) على شبكة (إن.بي.سي) “لا نرى بأي حال من الأحوال سلاما في المنطقة والأسد على رأس الحكومة السورية.”
وأضافت “علينا التأكد من أننا نمضي في هذه العملية. الحل السياسي يجب أن يأتي في صالح الشعب السوري.”
الى ذلك بدت تعليقات هيلي تختلف عن تعليقات وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذي قال إن الضربة الصاروخية الأميركية كانت تستهدف فقط منع الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية.
وقال تيلرسون لبرنامج (ذيس ويك) الذي تبثه شبكة (إيه.بي.سي) “لا يوجد تغيير في موقفنا العسكري” في سوريا.
وأضاف تيلرسون أن أولوية الولايات المتحدة في سوريا هي هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية. وقال إن الولايات المتحدة بمجرد هزيمة الدولة الإسلامية ستصب اهتمامها على محاولة المساعدة في التوصل إلى “عملية سياسية” يمكن أن تحقق السلام في سوريا.
وتابع الوزير الاميركية “نعتقد أنه من خلال تلك العملية السياسية سيكون الشعب السوري قادرا على تقرير مصير بشار الأسد.”
بدوره قال مسؤول في البيت الأبيض طلب عدم نشر اسمه إن الاختلاف غير مقصود ورفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وكان ترامب قال خلال حملته لانتخابات الرئاسة في 2016 ان هزيمة داعش أولوية أهم من إقناع الأسد بالتنحي. وانتقد الجمهوريون دعوات منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون لإقامة مناطق حظر طيران ومناطق آمنة لحماية المدنيين.
وقال ترامب في مقابلة مع رويترز في تشرين الأول الماضي “ما يجب أن نفعله هو أن نركز على داعش (الدولة الإسلامية). لا يجب أن نركز على سوريا.”
وحمل تيلرسون امس روسيا مسؤولية الهجوم بغاز سام من خلال التقاعس عن متابعة اتفاق يعود لعام 2013 لتأمين وتدمير الأسلحة الكيماوية في سوريا.
وقال تيلرسون “الفشل يرتبط بالهجوم الأخير والهجوم الأخير الفظيع بالأسلحة الكيماوية هو إلى حد كبير فشل على جانب روسيا لتحقيق التزامها تجاه المجتمع الدولي.”
وقد سارعت روسيا بإدانة الهجوم الأميركي. كما قال مركز للقيادة المشتركة يضم قوات روسية وإيرانية وقوات داعمة للنظام السوري إنه سيرد على أي عدوان جديد وسيزيد الدعم لسوريا.

صحيفة الجديد