طب وصحة

ساعة نوم إضافية قد تكون قاتلة لكِ سيّدتي


على الرغم من أنَّ الغالبية تعرف أنَّ معدل ساعات النوم الطبيعي، 8 ساعات، إلا أنَّ هناك حالات تجعل النوم زيادة عن ذلك قاتلاً.

وأوضحت كلوديا تروديل ـ فيتزجيرالد من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد تي. اتش. تشان في بوسطن، في دراسة حديثة، أنَّ “المصابات بسرطان الثدي، اللواتي ينمن تسع ساعات على الأقل في الليلة، قد يكن أكثر عرضة للوفاة بالمرض بالمقارنة مع من ينمن 8 ساعات فقط”.

وأبرزت الإخصائية، أنَّ النساء اللواتي ينمن تسع ساعات في الليلة كن أكثر عرضة للوفاة نتيجة لسرطان الثدي، بالمقارنة مع من يريّحنَّ أجسادهنَّ لمدة ثماني ساعات فقط.

وأشارت، في الدراسة التي استغرقت 30 عامًا”، إلى أنَّ “من كنّ ينمن لفترة أطول كن أيضًا أكثر عرضة للوفاة لأسباب أخرى”، مبيّنة أنَّ “فترة النوم، وكذلك التغييرات في فترة النوم قبل وبعد التشخيص، فضلاً عن الصعوبات العادية في الخلود للنوم أو الاستمرار فيه، قد تكون مرتبطة أيضًا بالوفيات بين المصابات بسرطان الثدي”.

ولفتت إلى أنَّ “976 امرأة توفين أثناء الدراسة بينهن 412 امرأة بسبب سرطان الثدي”، وفق الدراسة التي فحص الباحثون فيها بيانات عن فترات النوم لما بعد التشخيص بالنسبة إلى 3682 امرأة بسرطان الثدي، وقبل التشخيص لدى 1949 امرأة، وصعوبات النوم بعد تشخيص الإصابة لدى 1353 امرأة.

وأضافت، وفق الدراسة التي نشرت في الدورية البريطانية للسرطان، أنَّ “نوم النساء لفترة أطول بعد تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي كان مرتبطًا بزيادة فرص الوفاة لمختلف الأسباب، بنسبة 35%، كما زاد من فرص الوفاة بالمرض بنسبة 29%”.

صحيفة المواطن