منوعات

هيئة علماء السودان تدعو إلى تعدد الزوجات


دعت هيئة علماء السودان إلى تعدد الزوجات للحد من ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق في البلاد، على ما أوردت وكالة الأنباء السودانية “سونا” الاثنين .

وقال رئيس الهيئة محمد عثمان صالح إن هناك أدلة شرعية أجازت التعدد في الزواج بوجود شرطين، مشيرا إلى أن الشرط الأول هو العدل والشرط الثاني الحاجة لهذا الزواج.

واستشهد صالح بالآية الكريمة في سورة النساء:” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”.

وأوضح صالح أن بعض العلماء بناءً على هذه الآية أفتوا بأن الأصل في الزواج التعدد، مشيرا إلى رأي علماء آخرين يرون بأن الأصل في الزواج عدم التعدد.

أما بالنسبة للشرط الثاني، فقد أكد رئيس الهيئة أن هناك حاجة ماسة في السودان لتعدد الزوجات، بسبب الضرورات والمشكلات الاجتماعية مثل زيادة معدلات العنوسة والطلاق.

وذلك إلى جانب الزيادة الكبيرة في عدد الإناث مقابل عدد الذكور، علاوة على تفشي البطالة وسط الشباب بمعدلات مرتفعة، ما قد يفتح الباب أمام مشكلات اجتماعية من قبيل الانحرافات السلوكية.

وقال إن النساء المطلقات بحاجة إلى العودة لعش الزوجية، طلبا للعفة والسكن والاستقرار، وبعضهن يتخوفن من الفتنة لجمالهن أو صغر أعمارهن.

سكاي نيوز عربية


‫3 تعليقات

  1. صدقا لم اجد هيءة ساذجة وتضحك علي الناس باسم الدين وكنت ولازلت ان نسميها باسمها الحقيقي علماء السلطان علماء الحيض علماء النساء ففتاوي هذة المؤسسة التي لا عمل لخا غير النساء تزداد يوما بعد يوم بل اكثر مما قالة جاهلبة الاولي عن النساء باللة عليكم هل افتت هذة المؤسسة البغيضة الكذابة يوم يوما واحدا افتت عن
    مقتل مجدي وجرجس هل افتت عن الرصاص الذي حصد عشرات في العيلفون والرصاص الذي قتل المتظاهرين في سبتمبر
    هل افتوا في سرقة والي خرطوم وخظ هثرو
    هل افتو في المرضي الذين ماتو ولم يجدو اكسجين
    هل افتو عمارات الوزراء وقصور علي محمود ومزرعة البشير
    هل افتو في جهاز الامن الذي يسجن من يشاء ويعذب من يشاء بل ويقتل من يشاء
    هل افتو في مغتصبي الاطفال من زمرة الحزب حاكم هل افتوا في من يشرب خمر ويزني في رمضان
    ام انة لا توجد فتاوي الا الا في ختان الاناث والواقي الذكري
    فهذة المؤسسة التي تسمي علماء السلطان هم اناث لا ضمير ولااخلاق ولا دين لهم اقل ما يقال عنهم سفلة مرتزقة من حزب الحاكم ومنتفعة من البشير وزمرتة
    تب عليكم ايها العلماء السلطان انتم علماء بدون علم واناس ينعدم فيكم ابسط اخلاق البشر
    الغلاء الطاحن لايؤرغكم والعلاج الغالي لا يهز فيكم مشاعر
    والجوع الذي طحن المواطن لايهمكم واسيادكم يسكنون القصور ويركبون سيارات فارهة وانتم مكنكشين في حيض والنساء وفستان البنات وبنطال النسوان تب لكم

  2. واللة كلامك حقيقة بل عين حقيقة
    وقلت صدقا لكن اليد قصيرة والعبن بصيرة