مداراتمنوعات

بعد أن دعت هيئة علماء السودان لتعدد الزوجات..رواد ومواقع التواصل يباركون الدعوة ويحذرون النساء من “الشلب”


أثار الخبر الذي نشره موقع النيلين نقلاً من وكالة سونا للأنباء والذي جاء فيه دعوة هيئة علماء السودان لتعدد الزوجات ردود أفعال واسعة داخل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها محرر موقع النيلين.

رواد الصفحات وبالأغلبية باركوا الدعوة التي أطلقتها هيئة علماء السودان ووصفوها بالمخرج الوحيد من ظاهرة ارتفاع معدلات العنوسة بالبلاد.

فيما يري أقلية من الرواد أن تطبيق تعدد الزوجات قد يهدد نساء الرجال اللواتي يحرصن على الحفاظ على أزواجهن من الزواج عليهن.

وذكر هؤلاء أن ارتباط الفتاة برجل متزوج من أجل الزواج منه سيصبح حق مشروع لا سيما وأن هيئة علماء السودان قد دعت لذلك.

وحذروا من خلال تعليقاتهم التي لم تخلوا من المزاح والتي قام برصدها محرر موقع النيلين النساء من خطف أزواجهم وهو ما يعرف بظاهرة “الشلب”.

الجدير بالذكر أن هيئة علماء السودان قد دعت إلى تعدد الزوجات للحد من ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق في البلاد، على ما أوردت وكالة الأنباء السودانية “سونا” الاثنين .

وقال رئيس الهيئة محمد عثمان صالح إن هناك أدلة شرعية أجازت التعدد في الزواج بوجود شرطين، مشيرا إلى أن الشرط الأول هو العدل والشرط الثاني الحاجة لهذا الزواج.

واستشهد صالح بالآية الكريمة في سورة النساء:” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”.

وأوضح صالح أن بعض العلماء بناءً على هذه الآية أفتوا بأن الأصل في الزواج التعدد، مشيرا إلى رأي علماء آخرين يرون بأن الأصل في الزواج عدم التعدد.

أما بالنسبة للشرط الثاني، فقد أكد رئيس الهيئة أن هناك حاجة ماسة في السودان لتعدد الزوجات، بسبب الضرورات والمشكلات الاجتماعية مثل زيادة معدلات العنوسة والطلاق.

وذلك إلى جانب الزيادة الكبيرة في عدد الإناث مقابل عدد الذكور، علاوة على تفشي البطالة وسط الشباب بمعدلات مرتفعة، ما قد يفتح الباب أمام مشكلات اجتماعية من قبيل الانحرافات السلوكية.

وقال إن النساء المطلقات بحاجة إلى العودة لعش الزوجية، طلبا للعفة والسكن والاستقرار، وبعضهن يتخوفن من الفتنة لجمالهن أو صغر أعمارهن.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫9 تعليقات

  1. لكن انا ما عندي قدرة اتحمل مسؤولية تانية خليني أقدر على دي بعدين أشوف تانية لكن والله المفروض الرجل يتزوج أكثر من واحدة لأنه عملوا إحصاء ان عدد النساء في العالم أكثر من الرجال ودي حاجة طبيعية، و باقي النساء عشان يتزوجها المفروض المتزوج يتزوج البقية تحقيقا لزيادة عدد المسلمين واستخلاف الإنسان في الأرض و اعمارها.لكن في مرة عاقلة تستوعب الكلام دا بس همهن مصالحهن الشخصية.يا خي نحن سلعة عندكن تشتروها نحن اللي اشتريناكن من أهلكم.*النسوان قد دنا عذابكن*

  2. الشيخ ذكر السبب ولكن لم يوفق في الحل . سبب العنوسة هو بطالة الشباب وارتفاع تكاليف الزواج والحل في ايجاد مصدر دخل للشباب وتسهيل الحصول على السكن وبعد ذلك ياتي التعدد . والله الموفق

  3. واستشهد صالح بالآية الكريمة في سورة النساء:” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”
    وجاء في نفس السورة الآية (129) وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (129).
    من باب أولى إذا كان الرجل مقتدراً أن يهب تكلفة الزواج لأحد الشباب ليتزوج وهو نفس الهدف لحل العنوسة وتأهيل شاب غير مقتدر مادياً ونكون ريحنا بال الزوجة الأولى من مشاكل الضرة.

  4. إلى أرفع راسك أقول أن هناك أكثر من حديث و تفسير آيات تقول أن تعدد الزوجات من أسباب زيادة الرزق فإذا كانت ظروفك صعبة تزوج الثانية يوسع الله رزقك و يرزقك من حيث لا تحتسب
    و إلى ود أمدرمان أقول أقول أن تفسير الآية التي ذكرتها تؤكد تعدد الزوجات و لو لم تأتي هذه الآية لقال الناس أن الآية الأولى جعلت العدل شرط للزواج لكن هذه الآية حددت العدالة المطلوبة بل جعلتها نسبية

  5. ما صدقتوا جابوا ليكم سيرة التعدد ؟؟؟!!!
    بعد تقدروا تأمنوا طلبات الزوجة الواحدة بعدين فكروا في التعدد ..
    الاية بتقول
    فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة او ماملكة ايمانكم ”.
    فهنا الاية تقول وان خفتم الا تعدلوا
    تفسير هذه الاية يحمل معاني كثيرة وكل واحد له جانب منها على حسب نظرته لنفسه والامر الذي ينطبق عليه ..
    وبالنسبة للبطالة .. تعدد الزوجات ليس هو الحل
    المفروض الدولة تعالج مشكلة البطالة مش يعالجوها بتعدد الزوجات .. سبحان الله ..

  6. يا جماعة سهير عبد الرحيم ما حتوافق اكيد عندها رأي …

  7. تعدد الزوجات شرع لأسباب عديدة كخوف الزوج من الفتنة أو اذا كان في زوجته عيب كعدم الخلفة وغيره من الأسباب …

    وكذلك تعدد الزوجات يحل مشكلة العنوسة والمطلقات والأرامل وهو أمر طبيعي حصل منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك وجدنا عليه آباءنا وأجدادنا …

    فالتعدد أمر طبيعي في حالة مقدرة الرجل المادية والصحية وعلى النساء التضحية وتقبل الموضوع وعدم الأنانية فهناك فتيات في حاجة الي الزواج
    وخليك عاقلة ياهنايااااا خلي راجلك يعرس

  8. هيئة علماء السودان دعت إلى ما دعا إليه القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. انتهى