منوعات

مزايا يملكها السودان تضعه في قائمة الوجهات السياحية المفضلة عربيا


يعد السودان من الوجهات السياحية المعروفة عالميا للكثير من هواة السياحة الصحراوية ومشاهدة الآثار، بينما قد لا يعرف الكثير من السياح العرب ماذا تملك السودان من مقومات سياحية قد تدفعهم لاتخاذ قرار القيام بالعطلة القادمة هناك.

مساحة هذه الدولة الأفريقية تضعها في مركز متقدم بين الدول من حيث المساحة الإجمالية التي تبلغ حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع)، وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية، كما يأتى فى المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر.

وكشفت وزارة السياحة السودانية مؤخرا عن ارتفاع عدد السياح خلال الثلاث سنوات الماضية إلى أكثر من مليون سائح، فيما حققت إيراداتها خلال هذه السنوات 2.7 مليار دولار، وفقا لما نشره المركز السوداني للخدمات الصحفية.

فما الذي يملكه السودان من مقومات وإمكانيات يمكن أن تضعه ضمن الوجهات السياحية المرغوبة عربيا؟

يهوى الكثير من مواطني الدول العربية خاصة الخليجية القيام برحلات صيد برية ممتعه والاستمتاع بهدوء وروعة الصحراء، ولهؤلاء فان السودان تعد من أفضل الخيارات المتاحه، حيث يعتبر السودان واحد من أهم الدول الأفريقية التي توجد بها مجموعات ضخمة من الحيوانات البرية والطيور بأنواعها.

كما يتميز السودان بوجود الصحاري بكثبانها الرملية والواحات والقبائل التي مازالت تعيش الحياة البدائية.

وتضم السودان سبع محميات بيئية، بينها محمية بحرية.

كذلك تملك السودان إرثا حضاريا كبيرا يمكن مشاهدته في ولاية نهر النيل شمال السودان، فهذه الولاية تتمتع بتراث حضاري يتمثل في الآثار القائمة من حضارة مروي (القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي(.

وتضم ولاية نهر النيل عدد من المواقع الأثرية، أبرزها “النقعة، المصورات الصفراء، المدينة الملكية، الأهرامات، الضانقيل”.

وقد لا يعلم كثيرون أن السودان بها عدد كبير من الأهرامات التي يتجاوز عددها المائة وأربعون هرما، وهي تعرف بأهرامات مروي “البجراوية”.

وهذه الأهرامات عبارة عن مدافن ملوك وملكات “مملكة مروي”، وتقع علي بعد 4 كيلومترات من المدينة الملكية وتعرف بالأهرامات الشمالية والجنوبية والغربية

واستخدمت الأهرامات لأول مرة كمدفن ملكي في القرن الثامن قبل الميلاد في العصر النبتي “الأسرة الخامسة والعشرين” معظم هذه الأهرامات بها معابد جنائز ملحقة بها ورسومات ونقوشا جداريه تصور الحياة الدينية المروية والتطور السياسي.

وفيما يلي بعض المعلومات عن دولة السودان وفقا لما هو منشور بالموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة السياحة السودانية:
عدد السكان: 33.419.625 نسمة. اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية التي تصل إلى أكثر من 300 لغة محلية.
يعتبر السودان من الأقطار الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية الخصبة، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات والثروة السمكية والمياه الوفيرة.
ويعتمد السودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة والرعي حيث تمثل 80% من نشاط السكان إضافة للصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة.
يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده في توليد الكهرباء، وفى الملاحة وصيد الأسماك.
يقدر مخزون المياه الجوفيه في السودان بحوالى 900 مليار متر من المياه لأغرض الرى والإستخدامات المدنية.

SMC


‫5 تعليقات

  1. مخزون المياه الجوفية والذي ( جاء ) في آخر المقال هو سبب تكالب العرب الخليجيين ..
    شركة أمطار وآلاف الهكتارات لزراعة البرسيم وتسمين العجول والسودان لا يستفيد شيئاً.
    قمح الراجحي وما أدراك ما قمح الراجحي ..والسودان أيضاً لا يستفيد كثيراً ..
    أما ( ما ) خفيَّ ( كان ) أعظم ..
    باطن ( أرض ) السودان فيه الخير الوفير ..
    منهم من جاء للمياه ..
    والذهب ( الذي ) لا نعرف أين يذهب ..
    السياحة ( آخر ) ما يهتم به هؤلاء ..

    1. اكيد السودان مستفيد. الاستثمار وادخال العملة الاجنبية للبلاد واستصلاح الاراضي والبنية التحتية وايضا الرسوم والنسب المتفق عليها كلها فوائد للبلد