سياسية

السودان: فرض تأشيرات دخول على المصريين لمنع الإرهاب


برر وزير الخارجية السوداني فرض تأشيرة دخول على المواطنين المصريين لـ” منع دخول الإرهاب”، مؤكداً أن الخطوة جاءت بالتشاور والإتفاق مع الجانب المصري.

وفرض السودان منذ الجمعة الماضية تأشيرات دخول على حملة وثائق السفر المصرية، في إطار ما عده معاملة بالمثل، واستثنت الإجراءات الجديدة بعض الفئات العمرية بجانب النساء والأطفال.

وبحسب توجيهات اطلعت عليها “سودان تربيون” فإن وزارة الداخلية أمرت جهات الاختصاص بأنه “يستلزم دخول الفئات العمرية من حملة الجوازات المصرية من 18 ـ 49 سنة الحصول على تأشيرة دخول من سفارات وقنصليات السودان”.

وتشير (سودان تربيون) الى ان قرار الخرطوم أتخذ بعد أسابيع من الإعلان عن كشف خلية إرهابية، شرق العاصمة الخرطوم، كانت تعد عبوات ناسفة، حيث أفادت تقارير أن منسوبي تلك الخلية يحملون جنسيات مصرية وسورية، لكن السلطات لم تتمكن من القبض على أفرادها الذين تمكنوا من الفرار.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور فى تصريحات صحفية بالبرلمان الإثنين إن ” فرض تاشيرة على المصريين لمنع دخول الإرهاب بين البلدين ، وهذه الخطوة جاءت بعد تشاور مع مصر لتنظيم دخول وخروج المواطنيين وتطبيقه بين الطرفين”.

وشدد الوزير على أن القرار لا ينسف اتفاقية الحريات الأربع الموقعة بين البلدين لأنها جزء من النقاش المشترك في كافة الإجتماعات.

وأعلن غندور ، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيزور الخرطوم الإسبوع المقبل، عازيا تأخير زيارته للبلاد “لتأثير الظروف والأجواء بمصر”.

وأرجأت زيارة شكري للخرطوم التي كانت مقررة عصر السبت، للمشاركة فى اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين بسبب سوء الأحوال الجوية بحسب ما أعلن القاهرة والخرطوم.

ولاحقا شهدت العاصمة المصرية تفجيرات انتحارية طالت كنيستين في كل من الاسكندرية وطنطا، دفعت بالحكومة المصرية لإعلان حالة الطوارئ لثلاث أشهر.

وإتهم غندور جهات ـ لم يسمها ــ بالزج بالسودان والإساءة له ، والتلميح بضلوعه في الأحداث الأخيرة بمصر.

وتابع ” هنالك أصوات تريد أن تسئ لنا ولا تستحق ان نرد عليها باى حال من الأحوال” .

ولفت الوزير السوداني إلى أن ما يدور من إساءة في الإعلام المصري “لا يهم الحكومة في شئ ” ، وأضاف “الدولة تدين الإرهاب في اي مكان ..و كل ما يمس الأشقاء بمصر يمس السودان”.

سودان تربيون


‫5 تعليقات

  1. كلام ضعيف ومتخازل ايه يعني تشاورهم في قرار سيادي يخص بلدك وايه يعني تستثني الاطفال والفتيات الا تعلم ان فتياتهم جلهم مخابرات وجواسيس بالطرق اياها وايه يعني تتمسك بالحريات الاربعة كلامك يفقع المرارة … ومصر في اضعف حالاتها الآن ودي فرصتكم ترجعوا حلايب وشلاتين ولكن نعمل ايه ربنا ابتلانا بوزراء يشتغلوا لمصلحتهم الخاصة فقط ولا يهمهم أمر السودان في شي … وستين داهية في سامح شكري العميل عنو ماجاء ولا نحب نري وجهه العكر في السودان …
    ارتقوا شوي بالله ياوزرائنا وبلاش مداهنات لانو الشعب خلاص عرف عدوه من صديقة وسوف يلفظكم الشعب غير ماسوف عليكم والباقي لنا هو الوطن السودان..

  2. قرار ضعيف من الحكومة السودانية .. يعني شنو استثناء الفتيات والاطفال والعجايز.. كدا عملتو شنو يعني .. حكومتنا دي بتزل فينا نحن الشعب السوداني .. ونحن معروفين بي عزة نفسنا وكرامتنا …ما عايزين مصالح مع مصر منافقين وكزابين

  3. بالمشاورة والاتفاق مع الجانب المصري!!
    ما قلنا ليكم. الكيزان ديل ما عندهم حاجة ليكم

  4. شاطر ي سيد غندور،المصريين ديل داير مكيال البلطجه،والتعامل بالنديه الدبلما سيه،طبعا دي خلطه سحريه فرعونيه