رأي ومقالاتمدارات

(قال تعدد، قال)!!، إذا كان الكثير من الرجال المتزوجين ليست لديهم القدرة على رفع معدل الإخصاب؛ فعن أي تعدُّدٍ تتحدثون؟.


دعت هيئة علماء السودان في تصريح نقلته عنها وكالة السودان للأنباء (سونا) إلى تعدد الزوجات وذلك للحد من ما سمته ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق، وأضاف رئيس الهيئة محمد عثمان صالح أن هناك زيادة كبيرة في عدد الإناث مقابل عدد الذكور، علاوة على تفشي البطالة وسط الشباب ما قد يفتح الباب أمام مشكلات اجتماعية من قبيل الانحرافات السلوكية .
أولاً وابتداءً، كنت أتمنى أن يخبرنا الشيخ الجليل عن أأيِّ مرجعية استدل بها على أن نسبة الإناث في السودان أكثر من الرجال؛ فحسب آخر إحصائية للتعداد السكاني كان عدد الأطفال من عمر (1) إلى (14) في السودان ما نسبته 43.2%، ونسبة الرجال من إجمالي عدد السكان 51% مقارنة مع نسبة النساء، إضافة إلى ذلك فإن نسبة وفيات الأمهات هي 215 حالة وفاة من بين كل مائة ألف حالة ولادة.
بمعنى أن عدد الرجال هو الأكثر؛ وأن نسبة وفيات الأمهات مرتفعة، وإن أقل من نصف عدد السكان بقليل هم من الأطفال، فمن أين جاء الشيخ بارتفاع نسبة العنوسة.
أيضاً مما يلفت النظر في ذلك البيان القول بإحصان الشباب منعاً للانحراف، بالله عليكم أنتم تتحدثون عن التعدد وتُناقضون أنفسكم بالحديث عن إحصان الشباب… ذلك رغم علمكم بارتفاع نسبة البطالة والضائقة المعيشية التي تمر بها الأُسَر.. فكيف لهؤلاء الشباب أن يحصنوا أنفسهم.
الشاهد في الأمر يا سادة، أن بيانكم هذا مُفصَّلٌ على اناس بعينهم، ممَّن يتطاولون في البنيان ويقودون الفارهات ويضاربون في البنوك. وهؤلاء أصلاً لا ينتظرون بيانكم فقد ثنَّوا وثلَّثوا وربَّعوا، هذا طبعاً غير “امرأة لمأمورية، وامرأة لدبي، وأخرى للشقق المفروشة”.
والمؤكد أنهم حتى حينما يتزوجون مثنى وثلاث فهم لا يتزوجون الفتيات العوانس اللائي فاتهن قطار الزواج، إنما يتزوجون من فتيات في أعمار بناتهم.
إذن، فالمعددون لم ولن يحلوا لكم مشكلة العنوسة، والذين ترغبون في إحصانهم ليست لهم قدرة على الإيفاء بمتطلبات الزواج.
ثم هناك أمر مهم وهو أن معدل الخصوبة في السودان 3.9% هذا يعني أننا في خطر، ويعني أيضاً أن هناك خللاً في التركيبة الاجتماعية.
بمعنى أن هؤلاء المُعدِّدين لا قبل لهم بتلك الزيجات ولا قدرة لهم على زيادة نسبة الإخصاب، فركزوا جهودكم على إحصان الشباب ودعمهم وتمليكهم وسائل الإنتاج، وجعلهم إيجابيين في تكوين الأسرة.
هذه هي القضايا التي يجب أن تناقشوها ويطرق عليها: البطالة، انخفاض الخصوبة، ارتفاع نسبة وفيات الأمهات عند الولادة، ارتفاع معدلات الطلاق، مساعدة الشباب على الزواج وتيسيره؛ وليس التعدد.
خارج السور:
الكثير من الرجال المتزوجين ليست لديهم القدرة على رفع معدل الإخصاب؛ فعن أي تعدُّدٍ تتحدثون؟

سهير عبد الرحيم
السوداني


‫41 تعليقات

  1. كلام الطير في الباقير… مفروض النساء نهائي مايتحدثو عن موضوع التعدد

    1. إذا تجاوزنا عن الاستعمال الخاطئ لمصطلح معدل الخصوبة، إنتي عرفتي من وين معدل الخصوبة منخفض لكل الرجال السودانيين؟؟

  2. يا سهير التعدد مطلب و واجب لكل الرجال – سواء فقراء أو أغنياء – لكن أنت بالذات مافى راجل عاوزك حتى لو كنتى المرأة الاخيرة فى السودان – و أنت عارفه السبب كويس – ثانيا كلامك عن نقص خصوبة الرجال السودانيين – يمكن تكون خرجتى بهذه النتيجة من زيجاتك الاثنين بعد أن ( انفقعتى) مرتين – و فكوك عكس الهوا ..

    1. انت كيف عرفتها ازوجت مرتين حضرت العرسين ولا كنت مأذون ، وبعدين خلوا الآنسة في حالها وربنا يحفظها وييسر أمورها ، وده رأيها والدين حلل التعدد لكن بالعدل في جميع أمور الحياة.

  3. البت دى دايرة تحصل لبنى فى فرنسا تتمحرق وعاملة فيها “متحررة” ودايما تخوض فى أمور من السرة وتحت

  4. الكثير من الرجال المتزوجين ليست لديهم المقدره لرفع معدل الإخصاب !
    الكلام ده مقصود بيهو شنو ؟
    معدل الخصوبه ده للدول والمجتمعات يعني في المجتمع الفلاني متوسط عدد الأطفال لكل إمراءه كذا ناقص الوفيات و مضروب في ميه مثلا في ألمانيا معدل الخصوبه سلبي لأنه معدل الولادات الجديده في كل سنه أقل من الوفيات بمعنى أخر سكان الدوله في تناقص لأن كل إمراءة تنجب طفل أو طفلين فقط ما أدى الى زيادة نسبة كبار السن في المجتمع !
    أما كلامها فيوجد فيه في تقديري نوع من الأيحاء الجنسي بأنه الرجل السوداني عاجز جنسيا !

  5. اتقوا الله يا عباد الله. الاخت سهير وان اختلفتم معها, فانها جانبت الصواب. انا شخصيا اختلف معها في بعض الامور ولكني احترمها واكن لها كل الاحترام . اختلافك مع شخص لا يعطيك الحق في الاساءه اليه او تجريحه. الكتابة الموضوعية هي التي تجنبك المزالق وعثرات اللسان وقول ما لا يرضي الله ورسوله.

  6. الجهل مصيبة.. تعريف معدل الاخصاب هي الزيادة السكانية في السنة والرقم 3.9 % المذكور يعتبر معدل مرتفع عالميا..مقارنة بدول علي 1% و 2%

  7. ارجو ان لا تكوني قد اخذتي القياس من الاثنين الفكوك عكس الهواء والله فينا خصوبة وعلي الريحة كمان يعني بس تجي ماشة بجنبنا ساي وتمسكي نار إلا يكون العدم منك ودي واضحة من حقدك علي الراجل السوداني وانبهارك اللا محدود بالبنغالة والبزنس والعربات المظللة والمكتب وده كمان عقدة براهو الظاهر يا بتي انتي عشتي طفولة قاسية لانو المثل بقول المالقيتو في بيت أبوك بخلعك ولا مش كده

  8. أرى أنك صاااااادقة في فيما ذهبتي إلية الشباب عاطلة عن العمل وهم يبحثون عن تعدد. والناس البتكلم عن التعدد الميدان يا حميدان.

  9. اذا كان المقصود بزيادة الاخصاب المعاشرة… فالجواب الطب اتطور شديد !! !!

  10. التعدد لإحصان النفس من الشهوات هو المقصود في المقام الأول وليس الإخصاب .
    وحتي الإخصاب في حد ذاته ما عاوز عنتره.

  11. يا سهير يا كضابة انت عاوزة ليك مشاكل معانا لانو حسب احصائيات الامم المتحدة والاستخبارات الامريكية نحن من اعلى الدول خصوبة و حتى الدول المصنفة اعلى منا فاتونا في التصنيف لان عندهم فوضى اجتماعية وانعدام وازع ديني وهاك رابط الإحصائيات ايتها العانس الشمطاء ولاحظي الفرق الكبير بيننا وبين البنغالة من ناحية الخصوبة و تخصيبة واحدة من الواحد منا تكفي لتشطيفك انت وتشطيف البنغالي بتاعك و الاتنين تحملا بتوأم

    https://ar.m.wikipedia.org/wiki/قائمة_الدول_والأقاليم_حسب_معدل_الخصوبة

    1. سهير مطلقة مرتين يعني ما عانس يا أب لمبة ،، هي عزباء فشلت في زواجين قبل كدة وما إستمرت فيهم فترة طويلة ، و دة سبب عقدتها النفسية المستعصية من الرجال

  12. يا اب لمبه خصوبه ناس سهير تقل تدريجيا بعد الثلاثين حتي تصل سن اليأس …. و دي حاجه مثبته علميا

  13. يا سهير امه بتاكل فول ولحوم ومن الصاج تكون كيف معدل الاخصاب عندهم ضعيف؟ وبعدين الشمس نفسها مبعث للطاقه الزكوريه و الرفاهيه مع العلم اننا نفسيا احسن من ال20 سنه الفاتت فأظن كلامك كان للمكايده تجاه من هم يحبزون المثنى و الرباع بس ديل ما اغلبيه ديل نسبتهم اقل من1% و انا في عمر ال 54 عاما ممكن اثبت ليك شخصيا عكس ما تدعينه لو مستعده وسوف تغيرين داك الاعتقاد النشاد موافقه؟

    1. يجب تكوين فريق تحكيم محايد للحكم بعد اللقاء إن كان التحدي مجدي وله
      بالجنبة ممكن أكون عضوا لجنة التحكيم المذكورة دي خاصة وكلامها مزعلني بالحيييييل
      وش عفريت

  14. يا سهير .. الشيخ نصح بالتعدد لمن استطاع طبعا وهو ليس مسؤل من وظائف ولا غيرو .. فأنت ما تمشي بعيد وتتهميه بالتقصير في إيجاد الحلول للشباب إنما اذا كان عندك الشجاعه هاجمي الحكومه وفساد مسؤليها ولكن لا تهاجمي الشيخ عشان هو حيطك القصيره.

  15. كنت متوقع ترد سهير بكل ما أوتيت من قوة في هذا الموضوع.
    ردت سهير.. كية ونكاية في الموضوع الذي يفتح للعناسات والمطلقات باب أمل .لكن سهير لا تريد ذلك.
    إليه لأنها ليس لها نصيب من الفتوه.

    بدليل كرهها للرجال والرجال المتزوجين وصفتهم بفاقدي الخصوبة. (يعني قاطعين ولا عندكم حبه بتاع. وبقوا حشاش بدقنو.)
    الله يجازيك …

  16. يا ناس الصحفيين عندنا لسه بعقلية أنهم مطلعين على حاجات الناس ما عارفاها وناسين أن العالم أصبح كله يتناول المعلومات كما الشاي
    ياخي الناس دي بتحاول تخم الناس ساي
    المعدل ده يعتبر عالي جدا وكما قلت هنا دول أقل من واحد بالمائة وراجع الدول الأوربية
    الآن إنتبهوا للقصة بدوا إشجعوا الإنجاب البت دي بتوحي بأن الرجل السوداني زي عاجز أو ضعيف
    طيب لو إنتي شبقة وماقادرة تشبعي نجيب ليك داية تطهرك تاني وله شنو
    كلام إوتر الأخلاق من الصباح

  17. البنت دى اول مره تقول كلام صاح .. الاولى ثم الاولى تشغيل الشباب و دعمهم من اجل عفة انفسهم و لو بعد كده فى بوره نفكر فى التعدد و حقيقة الناس المقتدره لا ينتظرون فتوى من احد و فى الغالب لا يتزوجون من العوانس بل من البنات الصغار

  18. قالت إذا كان الكثير من الرجال المتزوجين ليست لديهم القدرة على رفع معدل الإخصاب؛ ….بختك يلا حومي من شقة لشقة … ده قصدك …. اذا انت رافضة التعدد تزوجت مرة ومرتين … كان تكتفى بواحد خليه يمشي يتزوج واحدة ما اتزوجت مالك جريت على الرجال وتزوجت مرتين … وايه سبب الطلاق (( عدم قدرة على رفع معدل الاخصاب )))

    انت رايح ليك …. استغفر الله ….

  19. التعدد حق اصيل من حق الرجال لان الله سبحانه وتعالى امرنا بذلك …

    يقول الله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ …حق من حقوقنا انت دايرة تمنع هذا الحق ليه؟؟؟ والله احسن ليك اتلمي على راجل يسترك مادام انت ماشة على حل شعرك …. من جريدة لجريدة … وكلنا عارفين ان تناولك لهذه الامور ماهو إلا فشلك في عملك كصحفية … عايزة تلفتي الانتباه انك تعني زولة فلتة بس انت ولا حاجة …كضابة ساي … قومي شوفي ليك بنغالي عنده الاخصاب عالى,

  20. سمعت من بعض الإخوان ممن ينوون الزواج بأخرى حديثا أو قولا أو أثرا اطلبوا الغنى في الزواج.
    ما مدى صحة هذا الكلام؟
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فقد جاء هذا الأثر بمعناه عن بعض الصحابة في تفسير قوله تعالى: (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم) [النور: 32].
    فقد أخرج ابن جرير عن ابن عباس أنه قال: أمر الله سبحانه بالنكاح ورغبهم فيه، وأمرهم أن يزوجوا أحرارهم وعبيدهم، ووعدهم في ذلك الغنى، فقال: (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) انتهى.
    وأخرج أيضا بسنده عن ابن مسعود أنه قال: التمسوا الغنى في النكاح، يقول الله: (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله). انتهى.
    وذكر ابن كثير في تفسيره أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى، قال تعالى: (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) انتهى.
    وأخرج عبد الزراق، وذكره القرطبي في تفسيره أن عمر رضي الله عنه قال: عجبي ممن لا يطلب الغنى في النكاح، وقد قال الله تعالى: (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) انتهى.
    وأما ما رواه الحاكم والبزار موصولاً عن عائشة رضي الله عنها، ورواه أبو داود في مراسيله، وابن أبي شيبة مرسلاً عن عروة بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تزوجوا النساء فإنهن يأتين بالمال”، فإنه حديث ضعيف، نص على ذلك الألباني في ضعيف الجامع.
    ورجح الدارقطني المرسل على الموصول، كما قال الحافظ ابن حجر في التلخيص، والشوكاني في نيل الأوطار.
    وأما ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تزوجوا فقراء يغنكم الله”، فلا أصل له، قال ابن كثير في تفسيره: وأما ما يورده كثير من الناس على أنه حديث “تزوجوا فقراء يغنكم الله”، فلا أصل له، ولم أره بإسناد قوي، ولا ضعيف إلى الآن، وفي القرآن غنية عنه. انتهى.
    وقد صدق ابن كثير – رحمه الله- فإننا يكفينا الآية في أن طالب النكاح قد وعده الله بالغنى إن كان فقيراً، لكن بشرط أن يقصد في زواجه طاعة الله، وتحصين نفسه عن الحرام.
    قال القرطبي في تفسيره: وهذا وعد بالغنى للمتزوجين طلب رضى الله، واعتصاماً من معاصيه. انتهى.
    وقال الشنقيطي في أضواء البيان: فيه وعد من الله للمتزوج الفقير من الأحرار والعبيد بأن الله يغنيه، والله لا يخلف الميعاد… ثم سرد الآيات التي وعدت بالرزق لمن أطاع الله واتقاه…. إلى أن قال: والظاهر أن المتزوج الذي وعده الله بالغنى هو الذي يريد بتزويجه الإعانة على طاعة الله بغض البصر، وحفظ الفرج، كما بينه النبي في الحديث الصحيح: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج”.
    وإذا كان قصده بالتزويج طاعة الله بغض البصر، وحفظ الفرج، فالوعد بالغنى إنما هو على طاعة الله بذلك. انتهى.
    ومما يؤيد هذا المعنى ما رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة مرفوعاً: “ثلاثة حق على الله عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل الله”.
    وهذا الكلام أكثره في مطلق الزواج، سواء في من يريد الزواج بزوجة واحدة، ومن يريده بأكثر من واحدة. والله أعلم.

  21. البنت دى غاوية شهرة وبس بتتكلم فى مواضيع ما محتاجة كلام فيها خاصة من النساء القرآن قال نتزوج مثنى وثلاث ورباع قضى الأمر خلاص مافى نقاش مافى مبررات إلا وإن خفنا الا نعدل اما كلامها عن الإخصاب فهى غير متخصصة فى هذا الأمر وان كانت لها تجربة يجب ان لا تعممها فهى تعمل بالمقوله الشر يعم والخير يخص شكلك بتتكلمى من باب اثارة الرجال انتى والمحروسة أختك شمائل النور قال واقى زكرى قال يا بنت اتلمى احسن ليك

  22. انتى والمحروسة شمائل لو فكوها ليكن شوية حا تطالبن بتعدد الأزواج الواحده تجمع بين اربعه او خمسة رجال وذلك نسبة لانخفاض نسبة الإخصاب عند الرجال ويتم تحديد نسب المولود بفحص الDNA

  23. ال سهير دي مطلقة والعمليه دي عامله ليها رجة في الراس وعامل فيها متحضره والبنغالي ليهو حق وهي مادام مدت رجلينه للبنغالي (ماكو فايده) ونحن كنساء نتبرأ منها.

  24. الأخت سهير
    أحيي فيك الصراحة والشجاعة في كتابة المقال وعرض وحهة نظرك بكل تجرد وصراحة ولكن كنت اتمنى أن تعالجي الموضوع من ناحية أخرى وهي لماذا تنتظر المرأة في هذا الزمن القاسي من الناحية المادية أن يأتيها رجل يطرق بابها لفك عنوستها وليتحمل كافة مصاريف الزواج وأعباء الحياة الزوجية والتي تمددت لتصبح عبء ثقيل على كاهل الزوج وهذا الأمر إما أن يؤدي لعزوف الرجل عن الزواج أو فشل الزواج. ولذلك فإنني أرى أن يتدارس الناس ليقترحوا الحلول لمثل هذا الأمر المؤرق ليس في السودان فحسب بل في معظم الدول العربية والاسلامية.
    التعدد ليس حلاً بل إضافة مشاكل اجتماعية جديدة، الزواج ليس عبارة عن فحولة بالنسبة للرجال أو رسم حنة وكبرتة للنساء لزوم شوفوا أنا متزوجة وإنما هو تكوين أسرة مترابطة وتربية الأبناء على السلوك القويم والقيم الفاضلة وغرس القيم النبيلة وحب الوطن فيهم.

    1. “بل إضافة مشاكل اجتماعية جديدة”
      طيب: لماذا شرع الله التعدد اذا كان يتسبب في مشاكل اجتماعية جديدة كما تقول؟
      اعتقد اننا نتفق ان الله سبحانه وتعالى منزه عن الخطأ و النقصان، فاذا شرع امراً ما فذلك لمصلحة آكدة ومحققة وليست ظنية تتحقق او لاتتحقق. اما اذا كانت هنالك تجارب تعدد فاشلة فالعيب في تصورات وممارسات الناس الخاطئة وليس في التشريع.

  25. حل مشكلة العنوسة في حل مشاكل الشباب من بطالة وانخفاض دخل ..

  26. إتفقنا, أم إختلفنا, فالكاتبة, في رأيي المتواضع, قد أصابت الحق في بعض طرحها, وكذلك جانبته في جزء منه. ولكني,,أوصيكم أخواني الكرام, ونفسي, بتقوي الله, وعدم الخوض في الأعراض, والخصوصيات, أو الإساءة إلي الغير, وتذكروا قوله سبحانه تعالي: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد. وقوله صلي الله عليه وسلم: وهل يكب الناس علي مناخيرهم في نار جهنم إلا حصائد السنتهم. وكذلك قول الشاعر:
    ومامن كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيئ يسرك في القيامة ان تراه

  27. والله ياجماعة سهير دي بقت عندها عقدة من الرجل السوداني لذالك كتباتها ضد الرجل السوداني لانها تطلقت في فترة وجيزه من زوجها لذالك معزوره في كتباتها وكيف عرفتي الرجال ياخذ واحده لي دبي وواحده الي الشقة المفروشه

  28. معدل الإخصاب ده هي قاصد بيه بشكل واضح ولالبس فيه هو عجز الرجال السودانيين .وهو اصلا خارج سياق الموضوع وواضح أنها تهمز منه للوضع الجنسي .انت واحده ما مربية وما من أسره محترمة ولو كنت من أسره محترمة وعندك ولي أو أخ ما كان ب تقولي كلام زي ده .تففففو عليك

  29. يا جماعة حرام عليكم وخلو البنت في حالها البنت قالت رايها م اكتر ولا بنقص مننا شئ
    ولا كمان بيزيدنا شئ
    لا تشتموا واحفظوا السنتكم

    عندي ملاحظة اسم الموضوع جميل بس النص خارج اطار الموضوع
    ادعوا ربنا يحسن كتاباتك مزيد من التقدم استاذة سهير

  30. تحدثت السيدة سهير عن ان بيان هيئة العلماء مفصل لاصحاب الفارهات والقصور ..فهي تملك اسبورتاج التي تعد فارهة من الفارهات يتجاوز سعرها 400 الف جنيه وتملك عقار في ابراج النيلين جوار المطافئ اللهم لاحسد ولكنها حينما تريد الحديث عن الغلابة نتمنى الا تقحم اصحاب الاموال في الامر لانها تملك اعمال واموال