اقتصاد وأعمالمدارات

الدولار يصعد مجددا في مواجهة الجنيه السوداني


ارتفعت من جديد أسعار صرف العملات الأجنبية ، مقابل الجنيه السوداني،وسجل الدولار، الثلاثاء، قفزة تجاوزت حاجز الـ 18 جنيهاً، ليحقق أعلى أرتفاع خلال الثلاث أشهر الماضية.

وظل سعر الدولار يتراوح لأكثر من 45 يوماً بين 17.5 و 17.8 جنيها، ليصل هذا الأسبوع الى 18.1 جنيها ،وجاءت الزيادة ببطء بعد أن كان متراجعا حتى أواخر نوفمبر الماضي الى حدود الـ 16 جنيها.
وانخفض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني نتيجة لقرار رفع العقوبات الإقتصادية التي كانت مفروضة لسنوات على السودان.

وأفاد متعاملون في السوق الموازي بالخرطوم (سودان تربيون) الثلاثاء، أن سعر الدولار بدأ يرتفع منذ نهاية الأسبوع الماضي، متوقعين استمرار الزيادة بوتيرة قد تكون أسرع نسبة للإقبال الكبير عليه.

وعزا المتعاملون عودة الدولار للإرتفاع إلى زيادة الطلب عليه، نسبة لأقتراب شهر رمضان ، وحاجة التجار لإستيراد السلع رمضان وهو مايرفع معدل الحراك في السوق.

وأضافوا ” أغلب المستوردبن طوال الفترة الماضية سيطر عليهم الحذر،وأحجم الكثير منهم عن الاستيراد بسبب توقع سياسات جديدة من الحكومة، بعد رفع العقوبات الاقتصادية، ولكن وضح أنه لا توجد أي سياسيات جديدة”.

وقال تاجر بالسوق الموازي ” الطلب على الدولار متزايد، والمعروض محدود”وهو ما يشير إلى توقع ارتفاع أسعاره الأيام القادمة.

وقضى القرار الأميركي الذي صدر في يناير الماضي، بالسماح للبنوك العالمية التعامل مع السودان وفك حظر التحويلات البنكية من والى السودان،كما رفع الحظر عن الأموال السودانية التي كانت مجمدة بقرار تنفيذي منذ عام 1997 وقضى كذلك بتحميد العقوبات الاقتصادية فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير.

وكان سعر الدولار تهاوى في السوق الموازي إلى نحو 15 جنيها بعد ساعات من القرار فاقدا أربعة جنيهات من سعره المتداول في السوق وقتها والبالغ 19 جنيها.

وأعلن وزير المالية السوداني في يناير الماضي العكوف على وضع خطة شاملة لمراجعة سياسة النقد الأجنبي في اعقاب قرار واشنطن بتجميد العقوبات الاقتصادية على الخرطوم.

سودان تربيون


‫8 تعليقات

  1. من الافضل ان يصل 20 جنيه الان
    وتقوم الحكومة تشيل الاصفار من الجنيه السودان
    ويبقى الدولار ب 2 جنيه فقط

  2. ي ناس الانقاذ كيسكم فاضي ما عندكم افق وتفكيركم لا يتجاوز تعدد الرزوجات واعضاءكم التناسلية

  3. صباح الخير التاريخ الإسلامي الذي وضعه غير صحيح حتي تاريخ الميلاد غير صحيح شوفو لينا هل في التاريخ. ..اليوم كم الشهر

  4. الحكاية كلها ليس غلاء المعيشة. ..الهم كله أصبح في تعدد الزوجات والأعضاء التناسلية. ..ههههههههه عالم فاضية وما عندها شغلة

  5. كل مرة اجيبو لينا حاجه تشغل الناس
    مره تغيير الساعة
    ومره تغيير الرطل
    ومرة تعدد الزوجات
    ومرة عقد المراة لنفسها

    الناس دي غالباهم الشغله والبلد مطفح منتهي

  6. أكثروا من الدعاء والإستغفار والرجوع الي الله

    الله كريم …. الله كريم …. الله كريم