علوم و تكنلوجيا

احذروا .. “هاكرز” يبتكرون طريقة جديدة لاختراق الهواتف الذكيّة


ابتكر مجموعة من قراصنة الإنترنت “هاكرز”، طريقة جديدة تمكنهم من معرفة الأكواد “PIN”، عن طريق تتبع حركات الأيدي في استخدام الهواتف الذكية.

وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنَّ مجموعة من الباحثين في جامعة “نيوكاسل”، أكّدوا إمكان نجاح قراصنة الإنترنت في تتبع حركات الأيدي، والتعرف على رموز الأمان الخاصة بشاشة الهواتف الذكية بدقة تصل إلى 70%، في التجربة الأولى، وتمتد إلى 100% بالمحاولة الخامسة.

وأوضح الباحثون أنَّ “القراصنة يعتمدون على أجهزة استشعار متقدمة، تتمكن من الوصول إلى البيانات الخاصة بمستخدم الهاتف، على غرار رسائل البريد الإلكترونية والبيانات البنكية”.

وأشاروا إلى أنَّ “إتمام عملية الاختراق بعد النجاح في الحصول على كود (PIN) للهاتف عن طريق تتبع حركة الأيدي، يتطلب تحميل برامج ضارة، خاصة بالقراصنة على الهواتف، ومن ثم التواصل مع أجهزة الاستشعار الداخلية البالغ عددها 25 في الهواتف الذكية للحصول على بيانات شخصية للمستخدم”.

وبيّن الباحثون أنَّ “تتبع حركات الأيدي في الكتابة وإزاحة الواجهة الرئيسية للهاتف، قد تسهل من مهام القراصنة، في معرفة الأكواد السرية للجهاز، الأمر الذي يسهم بدوره في معرفتهم للبيانات الشخصية”.

صحيفة المواطن