جرائم وحوادث

حماية المُستهلك: رئيس الجمهورية إفتتح مصنعاً للزيوت مخالف للمواصفات


كشف الامين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك د. ياسر ميرغني، عن افتتاح رئيس الجمهورية مصنعاً لانتاج الزيوت مخالف للمواصفات.
وطالب ميرغني بضرورة تشكيل لجنة تحقيق حول عدم التزام المصنع بالعبوة المحددة بـ (20) رطلاً، كأكبر عبوة، بينما ينتج المصنع عبوات (36) رطلاً، وشدد على أهمية فرض الرقابة وتفعيل القوانين الرادعة لمنع وقوع مثل هذه التجاوزات .

وقال الامين العام لجمعية حماية المستهلك ، إن السودان كان يتميز بإنتاج افضل الزيوت النباتية مثل (السمسم والفول وغيرها)، لكنها اُستبدلت بزيوت زهرة الشمس والزيوت (الخام) والتي وصفها بالمريبة.

وتحسّر ميرغني على ما وصفه بالتفكيك الذي تعرضت له شركة الحبوب الزيتية، شبه الحكومية، مبيناً انها كانت صمام الامام للمستهلك، بينما كشف عن شركات قال انها تحتمي بوزراء ونافذين وتمتنع عن وضع ديباجة توضّح مكونات الزيوت التي أشار إلى انها في الغالب زيوت محورة وراثياً.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة


‫8 تعليقات

  1. هذا الرجل بتاع حماية المستهلك مثير للريبة كم مرة ايدناه وجدناه غير متأكد من المعلومة المره دي يشكك في الرئيس نفسه علي حسب ما ورد في الخبر.

    1. وشنو يعني الرئيس …الرئيس مش بشر أمي ساي
      شن فهموا في الزيوت
      على الاقل د ياسر صيدلي وبعرف الكيمياء

  2. قمة المخاطرة أن يرقص في مصنع زيت مخالف للمواصفات
    لانه
    حينزلق بسبب الزيت المتسرب على الارضيات

  3. قال المخالفة في العبوة يا حبيبي هذا الامر بخص ادارة المصنع.
    قد الخبر كلو مضروب بغرض تسوق اخبار كاذبة لانو الرئيس لا يفتتح منشات أفراد .
    ارجو من الإخوان للانتباه للهذا الغرض الدني ةجرجر الناس في سجالات تخدم جهات روجت للتشكليك في الافتاحات القادمه لمنشاات إستراتيجية.في البلاد.
    بصراحة مصنع كريمة حرق حشا الجماعة.ناس الكتشب الضارب.ممكن يجي منهم…

  4. من المفترض أن نقف بشدة مع د. ميرغنى ونناشد جمعية حماية المستهلك والمختصين بادارة المواصفات والمقاييس بزيارة كل مصانع الزيوت وتفتيشها دوريا والوقوف على دورة تصنيع الزيوت وضبط الزيوت المستخرجة والوصول للحقائق ( ستجدون مايذهل . زيوت تسكب فى مجارى ترابية .ناهيك عن الغبار والأوساخ وهلم جرا ) ثم هل الزيوت المعبأة مخلوطة بزيوت محورة أومخلوطة بزيوت أولين أم انها زيوت نقية صافية كما كان فى السابق أجود أنواع الزيوت . لأن الزيوت المحلية التى بالأسواق الآن غير مضمونة وهى السبب الرئيسى لكثير من الأمراض . وزمان كما قال د.ميرغنى كانت كل الزيوت المصنعة محليا بها ديباجة توضح مكونات الزيت بالنسبة المئوية وهذه الآن غير موجودة فى كل الزيوت المحلية لماذا ؟ لأن ماخفى أعظم . ولا ندرى مابها من بلاوى . بعض الزيوت بها بلاستيك . أتقوا الله فى هذا الشعب الذى يعانى ما يعانى من الأمراض المستعصية التى سببها مثل هذه المنتجات التى ليست عليها رقيب أو حسيب…أين أنت يا إدارة المواصفات والمقاييس !!!!!! فتشوا كل مصانع الزيوت وحاسبوا المخالف منها قبل أن تحاسبوا لأننا والله فقدت الثقة فى زيوتنا المحلية وبدأنا نبحث عن الزيوت المستوردة مع غلاء سعرها .بس مضمونة والمكونات مكتوبة بالنسبة المئوية عليها .وإدارة المواصفات فى بلدانها تتمسك بهذه النسب ولا تسمح بخروج أى منتج غير مطابق لهذه المواصفة مع إدارة الجودة بالمصنع .أين نحن من ذلك ؟؟؟؟

  5. طيب يا جماعة ايهم راءيكم انو هناك عشرات المستشفيات تفتتح و بها اخطاء هندسية مريعة بالاضافة لاخطاء قاتلة في توصيلات الكهرباء و دورات المياه. اخطاء كفيلة باغلاق المستشفى و منع استقبال المرضى بل و منع اقتراب الناس من المبنى ولكن رغم ذلك يفتتح المرفق و يهلل المنافقون و يكبرون.