علوم و تكنلوجيا

فيسبوك ماسنجر يدعم الدفع الجماعي ضمن الأصدقاء


ابتداء من أمس الثلاثاء أصبح بإمكان مستخدمي أجهزة أندرويد والحواسيب الشخصية في الولايات المتحدة إرسال دفعات مالية أو اقتسام الدفعات بين مجموعة من الأصدقاء ضمن ماسنجر، ومن المتوقع أن تأتي هذه الميزة إلى نسخة آيفون من ماسنجر قريبا جدا.

ويمكن استعمالها ضمن المحادثة الجماعية عن طريق الضغط على علامة الزائد (+) أسفل الزاوية اليسرى للمحادثة الجماعية، وتحديد رمز المدفوعات وإدخال المبلغ الواجب على الشخص الواحد دفعه أو الإجمالي ليتم تقسيمه بالتساوي بين أفراد المحادثة الجماعية ضمن ماسنجر.

وتفيد الميزة الجديدة في اقتسام فاتورة المطعم مثلا بين الأصدقاء، أو اقتسام أي شيء آخر كثمن شراء تذاكر لحضور حدث أو التنقل في وسائل النقل.

وكانت الشبكة قد وفرت لأول مرة الدعم لميزة الدفعات الإلكترونية على تطبقها للتراسل عام 2015، واقتصر الأمر حينها على المعاملات المالية والدفعات الفردية والشخصية، لكن يبدو أن الشركة قررت توسيع البنية التحتية الحالية لاستيعاب المجموعات.

وعلى غرار الدفع المباشر من شخص لآخر، فإن ميزة الدفع الجماعي مجانية الاستخدام ولا تتضمن رسوما خفية، وكل ما يتطلبه الأمر ربط حسابك في ماسنجر مع بطاقة ائتمان.

وبإمكانك إرسال نقود (أو طلبها) لكل فرد بمجموعة المحادثة أو فقط مجرد مشاركين محددين، وعند القيام بذلك يمكن إما تحديد مبلغ معين من كل شخص أو الطلب من ماسنجر قسم المبلغ الإجمالي على الجميع، مع خيار تضمين نفسك بهذه القسمة أو عدم تضمينها.

وسيتم تحويل الأموال إلى حسابك المصرفي في غضون خمسة أيام عمل، رغم أن هذا الوقت ليس بمثل سرعة خدمة “فينمو” المنافسة التي توفر إمكانية تحويل الأموال في غضون يوم العمل التالي.

وستتضمن المحادثة الجماعية تحديثات لمعرفة من دفع ومن لم يقم بالدفع بعد، مما يسهل الأمور فيما يخص المبالغ التي يتوجب دفعها ضمن الأحداث الجماعية مثل تقسيم فاتورة المطعم.

وإلى جانب فينمو، فإن “باي بال” و”سكوير كاش” وغيرها من الخدمات الإلكترونية تقدم ميزة الدفعات النقدية، لكن المستخدمين الذين يتحدثون عبر فيسبوك ماسنجر قد يفضلون الاحتفاظ بكل ما يحصل ضمن مكان واحد.

ولا تخطط فيسبوك في هذا الوقت لفتح ميزة المدفوعات للمطورين، ولا يمكن أيضا الدفع كشركة من خلال التطبيق.

الجزيرة نت