سياسية

سودانيون بالعراق: الفاشر أفضل من الموصل


وصف سودانيون في الموصل وضعهم الصعب في ظل الحرب الدائرة لاستعادة المدينة من تنظيم داعش المتطرف بالصعب، وسط محاولات يائسة في إيجاد مخرج يمكنهم من العودة إلى بلادهم. حسب ما جاء في لقاءات أجرتها معهم فرانس برس.

وانتقل معظم هؤلاء إلى العراق إبان ثمانينات القرن الماضي، عندما كان اقتصاد هذا البلد قويا ومقصدا لكثير من عمال البلدان الأكثر فقرا في المنطقة.

وبقي العمال في الموصل حتى بعد سيطرة تنظيم داعش عليها في يونيو 2014، لكن عندما بدأ سكان الجانب الغربي من المدينة النزوح جراء المعارك فروا معهم. حسب تقرير لفرانس برس.

ويفترش بعضهم أرض خيمة كبيرة في مخيم حمام العليل التابع للأمم المتحدة والواقع جنوب الموصل.

وقال يعقوب محمد عادل وهو من الخرطوم وكان يدير متجرا لبيع الشاي في حي الموصل الجديدة حتى منتصف مارس الماضي، “جئنا إلى هنا لنبني شيئا لكننا الآن فقدنا كل ما لدينا”.

وتعرض الجانب الغربي من الموصل حيث كانت غالبية هؤلاء العمال لأضرار جسيمة جراء المعارك والقصف الجوي.

وبينهم هؤلاء أحمد عبد الله من إقليم دارفور السوداني المضطرب الذي مزقته الصراعات والنزوح الجماعي في السنوات الأخيرة. إضافة إلى عبد الله 52 عاما الذي قال إن “الفاشر، كبرى مدن شمال دارفور، أصبحت الآن أفضل بكثير من الموصل (…) والسودان في النهاية بلادي”.

ولم يعد أي سوداني من هذه المجموعة وعددهم 15 إلى بلاده منذ مغادرتها، كما أنهم لم يتمكنوا حتى من الاتصال بعائلاتهم خلال سيطرة داعش الذين حرموا استخدام الهاتف النقال في الموصل .

أبوظبي – سكاي نيوز عربية


‫5 تعليقات

  1. الحرب مع ايران ما رجعتكم
    غزو الكويت ما رجعكم
    حصار العراق من سنة 90 ما رجعكم
    الغزو الامريكى للعراق ما رجعكم
    احتلال ايران للعراق ما رجعكم
    الحرب الاهلة فى العراق ما رجعتكم
    داعش ذاتا ما رجعتكم
    فاضل ليكم بس ياجوج وماجوج

    1. ههههههههه
      والله ضحكت من كلامك يا ” كديسة” ، لكنه ضحكٌ كالبكاء ..
      إنت لخصت كتاب كبير في بضعة جمُل .. وختمتها بما يضحك …
      ياخ إنت مو ” كديسة ” الكديسة المسكينة ..
      إنت لديك عينا صقر ومخلب هر
      متعك الله بالصحة والعافية
      وتقبل تحيات أخوك إبن ادريس

  2. بلادى وأن جارت على عزيزة أهلى وأن ضنو على كرام، أمر مفروق منه أن الفاشر أفضل من الموصل، انا سوداني اى ذرة تراب فى وطنى أفضل من العالم اجمع، انتم بهذا المقال تؤكدون عدم وطنيتكم ونظرتكم الدونية لبلادكم ،حسرة على وطن هان ترابه على أبنائه ،يا ناس حرام عليكم ما تقتلونا بالحياه ،السودان احب شى إلينا، لم ترخصون وطنكم بهذا القدر ؟.سودانيون يقولون الفاشر أفضل من الموصل فى ظل وجود داعش !!!! والله ووالله وقسما بالله الفاشر أفضل من العالم اجمع ولو كانت الموصل جنة الله فى الأرض، يا ناس حرام عليكم تهينون وطنكم هكذا .عملتو لينا ضغط وسكرى وذبحة، الوطن فوق كل شئ يا ناس.

  3. والله انت مفروض تجاهد مع ااهل الموصل الرافضه بدل تقعد تشكي والله انحنا بنتمنا لو كانا في الموصل عشان نجاهد الرافضه الكلاب والتحالف الصليبي