سياسيةمدارات

وزير الدفاع السوداني: الجيش المصري يمارس المضايقات والاستفزازت للقوات السودانية بمنطقة حلايب، ونحن نمارس ضبط النفس


كشف وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض ابن عوف عن ” استفزازات ومضايقات” يتعرض لها الجيش السوداني فى منطقة حلايب المتنازع عليها مع مصر، وأكد في سياق آخر توغل مزارعين اثيوبيين في منطقة ا(لفشقة) السودانية.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم حلايب وأبو رماد وشلاتين، ويقع المثلث في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتقطنه قبائل البجا السودانية المعروفة.

وقال وزير الدفاع فى جلسة مغلقة بالبرلمان الأربعاء حول الأوضاع الأمنية بالبلاد ” الجيش المصري يمارس المضايقات والاستفزازت للقوات السودانية بمنطقة حلايب، ونحن نمارس ضبط النفس فى انتظار حل المشكلة سياسياً بين الرئيسين البشير والسيسي”.

وجددت وزارة الخارجية السودانية في أكتوبر الماضي شكوى تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي، ودعمتها بشكوى اضافية حول الخطوات التي تقوم بها القاهرة في (تمصير) حلايب.

وفي أبريل 2016 رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة “حلايب وشلاتين”، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.

وكشف الوزير بحسب مصادر شاركت فى الجلسة وتحدثت لـ(سودان تربيون) عن توغل للمزارعين الاثيوبيين فى الاراضي السودانية فى منطقتي الفشقة الصغري والكبري.

وشكا والي القضارف في سبتمبر الماضي، من سيطرة أثيوبيا على أكثر من مليون فدان من الأراضي السودانية الحدودية بمنطقة الفشقة؛ قائلا إن المنطقة اصبحت معزولة تماماً عن السودان.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن مساحة منطقة “الفشقة” الواقعة بولاية القضارف تبلغ نحو 250 كلم مربعاً، ويشقها نهر “باسلام” إلى جانب نهري “ستيت وعطبرة”، كما توجد بها أراضٍ زراعية خصبة تصل مساحتها إلى 600 ألف فدان.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة أحمد خليفة الشامي في تصريحات أعقبت الجلسة إن وزير الدفاع اوضح في بيانه امام البرلمان التدابير التي اتخذتها القوات المسلحة بالتعاون من الاجهزة الاخري، لضبط الامن ، على الحدود والانشطة الخاصة بالجرائم العابرة للحدود وتجارة السلاح والبشر.

سودان تربيون


‫40 تعليقات

  1. اتمني ان يقام علاقات دبلوماسيه واستراتيجه مع اسرائيل
    وان يمنح لهم قاعده عسكريه في حلايب,
    لو عملنا كده اولاد بمبه بينسحبوا او يقبلوا بتحكيم الدولي

  2. لدي إحساس قديم متجدد بأن السد العالي شيد على أرض حلفا بالذات ليس من أجل الكهرباء فقط وإنما لأجل شيئ أخر وهو طمس ومحو حضارة وإرث الإنسان الأول .فمصر ومنذ امد بعيد تحسد السودان لأن الله جمع فيه من الخير والنعم ما يجعله حقا محسود ويكثر من الطاعمين والمتربصين به.
    فقد جمع الله في السودان من النعم والقيم ما لم يجمعها في غيره من الأقطار على وجه هذه البسيطة ، فقد جمع الله في السودان الماضي والحاضر والمستقبل بالنسبة للإنسان .حيث يمثل السودان مهد حضارة الإنسان الأول وهي الحقيقة التى يعلمها الأخرين قبل المصريين وهي الحقيقة التى ظلت تقفز مصر من فوقها لأجيال وعقود وسعت بشتى السبل والوسائل لبتر ذاك الماضي العريق من السودان، وإلا فكيف يقام السد على أرض سودانية وهو مصري ؟
    فقد ابتلع السد أثارا عظيمة وأخرى سرقت واقتطع من السودان أرضا خصبة وكذلك سطت مصر على مياه العذبة.
    ومصر الآن ومن تسرق حاضر السودان المتمثل في دوره الرائد والطليعي في المنطقة والعالم بحكم ما يملكه من موارد ضخمة متنوعة ومتوزعة بين الإنسان والأرض والحيوان تؤهله لذلك ، فقد حضرت مصر عليه الدول الصديقة والمعادية وظلت تقف حجر عثرة في كل تحرك خارجي وداخلي في صالح السودان ، وتحالفت ضده في الخفاء والعلن ليتقزم دوره رغم ما يملك وتكبر وتنتفخ مصر رغم ما لا تملك.
    ومصر الآن تتربص بمستقبل السودان ممثلا في الماء وما أدراك ما الماء ، ولكن فلتعلم هذه المرة بأننا جيل ليس له جفون كي يغمضها وأننا مثل “السمك” ننام وعيوننا متيقظة “مفتحيييين يعني” .
    لقد صبر السودان على الأذى المصري طويلا بل تخطى حدود الصبر بأميال كثيرة، فقد صبر إلى ما شاء الله له أن يصبر ” كل أنواع الصبر ،صبر على صبر ، صبر بعد ضبر و و وصبر وصبر” فمن يعرف لي الصبر ؟
    ولم يكن يعرف الصبر فليراجع تأريخ مصر مع السودان وكيف تحمل السودان وتحامل شعبه على الأذى المصري لعقود ممتدة لماذا لا يدري ؟ من أجل من لا يدري ؟
    من لم يعرف الصبر فهذه دورس يسطرها الشعب السودان في الصبر ، هجر أهلنا ، سرقت أرضهم وأحتلت وقسمت، خرب زرعهم .هذا وقد ظلت مصر تحتضن وتدعم وتدرب كل مخرب بيده معول هدم ليضر بوطنه هنا ، فحقا أثبتت مصر بأنها أم الدنيا لأنها أم تحضن ويأوي إليها كل عاق بوطنه الأم . فكل خائن يتبرأ منه وطنه يجد في حضن مصر الرعاية والعناية الكافية ليكيد بأهله.

    مهلب محمود

  3. تصحيح !
    *ومصر الان ومن- قبل -تسرق حاضر السودان ….
    *. ..حرضت مصر عليه الدول
    ……
    معذرة فأنا اكتب والنعاس يصارعني…
    لنا عودة إن شاء الله فيما يلي قضية الفشقة

    1. معذرة فأنا اكتب والنعاس يصارعني…..؟؟؟؟!!!! ولكن فلتعلم هذه المرة بأننا جيل ليس له جفون كي يغمضها وأننا مثل “السمك” ننام وعيوننا متيقظة “مفتحيييين يعني”. هههههه

  4. قلنا وما زلنا نقول لا خير ياتي من المصريين الشعب الوحيد الذي يحسدنا ولايتمني الخير لنا الحل الوحيد هو المقاطعة الشاملة لهم من اقتصاد الي تجارة وسياحة انهم خير فيهم

  5. الغريق قدااااام
    اليس الصبح بقريب
    المكر والدهاء وغضب الحليم السوداني اذا جاء وقته الشرعي فليس له عاصم الا الله
    والامر بحول الله محسوم
    والسودان الان يخطط لمستقبل العالم وليس المنطقه فقط لان مستقبل العالم مربوط بمنطقه الشرق الاوسط وافريقيا
    ونبشركم ان السودان هو اللاعب رقم ١ مشترك مع العربيه السعوديه مع افضليه التقديم لارض الحجاز وارض النبي سيد ولد ادم
    ومن الممكن ان تقولو ان السودان هو الان شرطي المنطقه شرق ووسط وقرن افريقيا ولغايه مصر وليبيا وافريقيا الاوسطي بمباركه امريكيه اوربيه عربيه ونبشركم بان مصر كرت كان زمااان واتحرق لكل العالم غربي ام عربي ام افريقي ويجمع هذا الثلاثي العربي الافريقي الغربي ان دور مصر منذ استقلالها لغايه الان ساعد ف ان يكون العالم غابه وان يكثر الارهاب والتخلف والمرض بفضل عماله حكوماتها للكل
    المارد السوداني طلع علي الجميع اخذ وضع الطيران للاستمتاع بالرحله
    الله اكبر ع كل شر
    الليل ولي وجاء دورك يا صباح
    العميل فر وجاء دورك يا حر

  6. للسقوط بين لحظه واخري , فالصبرعليه مفيد لنا محسوب عليه !! نحن الان نؤسس لبناء تعاون استراتيجي بالخليج والغرب والدول الافريقيه لتكمله البناء التحتي القادر لاقامه ه زراعيه صناعيه فيجب ابعاد الذين يطمعون في ايقافها بالصبر علي كيدهم !!
    والكيل لهم والكيد ضدهم باوراق الضغط التي نملكها واولها توسيع قاعده
    التعاون العربيه الافريقيه واستعمال التكنولجيا الغربيه وقاعده الااستثمار
    للبرازيل والصين والهند وكندا واستراليا ومالزيا واندونيسيا ….. والتلويح
    باعاده التفكيربعدداله قسمه المياه والانتفاع المتساوي بحقوق النهر قد يوقف الاسفزاز نهائيا.

  7. ضبط النفس هي الاستراتجيه المثلي تجاه استفزازات نظام ابل للسقوط بين لحظه واخري , فالصبرعليه مفيد لنا محسوب عليه !! نحن الان نؤسس لبناء تعاون استراتيجي بالخليج والغرب والدول الافريقيه لتكمله البناء التحتي القادر لاقامه ه زراعيه صناعيه فيجب ابعاد الذين يطمعون في ايقافها بالصبر علي كيدهم !!
    والكيل لهم والكيد ضدهم باوراق الضغط التي نملكها واولها توسيع قاعده
    التعاون العربيه الافريقيه واستعمال التكنولجيا الغربيه وقاعده الاستثمار
    للبرازيل والصين والهند وكندا واستراليا ومالزيا واندونيسيا ….. والتلويح
    باعاده التفكيربعدداله قسمه المياه والانتفاع المتساوي بحقوق النهر قد يوقف الاسفزاز نهائيا.

  8. لا تخافو علي حلايب .المصريين يطلعو منها خلصة زي ما دخلوها خلصة. والايام بينا وسوف ترو..

    بصراحة كدا السودان مشغول بأشياء مهمة للغاية.

  9. نطالب بتحويل السد العالي باتجاه الشمال لتعود الينا حلفا الحبيبة .

  10. فعلا وحقيقة مصر لاتريد للسودان النمو والازدهار لقد رايت مقطع فيديو على اليوتيوب عن حضارة مروي والاهرامات ورايت بعض من علماء الاثار يخرجون تماثيل لملوك حضارة مروي مكسرة من حفرة فعل بها مافعل ولانعرف هل هذا الامر بفعل فاعل من جيران السوء لكي لايتقدم السودان بحضارته ودثر معالم الحضارة النوبية لكي تكون اهراماتهم هي الملجأ للسياح وكل الدلائل تشير الى ذالك لان اهراماتنا لاتوجد عليها حراسة وكل من هب ودب ينهب فيها ويعبث فيها ويطالها من التدمير لكي لاتقوم لها قائمة ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. اخو العازة
    تعليقك اعجبني تحليل دقيق جدا واوافقك الراي
    لن ننام لاننا ليس لنا جفون كالسمك ننام وعيوننا متيغظة

  12. القصة واضحة، استفزاز لتعقيد الأوضاع أمام الإنفتاح السوداني على المحيطين الأقليمي والعالمي، أفضل اُسلوب هو ضبط النفس مع الحزم الدبلوماسي والإعلامي ، هم لا يعجبهم تغير صورة عّم عثمان البواب في عالم الْيَوْمَ متناسين ان الزمن لايتوقف وأن الأيام دول..
    نتمنى من الحكومة الجديدة ان تكون مواكبة للتحولات المرتقبة وعلى قدر التحديات العملية القادمة لتستوعب الخيرات وتحسن توظيفها..

  13. الموت للجيش المصرى العدو ،جيش ازهق ارواح الأبرياء العزل فى ميدان رابعة ،ستظل لعنة ارواح هؤلاء الشهداء تطارده، ان كان هذا الجيش قوة كما يدعى لم ترك إسرائيل وقتل الابرياء؟ أسد على وفى الحروب نعامة ، وهذه النعامة نحن لها بإذن الله ،نكمل تحالفاتنا مع مجلس التعاون الخليجى، نمتن التكامل مع الجارة الشقيقة إثيوبيا حينها لو دخلوا حجر ضب اخرجناهم منه أموات لتاكلهم الغربان.سلاح الماء من اجل انعدام الكهرباء بمصر.من أجل تجفيف الأراضى الزراعية بمصر .من أجل انعدام مياه الشرب بمصر.

  14. لماذا ضبط النفس والي متي انتم تمكنوهم من الاستفزاز بضبط النفس لهذا تمكنا منا وباء مخابراتهم ومكائدها

  15. اخوانا الجنوبين ديل ماطحنتوهم طحن من الثميناينات ،،، ضبط الننفس والكلام الناعم ده بتعملو فيه هسي مالكم ،،
    فشقة بي حته وحلايب بي حته ،،،
    دي سيادة مابتستحمل الكلام الني واصلاً كان الحبش ولا المصرين ماطمعو فينا واستهونونا الا اشان كلامكم الميت ده ضبط نفس وحل سياسي ،،،،،
    الحقوق مابتجي بالتحانيس وضبط النفس ،،،،
    واعوز بالله من عيشة الهوان

  16. هذه مكيدة من المصريين لجر السودان الي مشاكل وحروب جديدة لتخريب علاقة السودان بدول مجلس التعاون الخليجي بعد التقارب الكبير الذي حرك في الحكومة المصرية الحقد والحسد الدفين للسودان
    خاصة بعد ان عرفوا بان امريكا ستفح لها مكتب للمخابرات الأمريكية والوعد بترفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب
    وورد في بعض الاخبار بانه سيتم ترشيح السودان للانضمام الي مجلس التعاون الخليجي
    والسودان في المستقبل القريب سيكون قوة اقتصادية كبيرة جدا في المنطقة باذن الله
    ومصر الان تستشعر الخطر القادم من نهوض السودان لذلك ستعمل بكل ما اوتيت من قوة لزعزعة استقرار السودان باي وسيلة

  17. عجبا لكم ايها السودانيون
    تركتم الكلام عن احتلال الفشقه ارضكم الخصبة ودفعكم كرهكم لمصر عن السب واللعن بسبب ارض لم تكن يوما ارضكم الا ما كان من حق إدارة بموافقة الطرفين ولكنكم طمعتم واوهمكم بشيركم ليلهيكم عن ارضكم التى فرط ويفرط فيها
    ارجعو للتاريخ لتعرفو حدودكم ولتعرفو أن مواطنى حلايب خرجوا في الانتخابات المصريه بكثافة وهذا استفتاء منهم على مصريتهم ولو خيرتوهم لاختارو
    انتم شعب طيب مقموع مثلكم مثل المصريين فلا تدعو أنظمة القمع توقع بينكم الكره والحقد والاولى طالبو بارضكم المحتله من اثيوبيا وحافظو على ما تبقي بدل أن يذهب حيث ذهب الجنوب
    اللهم قنا شر الفتن

  18. مصر وحلايب وشلاتين انسوها الان ولنلتفت الى مسألة مزارع الفشقة انها الشرارة المدفونة والتي يمكن ان تستغلها مصر او اسرائيل باندلاع حرب في هذه المنطقة على الرئيسين ان يسعوا فورا وقبل كل شيء حل هذه المسألة لانها اعوص من حلاييب وشلاتين صدقوني ..ولا اعرف لماذا لا تتم المباحاثات في هذه المسألة ..

  19. والله ياجماعه الخير ..وزير الدفاع وحكومته والشعب ماخايفين من اي حاجه وجاهزييين رهن الاشاره ..بس في حاجه عايز اوضحه ..انحنا في فترة شبه التجريبيه في فك الحصار عننا ومصر عايزه تخرب وتضيع علينا كل شي ..ولازم نتحلي بضبط النفس ونفوت عليهم حقدهم وحسدهم ..الحمدلله رفعوهو لمده سته شهور العالم كلو جانا ومد يده لينا … طيب لوشالوهو نهائ اتخيلو معاي البحصل شنو وإن شاءالله بلدنا تنمو وترتقي ..بس جيرانا ديل مادايرين اي خير ويكفي انو في زيلرة السيسي لامريكا قال لي عمك ترامب الناس ديل ماترفع عنهم الحصار …لكن نحمدالله علي كل شي …والله ماخايفين منهم بس نصبر شويه زي ماكنا صابرين …ولكم الود والتقدير

  20. ضبط النفس اولا واخيرا لافشال حقد وتآمرشرار الناس مع الا ستمرار في تقويه اعلاقاتنا بالدول الخليجيه الافريقيه الاوربيه الامريكيتين استراليا والاسيويه هو اسلوب امثل لاسترجاع اراضينا حلايب الفشقه ثم الجنوب .
    الصبر والمصابره وماله البناء التحتي وتوسيع وتنميه العلاقات مع الدول الفاعله نخرج من عنق الزجاجه سالمبن غانمين .والله اعلم وهو من وراء الصدد….ودنبق

  21. . ضبط النفس اولا واخيرا لافشال حقد وتآمرشرار الناس مع الا ستمرار في تقويه اعلاقاتنا بالدول الخليجيه الافريقيه الاوربيه الامريكيتين استراليا والاسيويه هو اسلوب امثل لاسترجاع اراضينا حلايب الفشقه ثم الجنوب .
    الصبر والمصابره ومواصله البناء التحتي وتوسيع وتنميه العلاقات مع الدول الفاعله نخرج من عنق الزجاجه سالمبن غانمين .والله اعلم وهو من وراء القصد….ودنبق

  22. لي متين حكومتنا صامته نحن غوم لا نعرف الخوف والاهانا

  23. ود نبق كلامك كلام عقل ومنطقي ……. تصرف مصر ناتج عن حقد وابقاء السودان في كوم من الفقر والمشاكل لا تريد دور سوداني اقليمي الفترة المقبلة على كل سياسي سوداني وخاصة من يمسكون بالحكم نريد صلح داخلي نهائي . لو السودانيين كلهم في يد واحدة لا نخشى على البلد لكن لو عندك صعلوك خارج البلد بخرب

  24. يجب علي السودان تطبيع العلاقات بالكامل مع اسرائيل والغرب وتسليح انفسنا تسليحا قويا ما ممكن تحصل علي اسلحة اذا لم توجد علاقة جيدة مع هولاء وتوطيد العلاقات مع الخليج هذا السيسي مجرم كلب خبيث

  25. ما يقوم به الامس وزير خارجية مصر ما هو الاء اطراء دبلوماسي فقط الحرب غايمه لا محال وفي الاشهر القادمه سوف يقول انا رحت السودان لاطفاء نار الحرب لكنهم رفضوا السلام والمذيد‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘…………..،………………

  26. السلام عليكم،اناموس يوسف،اتفضل بي ان اشكر اسرة العمل الخيري والانساني،ولله يقدم مافيه الخيرلناولكم

  27. السلام عليكم حقيقى توتر العلاقات بين مصر والسودان قديم جدا والسبب هو مياه النيل وكما معروف ان اتفاقيه مياه النيل لعام 1959 قسمت مياه النيل بين مصر والسودان نصيب مصر 55مليار متر مكعب والسودان 18 مليار متر مكعب المستغل الفعلى منها 12مليار والباقى يذهب لمصر هبه ساى بدون اجر لذلك مصر تعداد سكانها فاق ال 95 مليون نسمه نصيب مصر + السته مليارلا تكفى حوجتها من المياه لذا مصر ترى ان اى استقرار فى السودان سوف يودى الى تنميه وبالضروره تنميه زراعيه مما يمكن السودان من استقلال اراضيه الزراعيه وهى موجوده بوفره وبالتالى استغلال كامل حصته من مياه النيل وزياده اذا مصر تنظر للامن المائى لها كعمق استراتيجى لابد من المحافظه عليه وذلك بان يظل السودان غير مستقر سياسيا وامنيا واقتصاديا ومن مصلحه مصر ان يبقى السودان محاصر من المجتمع الدولى حتى تحافظ على بقاء الدوله المصريه ذات الاقتصاد المتردى والمقبله على انفجار سكانى وشيك اذن المسأله مسأله امن مائى فى المقام الاول . مما زاد الطين بله قيام سدا النهضه الاثيوبى وتبدل الموقف السودانى من مناصر لمصر التى تعتبر النيل هبه الله لمصر واحتمال توقيع السودان على اتفاقيه عنتبى لمياه النيل التى ترفضها مصر والسودان اذا وقع السودان تصبح ساريه النفاذ وهى كلها تعتبر كروت ضغط لصالح السودان لحسم الصراعات اذا احسن السودان العب بها.

  28. والله الشعب السوداني دا كلام كلام… اسع لو قالو ليكم يلا قومو امشو علي الناس ديل زول بشتغل بالموضوع ماف… ياخ امشو اعملو الدايرنو في زول بقول ليكم لأ

  29. والله أنا مبسوطة من حجم الوعى السودانى الذى بدأ يعرف عدوه الحقيقى وكما يقولون رب ضارة نافعة من الجيد أن إساءاتهم تجاه السودان بخصوص حظر المنتجات المصرية جعلت السودان يتجه الى خطوه كبيرة فى تاريخه وهى الزراعة ليعيد التجربة التركية
    أما بخصوص حلايب وشلتين فالورقة الرابحة الآن هى الضغط علية بإتفاقية عنتيبى التى لو وقع عليها السودان يعنى أن حصة مصر من مياه النيل ستقل وهذا ما يقلق مضاجع مصر فى حال فشلت المفاوضات معهم .
    والله يمكن نحنا ماشفنا شى كعب من إسرائيل زى ما شفنا من مصر ولو كان هنالك عداء بيننا وبين إسرائيل فهو فى العلن وليس بالدسائس والمكائد كما تفعل جارة السوء هذه التى لاينفع معهم غير العين الحمراء (يجمعهم الف وتفرقهم العصا ) .

  30. قال ليكم
    (نحن نمارس ضبط النفس) ما شاء الله شطار كيف!!
    اصلو حلايييب باعوها بدري والمساكين م عارفين ههههه

  31. الرجاء من كل مواطن غيور على البلد في الاحياء والجامعات والمدارس ودعوة الاخوة الاثبيوبيين للخروج سويا بالاعلام السودانية والاثيبوبية يوم الخميس القادم لاعتراض موكب رئيس وزراء جاره السوء امام المخرج الرئيسي للمطار
    الرجاء نشر الدعوة في جميع مراكز التواصل الاجتماعي

  32. لقد صدقوا من قالوا لا بصوت عالى لا لوحدة وأدى النيل ونعم السودان للسودانيون فقط وطننا السودان وديننا الاسلام
    اعوذ بالله من الحقد والحسد ليه يامصر.