أبرز العناوينسياسية

الرئيس السوداني يعلن عن موافقة دول الخليج العربي لاتفاق الشراكة الاستراتيجية مع السودان


أعلن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية عن تلقي السودان لموافقات من دول الخليج العربي للتوقيع على اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشاد رئيس الجمهورية بتجربة مملكة البحرين الاقتصادية، ووصف لدى زيارته مساء الأربعاء مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين تجربة المجلس بالمتميزة والنموذجية. .وأكد رغبة السودان للاستفادة من هذه التجربة وأنهم عقب تشكيل الحكومة الجديدة سيكون من أولويات القطاع الاقتصادي العمل فيها على نقل هذه التجربة .

واستعرض الإمكانيات والقدرات التي يزخر بها السودان والمميزات التفضيلية التي يتمتع بها لا سيما موقعه الاستراتيجي باعتباره يقع على أهم ممر مائي – البحر الأحمر وسوق الكوميسا والموارد البشرية والطبيعة المتنوعة، مشيرا إلى مبادرته للأمن الغذائي العربى.

واشار الرئيس البشير للنجاحات التي حققها السودان في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، لافتا إلى تميز خريجي الجامعات السودانية، واصفا تجربة البحرين بالمتميزة وأن السودان الآن في مرحلة انطلاق جديدة لذلك هو حريص على تسخير كل قدراته لتبادل المنافع والاستفادة من الإمكانيات العربية لنهضته ودول المنطقة.

من جانبه أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني تسخير إمكانيات مملكة البحرين لصالح السودان، مبينا أنهم يقدرون للسودان والسودانيين إسهامهم في نهضة دول الخليج. وتناول كل من وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود عباس ووزير الاستثمار دكتور مدثر عبد الغني تناولا السياسات الاقتصادية والاستثمارية في البلاد وتجربة السودان في مجال تعدد الموارد وتنوعها ونظام النافذة الموحدة للاستثمار وتبسيط الإجراءات وتحفيز المستثمرين وتكامل السياسات والسياسات المحفزة واقتصايات المعرفة والحكومة الإلكترونية.

فيما عدد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين المراحل التي مر بها الاقتصاد البحريني حتى وصل إلى مرحلة الانطلاق، مشيرا لتعدد الموارد، حيث تعتمد المملكة على قطاع النفط بنسبة 20 في المائة فقط وأن النسبة المتبقية تتنوع في القطاع المالي والصناعي واقتصاد المعرفة، مبديا استعداد المجلس لنقل تجربته للسودان.

المنامة 12-4-2017 (موفد سونا)


‫23 تعليقات

  1. كان من زمان ختيتوا راسكم مع دول الخليج كان اسع بقينا من اغنى الدول في العالم برايتو لينا ايران لمن غطست حجرنا

    1. الحمد للله الله فاكنا من سيطره مصر
      ع الجامعه العربيه من عشرات السنوات وكل يوم كل البلاد راجعه خلف
      مبروك استقلال السودان الثاني بقياده الريس البشير
      من متطلبات الاستقلال الوطني الثاني الانعتاق من مسببات الدمار الذي لحق بالبلاد منذ الاستقلال الاول الي اليوم والعمل ع ازاحتها ومن اهمها
      الابتعاد عن مبايعه مصر قائدا للجامعه العربيه وتنصيب ومبايعه السعوديه قائدا كما كانت لامه الاسلام مع الاشقاء ف الخليج
      السيطرة الامنيه القويه من الجيش والامن و دق خروج نهائي لاي حزب مشبوه مثل الشعبي
      حصر اغلب السلطه للجيش والامن وترك نصيب لالاحزاب الوطنيه الكبيره فقط لان الوقت وقت حرب وحزم وجد
      ويا ريس البشير كل الظروف الان معك للتنفيذ التاخير مضر جدا
      ونحن نعلم بان ملفات كل دوله المنطقه سلمت للسودان ولاداعي للعمل سرا منذ اليوم المارد السوداني طلع ولابد من ارهاب كل عدو للدين افعال لا اقوال
      اخيرا يا بشير ويا حكومه كما الله رحمكم ارحموا شعبكم بتنزيل الاسعار ف كل شئ عشان الله ابارك لكم وابعاد المافيا والتماسيح الكبار وسريع جدا جدا

  2. المأساة كانت بالوقوف الخطأ مع العراق الغازي للكويت
    من هناك بدأت المأساة
    بس

    1. فعلا هذا هو الخطأ الأكبر الذي أرتكبته حكومة المؤتمر الوطني والكيزان في تدخلهم في حرب الخليج ووقوفهم مع العرآق ، يعني لوا كانوا أنطمو ومسكوا لسانهم في خشمهم كان حالنا مع دول الخليج عامة في تعاون ومودة وكانت من التسعينيات أستثماراتهم تدفقت علينا .

  3. الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات..
    اخيرا تحركت حكومتنا بالاتجاه الصحيح..مزيدا من التوفيق والنجاح والسداد بما فيه خير للبلاد والعباد…
    جزى الله اشقائنا في الخليج خيرا حيثما حلوا وكانوا…
    دي الخوة الصاح مش تقول لي ناس فوزية بتاعين الكباريه…ديلك غير الخمر والرقيص والخياثة والدياثة ماعندهم شي..كيدهم في نحرهم ان شاء الله

  4. ياخوان طال عمرك ليش تكتبون هالكلام ، ترى نحن الحين نسولف عن اللى ياى مو عالفات.
    نحن وايد اتمرمطنا والفلس نشف ريقنا فخلونا نقعمز ونغنج شويه فى جاه جيرانا الخلايجه. كفو كفو ياخلايجه وترى والله نحن مو بنبدل حبكم ابقلبنا.
    هع امانه ماوقع راجل ، على بالطلاق من هسا امش اغير اسمى فى النيلين لابوفهد ولا ابوالشمرى او الغامدى. نرتاح من خلقة ودالجرافه وباقى النطيحه هههه.

  5. تجارب الاقتصاد التي يتحدث عنها السيد الرئيس وضعها خبراء والكوادر السودانية لها دور كبير فيها ، وكان الأولى مراجعة سياسة التمكين والتخلص منها حتى يتمكن السودان من مواكبة العصر. بنو كوز الحرامية هم من أوصل السودان للدرك الأسفل . وكلهم استفادوا من المقاطعة بالعمل في الظلام والاغتناء على حساب الشعب المغلوب على امره مثال بسيط قاطرات السكة حديد الغير مطابقة للمواصفات من الذي استوردها وكم ربح من وراءها وأين هي الآن؟؟!!
    هل يكن للسودان ان يتقدم بوضع كوادر الجبهة الإسلامية الجاهلة مكان الخبراء ؟؟؟ كم كان سعر صرف الجنيه وكم سعره اليوم وماذا يسوى اليوم الجنيه معناه 1000 جنيه بالقديم، قيمة كيس العيش كان تشتري بيه عربية جديدة .
    هذا كله بفضل التمكين.

  6. يا مسطول على طول على طول واضح انك مسطول.. كتر خيرك ضحكتنا شوية من الصباح.. سم نفسك ابو التعاون الخليجى..

  7. الرئيس حسني مبارك استفاد فائدة كبيرة جدا من وقوف الحكومة الخاطئ في حرب الخليج وكان هذا موقف متفرد من الترابي والشعب دفع الثمن غاليا أنظر كيف سوق مبارك لهذا الموقف وجعل من نفسة سيداً وبطلاً .وهاهي الظروف تعود وتأتينا فرصة كبيرة لنصلح ماأفسده الدهر .

  8. اهني الشعب السوداني الذي صبر
    ويعرف ان الله مع الصابرين
    والصبر مفتاح الفرج
    السودان خلاص بداء اول الخطوات نحو التغيير من دولة فقيرة لدولة غنية
    بعد انشاء قواعد امريكية لن يكون هناك تمرد
    والتنمية تبدا من الاطراف
    والوحدة مع اثيوبيا
    قريبا

  9. زمان ماشين للايجاد والمجاعة ووسط أفريقيا الدول المتخلفة بسبب أنظمتها
    لو كنا جرينا ورا الخليج وأوروبا وأمريكا لأصبحنا اسياد العالم في الصناعة
    ولا تقدم للسودان إلا بالأشقاء في الخليج

  10. ما كملت قراءة الخبر لكن شكلو موضوع السودان في مرحله انطلاقه جديده دي ح تفتح شهيه البشير لي 30سنه جديده .لانو ببساطه ح يعتبر ده انجاز وهو كده في الطريق الصحيح ولازم يواصل الانطلاقه دي لحدي يطلع روح السودان من جديد حتي بعد السودان روحو تطلع بعد كده ح يقول والله انا فترته من الحكم ومزعتي مكفياني وان شاء الله سنه 2049 ما حاترشح للانخابات !!!

  11. والله يا البشير لو تأكل كل سودانى على اوانى من ذهب وملاعق من ذهب لن ننسى ال 28 عام من الفساد وتدهور الاوضاع وين كنت ونأخذ حقنا ونحاكمكم يا البشير ويا بنى كوز واحدا تلو الآخر ايها الفاسدين

  12. مافي جديد. زي انضمام السودان لجامعة الدول العربية طول ما حكومة الإنقاذ دا موجود السودان لن يتقدم. اقطعو جذور الفساد

  13. عندي قريب راجل ظريف نكته قال السودانيين ديل لو ارتاحه وبقو اغنياء زي
    الخليجيين حا يفتروا جدا وتاني الواحد حايلبس عمه اكبر من عمة ترباس الكديس
    لو قالو ليهو نطها ما يقدر وبدل عكاز حايشيل عكازتين

  14. أقولها وبكل صراحة لو انكبت أموال الخليج برمتها في السودان لظللنا كما نحن الآن ما دام الفسسسسسسساد مستشر فينا يا عالم قبل هذا و ذاك. اجتثوا الفساد و المفسدين و ا ضربوهم بيد من حديد أيا كان توجههم و انتماءاتهم فالمفسدون و الفساد ليس لهم إلا و لا ملة ولا دين و إن لم تفعلوا فستصبحوا كالراقم على الماء و الضارب في حديد بارد و النافخ في قرب مقدود . فسيتبخر الحلم ومتى يبلغ البنيان تمامه إذا كنت تبني و غيرك يهدم ولن تصلوا لمبتغاكم فمن سار على درب الاصلاح وسلك الطريق السليم طريق العدل و المساواة بين هؤلاء الجناة وصل فكلهم يسعون للخراب و ضرر الوطن و المواطن و الله المستعان

  15. موقف السودان فى حرب الخليج كان صحيح %100 . السودان يرى ان العراق هو حارس بوابة العرب الشرقية ضد ثورة الشيعة و الزحف الصفوى . الان صار العرب يتحسرون على صدام حسين . فغضب العرب على حكومة الخرطوم و منعوا عنها الدعم فلجأت الى ايران . حقيقة ان سياسة الخرطوم الخارجية كانت واضحة و بعيدة النظر . اما داخليا صفر × صفر

  16. اعتقد ان الاخوة في الخليج يعلمون مثلنا عن فساد المنظومة الحاكم و فشلها في كل شئ…. و عليهم ان يدركوا ان كل ما ياتي منهم منهوب منهوب منهوب … و كل عاقل يدرك ان بلدا مثل السودان بكل موارده لن يحتاج لاحد لولا الفساد المنظم و نهب موارده و تشريد كفاءاته
    الاتجاه نحو العرب اتجاه جيد لو سلمت نوايا حكومة البشير … تعودنا منه ان حكومتهم تمارس البلطجة و الابتزاز و الارتزاق … لا نتوقع ان يكون بني كوز قد غيروا دينهم و عاداتهم …… عند انقلابهم حاربوا الدول العربية … و كانت السب و الشتم باقذع الالفاظ ياتي يوميا من الاذاعة الرسمية للدول العربية …. صدام حسين اشتراهم فاعانوه على الباطل حين احتل الكويت شماتة و املا في القسمة و حين ذهب نظام صدام ارتموا في احضان الفرس الصفويين و فتحوا لهم البلاد حتى انتشر دين ابن سبأ في السودان و ذلك نكاية في العرب و الدول الخليج و ابتزازا لهم بالبلطجة السياسية … و حين بانت الريالات و الدولارات باعوا ايران بدون مقدمات! و صاروا ملكيين اكثر من الملك في معاداة ايران دون اسباب موضوعية … بني كوز لا يؤمن لهم جانب و عموما الشعب لا يامل في خير ياتي منهم و مهما بلغت درجة التعاون مع الخليج فالشعب موقن ان اي مصالح ستذهب الى جيوب النافذين كما ذهبت عائدات البترول و عائدات بيع اراضي و مقدرات السودان … و سيظل الشعب ياكل الدجاج النافق من سوق الله كتلا و ياكل مصارين الدجاج و ارجله و يتغذى بالسلع التالفة و يمزمز بفضلات طعام الاثرياء ذوي الايدي المتوضئة!