سياسية

الخارجية المصرية: مصر تتخذ مواقفها بشأن السودان بشكل يحافظ على مصالح شعبها


رداً على استفسارات صحفية بشأن ما تداولته بعض الصحف السودانية يوم الخميس، حول طلب الحكومة السودانية تفسيراً رسمياً من مصر بشأن موقف مندوبها في لجنة العقوبات الخاصة بدارفور في مجلس الأمن، والذي نما إلى علم الجانب السودانى أنه طالب بالإبقاء على العقوبات المفروضة على السودان في اجتماعات اللجنة، أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الجانب السوداني استفسر من خلال القنوات الدبلوماسية عن صحة ما نما إلى علمه في هذا الشأن، والسفارة المصرية في الخرطوم أوضحت للأخوة السودانيين بما لا يدع مجالا للشك أن مصر – اتساقا مع نهجها الدائم- تتبنى المواقف الداعمة لمصلحة الشعب السوداني، سواء خلال مداولات مجلس الامن أو لجان العقوبات المعنية التابعة له.

وأضاف المتحدث، أن اجتماعات لجان العقوبات تقتصر على أعضاء مجلس الأمن فقط، وانه كان من الاحرى ان يستقي الاشقاء السودانيين معلوماتهم بشأن المواقف المصرية من بعثة مصر الدائمة لدي الأمم المتحدة بشكل مباشر، خاصة وان التنسيق بين البعثتين المصرية والسودانية قائم ومستمر بشكل دوري.

ومن ناحية أخرى، كشف أبوزيد أن لجنة العقوبات الخاصة بالأوضاع في دارفور لم تناقش من قريب أو بعيد مسألة تمديد العقوبات على السودان، حيث أن مجلس الأمن أصدر بالفعل القرار ٢٣٤٠ في ٨ فبراير الماضي بتمديد تلك العقوبات لمدة عام قادم، ومصر كانت من أكثر الدول التي قامت بدور فعال في اعتماد قرار متوازن يحافظ علي المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

كتب: أحمد جمعة
اليوم السابع


‫21 تعليقات

  1. مصر الكبيرة في عيوننا لن تنزلق لحماقات الصغار
    مصر لن تعمل إلا لمصلحة الشعب السوداني
    دائما الشجرة المثمرة ترمى بالطوب
    هل الكيزان ..أصبح دورهم بث العداوة والكراهية بين شعبي وادي النيل
    ولا اللي على رأسه بطحة يحسس عليها
    الكيزان يتهمون الدولة المصرية بالتآمر على شعب السودان الشقيق. ..لأنهم منخرطون في جريمة إبادة جماعية ضد الشعب المصري
    عاشت مصر والسودان

  2. هذا هو العزر الاقبح من الذنب فمصر بصفتها الوصيه الشرعيه علي السودان الشقيقه حريصه علي المصالح العليا لشعبها هذا التعقيب اعتراف استفزازي للسودان وحكومته انا في اعتقادي ان الاستفزاز حاضر في المطالبه بالاسفسار من وزير الخارجيه السوداني. فهولا القوم تخطو مرحله الاستفسار ولغه الملاومه .بل استحقو الفصل .نعم لكل الاجراءات الاخيره بخصوص التاشيره .والاتفاقات مع اثيوبيا والخليج ،ونطالب الجيش بعدم ضبط النفس لانو نفوسنا ضاقت من الحقاره دي

  3. ياااا الاسيوطي اطلع من الموضوع كيزان ولا جوكاكة هذا لا يعنيك وكلامكم المعسول دا والله شبعنا منو اخوان و وجيران وحبايب …..الخ

  4. هذا المتحدث يلف و يدور و يعجز عن قول كلمة واحدة مفهومة كما يبدو و انه يحاول ان يكون صارما متعجرفا في خطابه مع الحكومة السودانية التي ينعتها ضمنا بالغباء و عدم الالمام باصول العمل الديبلوماسي. ان الشعب السوداني يا ابله لا يتكون من قصر حتى تقول لنا ان مصر تعمل لمصلحته.

  5. لم ينف الاخبار التي تتهم مصر بالدعوة على ابقاء العقوبات و بدلا عن ذلك يعمل جاهدا على ان يكون فظا في كلامه مع الحكومة السودانية لعله يوقع في قلبها الخوف و يدفعها للتراجع عن اثارة هذا الموضوع مجددا. طظظظظظظظظظظظ فيك يا وهم.

  6. مع مثل هذا النوع الخطاب الاستعلاءي ارى ضرورة العمل الفوري على استعمال جميع اوراق الضغط على مصر لاستعادة حلايب و شلاتين ثم قطع العلاقات مع القاهرة تماما و غلق الحدود. دعهم يهيمون عطشا في صحراءهم.

  7. ما صيغة ذلك القرار المتوازن الذي اتخذته مصر لمصلحتنا يا سيد ابو زيد هيا افصح ما صيغته لماذا لم تورد اليغة و نحن من يقرر ما اذا كانت في مصلحتنا ام لا … اللعب بالعبارات نحسنه اكثر منكم … اطرح علينا صيغة القرار و بس

  8. ياحكومة انتبهى فقط لا اكثر سوف اقول كما قال غيرى انا سودانى وسودانى انا ومنتظرين على جمر وعلى نار ام قتال ونصر او شهادة لا خيار ثلاث لنا

  9. العنوان فيه لبس متعمد
    …….
    لم أتفاجأ بموقف مصر الأخير تجاه السودان فهذا ديدن مصر مع السودان وإن كذب الخبر أو تمت “الطبطبة” الدبلوماسية أو فصل له أي قماش ليستره بعد أنكشاف أمره ، وكل سوداني يعرف أن زيارة السيسي الأخيرة لأمريكا كان همه الأكبر فيها هو التحريض و “الوسوسة” لترمب بأن تظل العقوبات مفروضة على السودان لأن مصر المتضرر الأكبر من ذلك أقتصاديا وسياسيا وأمنيا حسب الصلف والغرور المصري،
    متتضررة إقتصاديا لأنها كانت تحظى
    بخيرات السودان التى تعيد صناعتها أو ربما ديباجتها لتوهم العالم بصنع في مصر ، متضررة سياسيا لأن المارد السودان سينطلق أفريقيا وعربيا وعالميا وسيتقزم دور مصر في المنطقة ، أمنيا لأن السودان سيكون بإمكانه تطوير مقدراته العسكرية والإستفادة من الخبرة العسكرية الأمريكية في الصناعة والتدريب وسيكون بإمكان السودان أمتلاك إسلحة أمريكية متطورة حال رفع العقوبات وإنفتاح العلاقات بين امريكا والسودان مما يجعل السودان مع مصر كتف بكتف “مفيش أحسن من أحد” مصر تريد أن تستأثر بالأسلحة لوحدها الأمريكية حتى تكون ترجح كفتها حالما كانت هنالك مواجهة عسكرية بين السودان ومصر ..
    مصر لم ولن ترد يوما للسودان خيرا .
    #أنا مقاطع مصر
    حملة كبرى من الشعب لحفظ ما تبقى من كرامتنا يجب على الأتي :
    *مقاطعة كل ما هو مصري أي كان
    *التخلص من العمالة المصرية التى تنتشر في البلد لأنها عبارة عن أذرع مخابراتية ويجب أستبدالهم بالعمالة السورية فهؤلاء مهرة ومتعلمون ولا يريدون شئ سوى العيش
    *بحوزتنا معلومات موثقة بأن هنالك بضائع مصريةطالها الحظر من الجانب السوداني إلا أن ضعاف النفوس والخائنين بالداخل تحايلو على القرار بل تواطؤا مع مصر ليتم تصدير تلك البضائع المحظورة بطرق ملتوية فقد تم إنشاء مركز سري تتم فيه وضع ديباجات أجنبية لمنتجات مصرية مهربة . لذلك فالواجب ردع هؤلاء ومواجهتهم بتهمة الخيانة العظمى وكل من يشاهد منتج مصري محظور داخل الأسواق فليبلغ فورا .
    *مصر تدعم سلفاكير علنا بالأسلحة والدعم ليس لسلفا وإنما سلفا جسر عبور للحركات المسلحة فشراؤك المنتج مصري يعني دعمك للعدو.
    *التوجه الأخير من مصر في مجلس االأمن بشأن الإبقاء على عقوبات السودان هو المتضرر منه الشعب وليس الحكومة فلذلك يجب أن يرد الشعب بمقاطعة كل ما هو ذي صلة بمصر !
    فلنشارك جميعا وننظم صفوفنا فإن توحدنا كشعب سنصع قراراتنا بأيدينا !

  10. يا ناس النيلين ياخي شيلو صورة الوهم دا عامل فيها بدينا درس و يعاين لينا كمان..او اقلاها ختو جمبو صورة سوداني صاري وشو عشان الاهبل دا يتوزن صاح.

  11. مشكلة الحكومه المصريه انها فاقده للمصداقيه امام شعبها قبل الأخرين فكيف لنا ان نصدق هذا الغثاء…

  12. فعلا قامت مصر بلعب دور اكثرا توازن بالابقاء العقوبات علي السودان.
    اكثر خيركم

    بعد كدا يدور السودان علي مصالح شعبه.

  13. شوفو الزول دا شكلو عرص كيف
    عرص الله لا كثبك والله اكره المصرين
    اسراااااائيل يا أخت بلادى

  14. كذاب ، اللهم زلزل مصر فانهم اصحاب السوء والخسة عليه من الله ما يستحقون عاجلا غير اجل هؤلاء الديوثين

  15. يا اسيوطي،،،
    انك لن تفهم ابدا ان الشعب السوداني أصبح يدري من انتم،،، وليس حلو الكتابة أو الحديث يغير،،
    خلاص انتم اصبحتم صفر كبيييير،،،،
    وحكومتنا حتى لو يهووووود نحن معهم خلاص اخرررررج،،،،،،

  16. هالة يابنة النيل بعد السلام
    صدك زادني شغفا بك
    وصرت ارجع الى التعليقات وأمني النفس برؤية وجودك
    أتمنى زيارة السودان ..ولقاء أهلك الاكرمين
    و

  17. مصر بلد تعتمد علي الشحاته

    والغريب مفتكرين انهم دولة عظمي

    قال مصالح الشعب قال

    سد النهصة هو البداية

    لا نخليلكم تشحدو الماء

  18. اسيوطي،،،،،،
    انا بت بلد،، سودانية!!!! وأنت تعرف معنى الكلام ،
    أما أهلي حفظهم الله وعافهم منعوا كل شيء مكتوب عليه صنع في مصر،،،
    فما بالك بشخص مصري ماذا هم فاعلون به،،،
    ارعي بقيدك،،،،،،،،!

  19. إبحث عن أصابع جارة السوء مصر , الله يسلط عليها من المصايب إن شاء الله ما يجعلها في أسفل سافلين .. قولوا أمين

    قاطعوا المنتجات المصرية

  20. مصر تجعل من نفسها وصيا على شعب السودان .والحقيقة الواضحة للعيان ان مصر يهمها اﻻ مصالحها .فشعب السودان بلغ من زمن بعيد سن الرشد ويعرف مصلحته جيدا وﻻ يحتاج من وصي عليه .يعرف أين تكمن مصالحه. ويعرف كيف يسعى اليها، وكيف يحميها ويدافع عنها .والحقيقة التى ﻻ مراء فيها وﻻ غموض ان حكومة مصر الحالية ﻻتسعى لمصلحة شعبها وﻻ يهمها أمر هذا الشعب شقي ام سعد .يل يهمها بقاءها في السلطة.وبهذا النهج عزلت نفسها عن شعبها .وعزلت شعبها عن محيطه اﻻقليمي والعربي واﻻسﻻمي .والسؤال الذي يطرح نفسه لمصلحة من تؤدي الحكومة المصرية هذا الدور؟