رأي ومقالاتمدارات

كاتب مصري.. مصر والسودان وحكم العسكر: لماذا يطعننا البشير في مياهنا؟


عاش الشعبان المصري والسوداني من الأزل وسط مشاعر الود والتضامن، في وطن واحد .
وعندما اراد شعب السودان الانفصال أيده شعب مصر وتفهم حق الشعوب في تقرير مصيرها.
واستمر التعاون والتضامن بينهما واعدت عدة مشروعات للتكامل ولكن بوغت الشعبان بوقوع انقلابات عسكرية في السودان وقدم اعلي مفاهيم الديموقراطية عندما تخلي اللواء سوار الذهب عن الحكم في سبيل العودة للحكم الديموقراطي .
الا ان ذلك اخاف العسكر من تحالف الشعبين ضد الحكم الدكتاتوري العسكري في البلدين فوقع السودان من جديد تحت الحكم الشمولي .
ولما بدأت نسمات الربيع العربي من تونس قامت ثورة 25 يناير 2011 في مصر وتبعتها سوريا واليمن ثارت المعارضة السودانية العريقة بالدعوة الي العصيان المدني ، ولم يكن امام البشير دكتاتور السودان الذي مزقه في كردفان والجنوب والشرق ابتدع نزاعا وعداوة ضد مصر ظاهرا وكأنه يحرص علي مصالح بلاده – إلا اللجوء الي تأجيج مشاعر شعبنا في السودان ضد مصر صديقة الازل وحبيبة التاريخ مستخدما الخلاف علي منطقة شلاتين .
وكان البشير قد خان مصر لحساب اثيوبيا العدو الدائم للسودان ومصر والمسلمين والارومومن رعاياها.
لم ينس شعبنا في السودان الحروب الاثيوبية ضد السودان ولن ينسي ان الملكة هيلانة الاثيوبية طلبت من امبراطور البرتغال الذي كان يقود حملة ضد المسلمين أن ييقوم بغزو اثيوبيا وذبح المسلمين.
ورفض شعبنا في السودان ان ينساق وراء حملات جيش الاحتلال البريطاني التي كانت تهدف لزرع الفرقة فارغم الانجليز علي خوض عدة معارك ضد فصائل سودانية مستخدما جنودا مصريين بالقهر.
السودانيون منذ بداية التاريخ يدخلون مصر ويعملون بها ويتزاوجون من المصريين ولم يخل حكامها العسكر وخاصة محمد نجيب والسادات من عرق سوداني ، كذلك ذهب المصريون للسودان وبقوا فيها وسط كرم وترحاب السودانيين.
اقول هذا وانا واثق بأن شعبنا في السودان ينادي بالحكم الديموقراطي وأنه اصبح من المخجل في كل من مصر والسودان أن يجثم علي صدورهم لعقود طويلة مثل مبارك في مصر وقبله البشير في السودان .
وفي السودان كما في مصر بدا إعلام السلطة في السودان يهاجم مصر ورد عليه اعلام السلطة في مصر بالمثل وهذا ما لم ينجرف معه الشعبان الشقيقان .
والغريب العجيب ان يتحالف البشير مع اثيوبيا بعد خداعه لمصر في مسألة سد النهضة الذي يقتل مصر ويعطشها ويقزمها اخذا في حسبانه ان اثيوبيا اصبحت اقوي دولة افريقية واغناها وطامعا في مكافأة .
ولقد حزن المصريون وحزنت انا شخصيا من نشر تغريدات من شباب سوداني علي حسابي في تويتر يفصح عن مشاعر العداء ويصف اثيوبيا بأنها دولة شقيقة.
لا الوم هؤلاء الشبان والشابات على ذلك، كما لا الوم اي مصري جاهل من المنساقين وراء الاعلام المصري .
ولعل اشقاءنا المثقفين في السودان قد قرأوا بيان رموز الثورة المصرية المذاع من المعارضة في تركيا، والذي يستنكر سياسة البشير ويشيد بالصداقة والود لشعبنا الشقيق في السودان حتي تزول الغمة عن بلدينا ،ونتحد ضد أعادينا ونبقي علي خط ربيعنا العربي!

السفير ابراهيم يسري
*كاتب وسياسي مصري

رأي اليوم


‫37 تعليقات

  1. يحاول المصريون بكل ما اؤتوا من قوة عزل الرءيس عمر البشير عن شعبه و تصويره على انه يغرد خارج السرب و انه يعمل على زعزعة العلاقات. انها محاولات ساذجة تكشف عن قصر في النظر لانها لا تريد ان ترى كيف يلتف الشعب السوداني هذه الايام حول رءيسه بخصوص حلايب و شلاتين و بقية الملفات المتعلقة بمصر. الشعب السوداني يدعم البشير في كل خطوة يقوم بها تجاه مصر من اجل استرداد حلايب و شلاتين و غيرها و عليكم ان تعلموا ذلك.

    1. كنت أتابع آراءك واحترمها

      ولكن يبدو أن الغالبية إلا قليلا جدا من المصريين من يشهد بالحق

  2. للاسف المقال يحمل كتير من عدم الحقيقه كل من حكم مصر لم يكن ديمقراطى لماذا تطالب السودان بحكم ديمقراطي لانه ضعيف و يستطيع المطالبه بحقوق السودان .
    لم تتطرق لنسبه فرعون فى ماء النيل مع العلم انه اثيوبيا هى دوله منبع الاولى ان تاخد ما يكفيها و أيضا السودان لكن جشع فرعون هو المتحكم دائماً انا ربكم الأعلى .
    لابد من ان يتغير الوضع يوما ما هاهو سد النهضه مما يعنى ان جشع فرعون هو سبب فى عدم نهضه اثيوبيا و السودان معا ،للاسف مصر منذ القدم تاخد ما تشاء من ماء النيل مع غير ان تصبح دوله عظمى دعوا اثيوبيا ربما يوما ما تصبح كذلك .

  3. بعض النظر عن موضوع حلايب وغيره
    اثيوبيا تاريخيا الدولة العدوه للسودان تحتل مليون فدان في الفشقه وقتلت اكثر من ستون شرطيا في جبل احمر واحتلته مولت ودعمت كل التمرد الحدث في السودان
    سد النهضه بني لكي ينهار ويغرق كل السودان العربي وتنهار الدولة وتحتل اثيوبيا أراضي اكثر وأي سوداني بعرف ان الحبش غدارين ،،،،،
    مصر منذ قديم الزمن تغدر بالسودان وتستهزأ به وتحرض ضده وتدعم حركاته المسلحه
    والان تحتل ارضه وتحرق نخيله وتسممه وتقتل مواطنيه وتطهدهم وتنهب دولارات علاجهم وتدعوا الي عدم رفع العقوبات عنه وتصدر له السموم و،،،و،،،و،،
    هي أيضا عدو تاريخي للسودان

    1. العداء الأثيوبى يا ود الفادنى كان فى عهد الشيوعى منقستو ولما كان نميرى المغفل النافع للشيوعين جرجروه فى عدائيات مع هيلا سلاسى. الآن علاقاتنا سمن على عسل مع اثيويا وإستفادو من أخطاء سوالفهم والفشقة سوف تعود. أما أولا بمبة فعداءنا معهم على مر التأريخ والعصور. هم من جاؤ مع الجيش الإنجليزى والتركى لإحتلال السودان وهم من سعى ويسعى لزعزعة امن السودان.

      وإشمعنا سد النهضة ينهار ولا ينهار السد العالى ويغرق كل مصر؟؟

      1. اخي ابوعبدالرحمن
        احتلال الفشقه وقتل شهدا الشرطه الستون واحتلال جبل الأحمر تم في عهد الصديق منلس زناوي وتوسع الاحتلال في عهد الرئيس الحالي
        اما عن السد العالي فلقد بني ليبقي
        اما سد النهضه فقد بني لينهار ويغرق كل السودان والتقديرات تشير الي ان الماء سوف يكون في الخرطوم بارتفاع ١٦ متر ودنقلا ٩ أمتار
        تنهار الدولة وتحتل اثيوبيا كل الشرق لحاجتها الماسه للأرض الزراعية ولاحظ انه السد يبعد فقط عشرين كيلو من حدود السودان يعني لن تتاثر الحبشه بشيء
        ماتقول لي ان كيف تخسر الحبشه ٢ مليار دولار قيمه السد ؟ هذا لايساوي شيء مقابل احتلال النيل الأزرق والقضارف
        اعتقد ان المصريين عارفين الخطة وبمثلوا انهم معارضين للسد لان عند انهيار السد تذهب كل المياه لمصر وتنهار كل السدود السودانيه
        اعتقد تحت تحت متفقين مع الحبش والله اعلم
        وازيدك شويه السيد الرئيس في لقاءه مع اسكي نيوز عربيه السنه الفاتت لم يستبعد انهيار السد عندما سوءل عن ذلك
        بالمناسبه يقال ان معظم تعليقات الشتاءم والتحريض السودانيه والمصرية علي الفيس وتويتر وحتي علي النيلين من عمل مخابرات اثيوبيا
        حيث انها المستفيد الاول من حدوث اي مشكله بين مصر والسودان
        إنتي بالحبيب ما ملاحظ كثافة الوجود الحبشي في السودان وخاصه الخرطوم !!!! التقديرات ٢ مليون حبشي في ولايه الخرطوم ???

        1. أنت تبيع الوهم
          ومعركتنا تاريخيا” مع مصر ولن تستطيع تشتيت الكوره
          كانت لنا مشاكل كثيره فى كل حدودنا فى بدايه الانقاذ وحتى عهد قريب قامت تشاد بترتيب عمليه خليل لاقتحام الخرطوم وقبل انفصال الجنوب كلنا يعرف ان يوغندا كانت معبر لقوات قرنق فى هجومها على معظم مدن الاستوائيه مثلما كانت اثيوبيا معبر للهجوم على الكرمك وقيسان ولكن كل ذلك تغير ألا مع جارتنا الشماليه العزيزه التى ظلت تكيد لنا فى كل العصور والعهود ولو فتحنا الصفحات لنكتب فيها سطور الغدر والخيانه لن يكفينا ماء المحيط لنكتب به .

  4. على الرغم من تقدم سنك البائن والذي عادة تصاحبه رجاحة في العقل وحكمة في الرأي إلا أنني أجدك في قمة السذاجة والغباء والإستعباط والرعونة أيها المصري السمج، أتقول أن الرئيس البشير طعنكم في (مياهكم) ؟؟؟!!!، أولا من قال أنها مياهكم ؟؟؟، أنظروا بالله عليكم إلى الفكر الإستعلائي الفرعوني والذي تتسم به الشخصية المصرية عموما، يقول (مياهنا) ويرى نفسه أنه هو فقط من له الحق من الإستفادة من النيل ويبنى السدود عليه ولكنه يتناسى أن أثيوبيا دولة منبع ولهم الحق كذلك من الإستفادة منه، ثانيا اتقول أيها الغر أن البشير طعنكم في مياهكم وتتناسى أنك محتل مغتصب ؟؟، قبح الله وجهك !!. ثم تتحدث عن أثيوبيا بالسوء وتقول أنهم معادون للمسلمين وتتمادى في هرطقتك في محاولة عبيطة منك قاصدا منها إشعال فتنة بيننا وبينهم ؟؟؟، يالك من خبيث خسيس عفن كعادة أغلب سلالتك النتنة !!.

    ثم تتحدث عن الديمقراطية محاولا بلا خجل وبكل وقاحة وبأسلوب ركيك مضحك أن تحرض الشعب السوداني ليثور على حكومته؟؟؟، خاب ظنك أيها الأرعن إذ أن كل الشعب السوداني متفق تماما مع حكومته في مايجري الآن تجاهكم وتجاه تماديكم ونرجوا منها مزيدا من التصعيد حتى تعرفوا حدودكم، ولن يغمض لنا جفن حتى توقع الحكومة على اتفاقية عنتيبي حتى تتأدبوا أيها الحثالة !!.

    وتتحدث عن الديمقراطية وأنت تعلم كيف أتى رئيسك إلى الحكم ؟؟؟، كيف أتى رئيسكم الراهن إلى الحكم وماالذي فعله ويفعله بكم يوما بعد يوم ؟؟، لقد أصبحتم مسخرة ومهزلة وأضحيتم في مزبلة الأمم وانهار اقتصادكم ولجأتم إلى مياه مجاريكم وفضلاتكم لتسقوا بها زرعكم أيها الرجرجة !!.

    محاولاتك رخيصة وشيطانية ولكنها تليق بك كمصري في المقام الأول وليست مستغربة البتة !!، يالكم من شعب وسخ رديئ منتن خبيث عفن، قبح الله وجوهكم وجعل الدائرة عليكم يا أسوأ أهل الأرض.

    1. شغل نضيف والله
      ردم جد
      ده الشغل البنفع مع الرمم
      جزاك الله خير

  5. تنازلوا عن حلايب واحترموا عقولنا والعهود ونحن نحن لن نتغير يوما الكل يشهد لنا

  6. يا بابا اشرب كباية لبن ونوم بدري
    انت جيت هارب من الكفن ولا شنو
    وعشان ما تلف وتدور كتير السودان شعبا وقيادة مع قيام السد الإثيوبي

  7. قوث مردوا على النفاق..
    ياشايب ياعايب خطوتين وتدخل القبر، مابتخاف ربنا يا خبير، خبير في شنو انت اللهم الايكون في الرقيص..
    كل من هبّ ودبّ عامل لينا فيها كاتب ومحلل سياسي…
    الموية دي لسه ماعطشتو بتجقلبوا كدا، العطش قدام..
    اعملوا مؤآمراتكم وقلة ادبكم دي في مجلس الامن ونحن بنختها ليكم بي هنا، اتفاقية عنتبي السودان ح يوقع عليها وح يتم توزيع حصص المياه بصورة عادلة وح ندفعكم حق الموية البتشربوها مننا يا عفن يا وسخ ياحثالة البشرية

  8. والله ما احب الشعب السوداني البشير و ما كالوا له الشكر والثناء و ما احسوا له بقيمة منذ زمن بعيد الا بعد مواقفه الحكيمة والسديدة من المصريين مؤخرا و لم تحدث الا عندما اعلن زمان ان انبوبة الغاز ب 10 جنيه.

  9. اذا كان هذا سفير ويتحدث بهذه اللغه وهو يدري ولايدري يتحدث بهذا الاسلوب والمغلطات علي الحكومه السودانيه عدم الالتفات علي مصر والمضي قدما مافيه مصلحة السودان وبيع مصر حتي سوق النخاسه

  10. شوف الشايب العايب دا عليك الله بخرمط كيف يبقى إنّو مفيش أمل الاقى اى
    مصرى ابن رقَّاصة اثق بة شوف الشايب دا بخرمط يا راجل ما تخاف الله وقول كلمة حق يمكن تنفعك قدام شوف الاستعلا والفهلوه و الفنطسه المصريه الغزره دى
    والله البسمعكم التقول عندكم ديمقراطية انتو بتعيطوا كدا ليه مش نحن اخوات يلعن أبوكم لأبو خونكم زاتو يا كلال انبحوا زى ما يحلو لكم ونحن انشاالله قادمون

  11. يا اخوانا هو دا زاتو من السلطة المصرية ( سفير ) يعنى جزء من السلطة المصرية فلا داعى للرد على كتاباته والغريب بقول مبارك وقبله البشير والحكم الشمولى في السودان والانقلابات العسكرية يا معلم مصر عمرها ما خرجت من الحكم الشمولى غير سنه واحده هى حكم مرسى قوم شوف ليك كلام اخر ولكن تأكد ان شعب السودان قد سار في طريق نهضته ولن يعود الى الوراء قيد انمله

  12. ياليت الحكومه السودانيه تفهم عقلية الجزم المصرين هذا الحمار هو فعلا كان سفير ولا مصري لايجيد الا الكذب والنفاق وتعرسه علي المحارم هذا كلام خطير جدا يصدر من رجل سفير اما يكون غبي وكل الشعب المصري غبي ولم يجدوا افضل منه او شخص خبث يود يزور الحقائق وعلي الحكومه في الحالتين الانتباه منهم

  13. ودا شنو كمان منتهي الصلاحية دا .
    كان نائم وين وجاي يطربق ويهرج ..نحن ما اتخارجنا من الصاحين يجونا التنائمين ،، ما فهمنا الشباب يجونا منتهين الصلاحية

  14. هولاء الكتاب أقلام ماجورة لاتفكر في مصلحة شعبوها ولكن اوجه رسالة إلى شعب مصر حكومة السيسي كشفت المستور نورت الشعب السوداني لمعرفة من الشقيق ومن العدو إذا كنتم خريصيين على مصلحتكم اخلوا رئيسكم وقولوا هذا لايمثلنا وردو الحقوق لاصحابها لان الشعب السوداني عرف اين مصلحته

  15. هولاء الكتاب أقلام ماجورة لاتفكر في مصلحة شعبوها ولكن اوجهه رسالة إلى شعب مصر حكومة السيسي كشفت المستور نورت الشعب السوداني لمعرفة من الشقيق ومن العدو إذا كنتم خريصيين على مصلحتكم على علاقاتكم مع السودان اخلعوا رئيسكم وقولوا هذا لايمثلنا وارجعوا الحقوق لاصحابها لان الشعب السوداني عرف اين مصلحته

  16. لود الفاظني وغيره ممن يردظون اقاويل ليست حقيقية حول اختلال اثيوبيا لأراضي سودانية . خط الحدود بين اثيوبيا والسوظان واضح وليس عليه اي خلاف واثيوبيا الدولة تعترف بهذه الحدود وبدل المرة اعلنتها الف مرة . المشكلة في الفشقة مشكلة مزارعين سودانيين اجروا اراضيهم للاثيوبيين ورفض هؤلاء ردها لهم واستعانوا بالشفتة وهم عصابات منفلتة . يعني الحق علينا نحن وليس عليهم . اما اثيوبيا كحكومة ليس لها اي دخل بالقضية

  17. أسمعها منى عامل صلعتك ذى الكوره المليانه مديده وكمان فتريته .

    1/ السودان لم ينفصل عن مصر وأنما كان مثل مصر مستعمره بريطانيه وعندما خرج المستعمر سلم الأرض لأصحابها .
    2/ من تآمر على الديمقراطيه فى السودان أنتم قبل العسكر فلا تخلط الكيمان لتوزع المسئوليه بالتساوى لأنها ليست متساويه لأن السودان لم يتدخل يوما” فى نوع نظام الحكم فى مصر بينما ظلت مصر تتدخل بأستمرار ودائما” ما تزعجها الديمقراطيه فى السودان وتعمل المستحيل من أجل اجهاضها .
    3/ البشير لم يؤجج المشاعر ضد مصر ويثير قضيه حلايب خوفا” من الربيع العربى لأننا من الاساس مشاعرنا مؤججه ضد مصر ولا تحتاج للبشير فى ذلك وحتى الربيع العربى نحن لسنا فى حاجه لمن يزكرنا به لأننا أساتذه فى هذا المجال ولكننا لسنا قطيع لذلك نحن نعرف متى نثور ولا البشير ولا غيره يستطيع حينها أيقافنا .
    4/ لماذا تحاول أن تسوق فكره أن اثيوبيا عدو تاريخى للشعب السودانى ومن أين أتيت بهذه الفكره الجهنميه التى لم يسبقك أليها حتى الخابور هانى رسلان ؟ وكلنا يعلم أن كل الغزوات التى جاءت ألينا من الخارج كانت عن طريق مصر واثيوبيا لم تعتدى على السودان يوما”.
    5/ أنا أقترح أن تهتموا بالسيسي وتتركوا البشير لنا فهو يحكمنا ولا يحكمكم لذلك مافى داعى ( للتحشر )

  18. نسأل بقايا السفير ، سفير النوايا الخبيثة ما الفرق بين البشير والسيسي ، هذا جاء للحكم بإنقلاب عسكري ، وذلك أيضاً ، هذا مشير ، وذاك أيضاً ، هذا القائد العام للقوات المسلحة ، وذاك أيضاً ، هذا يعلن الطواريء وذلك أيضاً ، هذا رئيس اللجنة الأمنية ، وذاك أيضاً ، هذا رئيس اللجنة العليا لكل شيء ، وذاك أيضاً ، ( حذو القذة بالقذة ) ، وإذا كنت في وضع يسمح لك بالتخلي عن الجبن والنفاق قليلاً فإن فترة مبارك كانت أفضل من فترة السيسي بلاشك . تقولون بأن السودان هو العمق الإستراتيجي لمصر !!! كيف يكون العمق الإستراتيجي صحراء جرداء ومجرد أرض مجاورة ليعبر عليها النيل إليكم ، تم إلغاء إتفاقية الدفاع المشترك ، تم تعطيل وإفشال المشاريع الإنتاجية المشتركة ، تم تعطيل وإفشال المشاريع التي ترغب دول أخرى إقامتها في السودان ، تم إستنكار وجود أهرامات وآثار فرعونية في السودان ، تم إستنكار زيارة الشيخة موزة ، تم إستنكار وجود دولة إسمها السودان . هل ترهل العقل المصري مثل هذا السفير وتوقف عن العمل ؟ تقوم أمريكا بدعم الحلف الأطلسي بصفتها العمق الإستراتيجي لأمريكا بترليونات الدولارات وتتحمل العبء الأكبر من نفقات التحركات والتمارين والمناورات التي تجرى على أراضي كافة الأعضاء ، كما أنها تفعل نفس الشيء مع اليابان وكوريا الجنوبية . مصر لم تقدم للسودان ولم تنفعه بشيء طيلة عقود ممتدة دعنا نخرج من دائرة الألاعيب الذهنية هذه المرة ونجرب شيئاً جديداً بالتعاون مع إثيوبيا وإقامة مشاريع مشتركة ومنافع حقيقية على الأرض وإذا فشلت المحاولة نعدكم بعودة الإبن الضال لحضن والدته .

  19. سبحان الله متي يستفيق هولاء القوم متي كانت مصر شقيقة للسودان ، مصر دوما تعمل علي تحجيم السودان ولم نري منها خيرا وانا علي ثقة بان المصريين يمتازون بخبث متوارث ويجري في دماءهم واهم صفات المصري النرجسية فهم يعتقدون انهم محور الكون وما مقولة ان مصر ام الدنيا الا قمة السذاجة والبلاهة ، وياليتهم يعلمون ان الزمن تغير وماعاد اي سوداني يثق فيكم فعن اي اخوة تتكلمون ،اما محاولة فصل البشير عن شعبه فهي محاولات مضحكة وغبية فالبشير يعبر عن مصالح شعبه فرجاءا كفاية استعباط وفهلوة فهذا جيل جديد يبحث عن مصلحة دولته ولسنا في حالة انبهار بكم ارحمونا وارحمو انفسكم

  20. اب لمبة والله كلامك صاح مع البشير للطيش خاصة بعد مواقفه الاخيرة ضد ما يسمي مصر مجازا وان شاء الله تقفيل الحدود قريبا فهؤلا القوم لا يستحقون الخوة والجيرة

  21. للعلم هل لاحظتم انا الملك فاروق هو الوحيد والاخير من ملوك اسرة محمد على باشا حكام مصر، هو الوحيد الذى سمى نفسه ملك مصر والسودان!! اين الملوك الذين قد سبقوه فى حكم مصر بما فيهم والد فاروق نفس الملك فؤاد؟؟؟؟!!!!! من كذب ونفاق المصريين انهم اتخذوا من تسمية الملك لنفسه ملك مصر والسودان ذريعة ليثبتوا للعالم انا السودان كان من ضمن الحدود المصرية، زيفوا التاريخ لشئ فى نفوسهم المريضة، انتهى حكم الملك فاروق الفعلى على السودان منذ الاحتلال الانجليزى للسودان، لماذا لم يدافع المصريين وملكهم فاروق عن السودان اذا كان من ضمن حدود المملكة المصرية كما يدعون؟ لماذا تركوا شعب السودان يعانى من قساوة الانجليزى وبطشهم؟ هذا الكتاب يدعى ان السودان لما اراد تقرير المصير!!! اى مصير ونحن من دفعنا من دماء شهدائنا الغالى والنفيس!! اى تقرير مصير ونحن من اقتلعنا الانجليز عنوة ورجالة وبسالة عن ارضنا الطاهرة التى ارتوت بدماء الشهداء؟ اين كان المصريين وملكهم فاروق؟ اشياء بسيطة من تاريخ السودان تثبت كذب ونفاق المصريين حكومة وشعبا، ما لنا ولهؤلاء المصريين الذين لا يسعدهم شئ اكثر من سعادتنا ، لا تنسوا انهم كانوا السبب فى الحصار الاقتصادى على السودان، بموجب كذب وادعاء ونفاق محاولة اغتيال مبارك فى اثيوبيا

  22. الرجاء من كل مواطن غيور على البلد في الاحياء والجامعات والمدارس ودعوة الاخوة الاثبيوبيين للخروج سويا بالاعلام السودانية والاثيبوبية يوم الخميس القادم لاعتراض موكب رئيس وزراء جاره السوء امام المخرج الرئيسي للمطار
    الرجاء نشر الدعوة في جميع مراكز التواصل الاجتماعي

  23. سفير شنو المعلوماتو كلها غلط طفل عندنا في الاساس معلوماتو اصح منك
    قال عندما اراد شعب السودان الانفصال يوم متين كان السودان جزء من مصر و بعدين شنو حكايه كردفان انتا كردفان زاتا تعرفها تقع و ين سفير فضيحه و غبي و عاوز يفتن بين الشعب و الحكومه نعارض زي ما عازين حكومتنا بس مصلحه السودان متفقين عليها كلنا العب غيرها

  24. سد النهضة للسودان يساوى تماما السد العالى لمصر واذا كان السد اغرق مصر فدعوا سد النهضة تغرقنا وهذا الكاتب يكتب بعين واحدة فوضع كل المساوىء على السودان والسودان هو السبب فى تدهور العلاقات ونسى ابن الرقاصة ان مصر منذ فجر التاريخ لا تريد لدولة السودان ان تكون قوية فشعوب الحبشة والسودان يجبوا ان يموتوا لتحيا مصر هبة النيل فليذهب السودان واثيوبيا وكل دول حوض النيل الى الجحيم لترتوى مصرى ، هذا الكلام فات زمانه فلتستعد مصر من الآن وقادما الى العطش كان زمان ان يموت الشعب الاثيوبى بالمجاعات وتحت كاميرات التلفزيونات بسبب العطش لتحيا مصر وما اتفاقيات مياه النيل الموقعة الا هراء وقع ايام الاستعمار وبحق الجحيم تخيلوا ان مصر كانت فى مكان اثيوبيا فهل كانت لتسمح بمرور النيل دون ان تأخذها كلها وتترك لنا الفضلات والله لما سقتنا شربة ماء ، مصر لا تعرف الجيرة والانسانية فكم ضحينا بكل غال ورخيص لتحيا مصر وكم حاربنا من اجل عيون مصر وكم اغرقنا اراضينا لتبنى مصر السد العالى وكم وكم ولكن هولاء الاوغاد لا يعرفون المعروف ومن جهة اخرى نحن نستاهل الضرب بالجزمة لاننا امة من الدراويش لا تعرف متى تقول لا ، وقفنا مع مصر حين تركها الناس والآن مصر حكومة وشعبا تقف ضد رفع العقوبات الاقتصادية ضد الناس نحن نستأهل اكثر من كدة لا نحسن حتى مجرد الرد على اعلام مصر المنحطة انحطاط اهلها .

  25. بالله عليكم ده سفير سابق والله شر البلية مايضحك جهل مركب وقلب للحقائق وجعل الاعلام السوداني هو من بدأ التطاول علي مصر في حين أن اعلامهم الجاهل وبتعليمات من مخابراتهم هو من بدأ التطاول علي السودان وشعبه … هل يحسبنا هذا المدعو سفير سابق بأن ذاكرتنا قد خربت أو نسينا أو تناسينا … كل الكتاب ومايسمي بالمفكرين المصريين هكذا عقليتهم وهكذا تفكيرهم ومعلوماتهم كلها مغلوطة ومضللة …. احنا خلاص كشعب سوداني نسينا حاجة اسمها مصر وعلاقاتنا مع الجارة اثيوبيا سمن علي عسل والماعاجبو يشرب من البحر ..

  26. هذا الكاتب كمثله من المصريين لازم يطبطبوا في مقالاتهم ويكتبوا ناعم الكلام نحن شعب واحد وكنا بلد واحد وحبايب والكلام الفارغ ده..اولا الإعلام المصري هو الذي بدأ بالمهاترات والإستخفاف بالسودان وشعبه وحتى كثير من الشعب المصري إنتهج نفس الأسلوب والإعلام المصري يعمل على قيادة الشعب المصري لنفس الأسلوب وزرع المفاهيم المغلوطة عن السودان وأقول للكاتب رغم كبر سنك لم تعرف الواقع والتاريخ أولا السودان لم يكن يوماً جذء من مصر بل السودان حكم مصر عشرات السنين والملك فاروق أصلاً تركي وحكم مصر ولم يصدر فرماناً وحداً يحكم به السودان مصر والسودان كانا تحت الإستعمار والسودان قاتل الإنجليز ونال استقلاله وكانت هناك اصوات داخل السودان تنادي بالوحدة مع مصر ولم تتحقق هذه الأمنية وهذا مجرد إقتراح ولا يعني أن السودان جذء من مصر ثم متى طالب السودان بالإنفصال ؟؟ ومن الذي وافق على الإنفصال ؟ نحن نعرف التاريخ ومحاولاتك المدسوسة في مقالك لا تمر علينا. قولك ان البشير افتعل المشاكل مع مصر بعد محاولة العصيان غير دقيق لآن المشكلة بيننا أقدم من عمر البشير ثم مياه النيل قولك مردود عليك فالسودان منحكم أكثر من 150 كليومتر داخل ارضه من اجل المياه لمصر في حلفا مدينة كاملة كانت مأهولة بالسكان هل ممكن تقدم مصر للسودان كيلومتر واحد وهي تنازعنا في حلايب وشلاتين ! ماذا لو طالب الشعب السوداني وليس الحكومة بإخلاء حلفا ؟ السودان لم يخونكم مع أثيوبيا والأرومو حرضهم السيسي وقدم لهم الدعم كل ذلك بسبب سد النهضة واثيويبا على علم بذلك السودان ليس له يد في ذلك نعود ونقول حلايب وشلاتين سودانيتان وحلفا سودانية معبأة بمياه لمصر على مساحة 150 كيلو ومن الآن نحن نريد إخلاء حلفا (المعلقين الأعزاء دشنو حملة نريد إخلاء حلفا)

  27. أخواني وأخواتي الأعزاء جاء في الحديث بما معناه ليس المؤمن بفاحش ولا بذئ فعلينا أن اردنا التعليق أو ابداء رأي أن نبتعد عن استعمال القذف والشتم والبذئ من الكلام .

  28. ليه م قال السيسي ليه يقول مبارك ثانيا يريد الايقاع مع اثيوبيا ثالثا دا كلام امشي اكتبه وارسله لعيال روضه .. م فضل لكم شيء زمن نستحمل فيكم وصل بكم الحال لدرجة عدم رفع الحصار لصالح منو الكلام دا هل البشير بيعاني من حصار ولا الشعب

  29. وفي السودان كما في مصر بدا إعلام السلطة في السودان يهاجم مصر ورد عليه اعلام السلطة في مصر بالمثل وهذا ما لم ينجرف معه الشعبان الشقيقان .

    من الذي بدا يهاجم يا ابناء فرعون الكاذبون الفاجرون
    الاعلام المصري ام السوداني
    انت الذي بدات والبادي اظلم