أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

هكذا ألمحت مصر إلى التنازل عن حلايب وشلاتين.. وممدوح حمزة: البيع وارد


في الوقت الذي يكثّف فيه السودان تحركاته الرسمية بلقاءات وتقديم طلبات لاستلام “حلايب وشلاتين” المتنازعة عليها بين مصر، ألمحت وزارة الخارجية المصرية بقيادة سامح شكري إلى إمكانية التنازل عنها في حال رغبة السودان ضمها أسوة بجزيرتي تيران وصنافير.

وخرج المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بتصريح جديد؛ حيث قال إن معظم الشعب المصري لم تكن لديه دراية بوجود جزيرتي “تيران وصنافير”، مشيرا إلى أن الحكومة حرصت على إصدار بيان يؤكد أن الجزيرتين داخل حدود المملكة السعودية.

وقال “أبو زيد”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح أون” على فضائية “أون إي”، إن الدولة المصرية كانت تتولى إدارة جزيرتي “تيران وصنافير” بطلب من الحكومة السعودية، مشيرًا إلى أن الحكومة حريصة على توضيح حقيقة الجزيرتين بكل شفافية، متابعًا: “إحنا مش عاملين عملة عشان نخبي عليها”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه لم يطّلع على وثيقة واحدة تثبت مصرية “تيران وصنافير”، مشيرًا إلى أن وضع حلايب وشلاتين لا يختلف عن وضع “تيران وصنافير”، قائلًا: “في وقت من الأوقات طلب وزير الداخلية المصري من السودان إدارة حلايب وشلاتين ثم استردتهما الدولة المصرية بعد ذلك”.

التنازل وارد في نظام “المزادات”

ولم يستبعد المهندس ممدوح حمزة، الناشط السياسي، أن تتنازل السلطات المصرية عن حلايب وشلاتين كما حدث مع جزيرتي تيران وصنافير إذا كان هناك مقابل مادي يُضخّ في خزينة نظام المزادات المصري الذي يفرّط في أرض الشعب لصالح بقائه فقط.

وفي تصريح لـ”رصد”، قال حمزة إن “الخارجية المصرية تستخف بعقول المصريين وتسفه منهم بقول أحمد أبو زيد إن المصريين لم يكونوا يعرفون شيئًا عن تيران وصنافير؛ ما يدل على أننا نعيش في زمن بالفعل سفيه؛ فالسلطة ترى المصريين لا حق لهم في هذا الوطن وهم فقط الملاك ولهم الحق في بيعه وتقسيمه.

وأضاف حمزة: قانون الطوارئ، الذي سيمتد لفترة طويلة تكاد تكون طوال حكم السيسي، سيكون فرصة للنظام لإبرام أي اتفاقية ضد مصلحة الشعب؛ وأي مظاهرات معارِضة لها ستندرج تحت قانون الطوارئ الذي لا يقبل حكمه الطعن نهائيًا.

زيارة شكري

وأعلن وزير الخارجية سامح شكري أنه تم الترتيب لزيارته السودان الأسبوع المقبل لعقد جولة حوار سياسي يتم خلالها إثارة جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وإزالة أي “سوء فهم”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب وحضور رؤساء لجان الدفاع والأمن القومي والشؤون الإفريقية والعلاقات الخارجية، حسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وأضاف شكري أن “السودان هو الامتداد الطبيعي للأمن المصري، والعلاقات بين الدولتين ممتدة عبر التاريخ، وبينهما مصالح مشتركة”، مشددًا على ضرورة أن تكون العلاقة بين الجانبين “مبنية على الاحترام المتبادل، واستمرار التواصل على المستويات كافة بين الجانبين”.

تحركات السودان

وكشفت وسائل إعلام سودانية عن أن الخرطوم بدأت تحركات لوضع خارطة طريق تهدف إلى “إنهاء الوجود المصري” في مثلث حلايب الحدودي مع مصر، وهو ما استنكرته نائبة مصرية واعتبرته “افتعالًا للمشاكل”.

ونقل موقع “سودان تربيون” الإلكتروني عن رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان عبدالله الصادق قوله إن الخارجية دعت أطرافًا في وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الثقافة القومية واللجنة الفنية لترسيم الحدود؛ “بغية تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها”.

وقال الصادق لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية” إن الخارجية تسعى إلى تحريك ملف قضية مثلث حلايب وحسمه، مضيفًا أن اللجنة الفنية لترسيم الحدود عقدت اجتماعًا تمهيديًا لوضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية.

وأشار إلى أن “السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر؛ أي ما يعادل مساحة (ولاية الجزيرة) في أواسط البلاد”.

كتب :سيد رضوان
شبكة رصد المصرية


‫22 تعليقات

  1. حلايب سودانية ولن نرضى غير ذلك حتى لو أدى ذلك إلى التضحية بأرواحنا

  2. السلطات المصرية غبية جدا هي تعرف المثلث سوداني المشكلة كيدية وتقليل شأن وارث من عهد مبارك
    مصر تماطل والزمن تغير والسياسة والقوة كذلك سوف تتنازل في الاخير باي وسيلة وساعتها سوف تجد قطار المشاركة في المشاريع الكبرى أصبح خليجي بالكامل والمستفيد السودان والخليج ومصر أوت أوت

    1. كلامك سليم
      غباء جد عن جد
      ولا ننسي المقوله الشهيره
      لاحد الصحابه صغارهم اذكياء وكبارهم اغبياء الا من رحم ربي
      كل المشكل خلقها ال الترابي وما يدعو شيخ علي ومحاوله اغتيال حسني وبعدها دخل حسني حلايب
      وانبطح ال الترابي وشيخ علي وجاء
      رجال الجيش والامن بعد دانت لهم السيطرة ان يحرروا ارضنا سلما ام حربا والاغرب من ذلك ظهور ترابي اخر جاء حبوا من المانيا من اجل المال وفرتقه السودان بعد معاشره ال الصليب وال الصهيون و يومين ما تماهم الحركه الشعبيه تفرتقت بعد كانت ماشه ع السلام ويقال انهم الموسس الرسمي لها
      اخيرا لعقلاء مصر
      السودان لن يتراجع بحول الله
      سلما ام حربا. وقصه اقوي مخابرات ف العالم واقوي جنود الارض العبوا بيها ع عيالكم وانتم تعرفوا لولا امر الله ورجوله الريس السوداني السادات و القوات السودانيه لما طرد اليهود
      وللمعلوميه القوات الخاصه السودانيه هي اول من عبرت القنال واشتبكت مع اليهود. وبعد دخلت القوات المصريه اليهود كانوا انسحبوا
      المهم نقول للعقلاء دخول حلايب لا يكلف الجيش السوداني ساعه واحده
      ولو غامرت القوات المصريه بضرب اي نخله ف شمال السودان او اثيوبيا
      من الممكن ان يكون هناك متهور ويصدر امر بضرب السد العالي وهو ع بعد مرمي حجر وتدرون اخوتي ما معني ضرب السد معناهو اغراق كل مصر والله لا نتمني الحرب
      يا ايها العقلاء والاخوان ف الدين
      الارض ارضنا لو عندكم دليل انها لكم
      ف نذهب الي القضاء والتحكيم الدولي وان قلتم لا فلا مفر من ذهاب الريس السوداني لرجال الدين وعرض الامر وفتوة القتال شرعيه ام لا لانكم برضو غالبيتكم مسلمين ونحن بحمد الله مسلمين وبعدها لكل مقام مقال

  3. تعود حلايب.. لكن لمن تعود.. كل الشعب السوداني بيكون عنده سكري وضغط وفشل كلوي وقلب.. وكمان كبد ويائي من البتعمله مصر والبتعمله حتى حكومتنا ,, والسكوت المميت دا…
    يياخ انا بس لما اقرا اي مقال لاي كاتب مصري كلب بلقى نفسي السكري عندي ارتفع لاربعميات… رغم اني ما عندي سكري والحمد لله…. يااااااااااغندور.. بالله رجع سامح شكري دا وجيب حلايب وشلاتين…. وإلا افسحوا الطريق لناس الجيش وحميدتي وحتى الجنجويد ما عندنا مشكلة ونحنا معاكم وجايين ليها وافتحوا باب الجهاد و خلونا نشوف اولاد بمبة لوين

  4. اى خبث هذا يا هؤلاء واى استخفاف بنا سامح شكرى يقول يمكن التنازل عن حلايب كما هو حال تيران وضنافر، اى يريدون مقابل عن خروجهم من حلايب ،ويسمونه تنازل !!!!!؟؟؟؟؟ انكم تعرفون السالف ،ولمن لا يعرفه ياتى اللصوص ويسرقون مقتنايات ثمينة منك ويطالبونك ان تدفع لهم مبلغ من المال حتى يردوا اليك مقتنياتك التى سرقوها، هكذا تمارس معنا مصر نفس الاسلوب ،اسلوب رجال العصابات ،يريدوننا ان ندفع لهم سالف حتى يعيدوا الينا حلايب التى سرقوها منا جهارا نهارا !!!!!؟؟؟؟ غطرسة حتى عند الجلوس للتفاوض ،يمكن لمصر ان تتنازل عن حلايب !!؟؟والتنازل يكون عن شئ تمتلكه مما يعنى عدم اعترافهم بان حلايب سودانية !؟ انه الحل المايل يا هؤلاء ونحن لن نقبل بالحل المايل الاعتراف بالاحتلال والانسحاب مع الاعتذار للشعب السودانى ودفع تعويض للحكومة السودانية ،وإلا فالحرب على مصر ،ماء النيل اقوى سلاح يا هؤلاء قطع العلاقات سلاح فتاك، خطة محكمة اولا قطع العلاقات مع مصر.ثانيا إعادة اتفاقية تقسيم المياه بشكل عادل اى تقليص نصيب مصر ليكون اقل من دول المنبع والسودان الذي به أمطار تسهم فى رفع منسوب النيل .تجفيف بحيرة ناصر وإلزام مصر بعمل سد جديد فى أراضيها بعمق يجعل كامل البحيرة داخل أراضيها .حينها ستكون مصر اوهن من بيت العنكبوت ويتم غزوها عسكريا وردعها وتأديبها وفرض تعويض تدفعه للسودان عن جميع حماقاتها.

  5. الراجل بيقصد انه حلايب مصرية زي ما تيران وصنافير سعودية .. وزي ما السعودية فوضت مصر لادارة الجزبرتين وهي تريدهما ولها الحق في ذلك .. كمان مصر فوضت السودان بادارة حلايب وهي تريد حلايب الان ولها الحق ..

  6. احمد ود محمد سامح اقول زى ما يقول فكلامه لا يعنينا فى شئ فهو للاستهلاك السياسي فقط نحن لن ناخذ الا بالحقيقة التى لا شك فيها سودانية حلايب ولا شئ اخر

  7. ياشباب اتخيلو منظر الشعب المصرى بعد مايعرف الحقيقة
    وهو قاعد يشوف ويسمع أثبتت المستندات سودانية حلايب
    وشلاتين أصدرت الأمم المتحدة أمر بإخلائهم وعدم المساس
    بأي شى حتى الذى صرفته جمهورية المماليك الغير ديمقراطية .تعالوا نروح الشهر العقارى يحوستى من
    الاقصر لكوستى ديل كيزان وانتو فى السياسة غلمان
    دة بسيسي يا سيسي

    1. بالمناسبة الشعب المصري مغيبنو عن الحقيقة معلومات الشعب المصري هي نفس
      معلومات اعلامهم فاهمين التاريخ خطا
      لو سالت اي مصري من طرف ح يقول ليك مصر والسودان كانت دولة واحدة
      كلللللهم مفهمنهم كدة ( مساكين )

  8. على النعمة انت مبصر بجد ياشباب سيبونا من الشتائم
    اتفرجتو على قناة ادم شو لماء قال السودان الع نصو
    التحتانى هههههاااايي أهم المصرين بيخلعو ولسة هيخلعو
    بس مين فيكم يجدعان يعرفلى الخلعة الجاية وين
    أسوان ممكن قنا برضو ممكن ﻻﻻﻻ الأقصر ايوة ايوة ايوة
    أصل صرة أبو الفراعنة مدفونة هناك ههههههاااااي

  9. الرجاء تنكيس اعلام مصر وخروج مظاهرات ترفض استقبال أي مسؤول مصري لا نريد تحسن علاقات على حساب كرامتنا ابدا ابدا الحقوق ترجع وبعدها نحن احرار تحسن أولا هؤلاء لا ينفع معهم السكوت والتعامل بأدب السن بالسن والعين بالعين والبادئ اظلم

  10. يا ادارة صحيفة النيلين .. عنوان الخبر خطأ. . إذ لا يمكن أن تنسبي في عنوان الخبر بأن التنازل وارد علي لسان الناشط السياسي محمود حمزة! !!

  11. عندنا إيجار اراصي 150 كيلو مار مربع خلف السد العالي لم يدفع منه شي اطلاقاَ و يجب المطالبة به الان

  12. هناك تلميح لإرجاع حلايب وشلاتين بمقابل مادي. اذا كانت هذه نيتهم فليكن في علمهم إننا لن نرضي بذلك أبدا وسوف نطالب أيضأ بمقابل مادي ضخم جدا عن الدمار الذي حدث لغرق مدينة حلفا القديمة.
    وعلي الحكومة ان تنتبه لذلك وان تكون هناك استراتيجية لكل السيناريوهات المتوقعة

  13. المؤسف جدا ، الى الان حكومتنا تمارس سياسة ودبلوماسية الطبطبة. كفاااااااااااية

    حلايب وشلاتين سودانية ولا نرضى يأي تنازل من الحكومة. أرحمووووووووونا

  14. السودان يملك الخرائط التي أعادت طابا لمصر والتي سلم مصر نسخ منها، وهي نفس الخرائط التي تبين أن حلايب وشلاتين تابعة للسودان، فعلى مصر إما تعيد طابا لدولة الاحتلال في عدم أعترافها بخرائط السودان أو تعترف وتسلم حلايب وشلاتين للسودان طواعية.

  15. حلايب وشلاتين . تعود. انشاء الله حرباااا ام مفاوَضَآٍتٍ

  16. على أكلة لحوم البشر والنيام نيام وأسود الغابة التوجه للحدود المصرية يوجد لحم كثير ومتبل.
    هيييييييي جيبو حي أكلو ني..
    يللا يا أسد نمر مرفعين.

  17. الرجاء من كل مواطن غيور على البلد في الاحياء والجامعات والمدارس ودعوة الاخوة الاثبيوبيين للخروج سويا بالاعلام السودانية والاثيبوبية يوم الخميس القادم لاعتراض موكب رئيس وزراء جاره السوء امام المخرج الرئيسي للمطار
    الرجاء نشر الدعوة في جميع مراكز التواصل الاجتماعي

  18. الواحد في بيت الله الحرام الله .تقبل منا ..لا يريد يقطع وضوئه في الرد علي جهلة مصر.